مخطوطة – أنوار السعادة شرح كلمة التوحيد والشهادة = الأنوار في علم التوحيد

عنوان المخطوط: أنوار السعادة شرح كلمة التوحيد والشهادة = الأنوار في علم التوحيد ( ).
المؤلف: محمد بن سليمان البرغمي، الكافيجي (ت 879 هـ/ 1474 م) ( ).
عدد الأوراق وقياساتها: 95/ ب ـ 117/ ب، الورقة: 204 × 122 ـ 140 × 072، عدد الأسطر: (19).
أوله: بسم الله الرحمن الرحيم، وما توفيقي إلا بالله؛ عليه توكّلتُ، وإليه أنيب. الحمد لله الذي خلق الأرض عبرةً لذوي الهدى، وجعل بدائع الصّنع في السموات العُلى؛ ليتفكَّروا فيها تفكيراً، وليتذكّر أولو الألبابِ تذكيرا، والصلاة على رسوله محمد صاحب الشريعة الباقية إلى يوم التناد، وعلى آله وأصحابه الهادين إلى سبيل الحق والرشاد.
أما بعد: فقد التمس منّي بعضُ الأصحاب، وأعزّ الأحباب؛ أن أشرح له كلِمَتَيِّ الشهادةِ ببيانِ المَعاني، ودَفْعِ الشُّبَهِ والارتياب، ولم يَسعني إلّا موافقته في ذلك السؤال والخطاب، فشرعتُ فيه مُستعيناً بالله المعين الوهّاب. ورتَّبْتُهُ مُشتملاً على مُقدِّمةٍ، وثلاثة أبواب، وخاتمة الكتاب. وسمَّيتُهُ؛ بالأنوار في علم التوحيد، الذي هو أشرف العلوم، وإليه المآب.
أمّا المقدّمة؛ ففيها بحثُ الدّليل وما يُلائمه، وبيان معنى الشهادة…
آخره:… خاتمة الكتاب: فيما يتعلق بالإلهيات والنبوات. أمّا ما يتعلق بالأولى؛ فهو بحث الإيمان… روى أبو هريرة عن النبي عليه السلام؛ قال: <من تمسّك بسُنّتي عند فساد أُمَّتي فله أجر مائة شهيد> ( ). ثم إن هذه الأمّة أفضل الأُمم. قال الله تعالى: {وَكَذَلِكَ جَعَلْنَاكُمْ أُمَّةً وَسَطًا} ( ). وقال النبي عليه السلام: <لا يَزَالُ مِنْ أُمَّتِي أُمَّةٌ قَائِمَةٌ بِأَمْرِ اللهِ لا يَضُرُّهُمْ مَنْ خَذَلَهُمْ وَلا مَنْ خَالَفَهُمْ حَتَّى يَأْتِيَهُمْ أَمْرُ اللهِ وَهُمْ عَلَى ذَلِكَ> ( ). وعليه أحاديث أُخر. صلى الله عليه وعلى آله وأصحابه أجمعين، والحمد لله رب العالمين.
ملاحظات: مواصفات المخطوطات من الرقم: 1483/ 2 حتى الرقم: 1483/9 متشابهة مع بعضها. وأولها: مخطوطة خزائنية نفيسة مضبوطة. يوجد في أولها فهرست بعناوين سبع رسائل من محتواها. وكتب مالكها: السيد لعلي زاده عبد الباقي بخطه على صفحة العنوان قول القائل ( ):
قد قُلْت إذ مَدَحُوا الحياةَ وأَسْرَفُوا في المَوْتِ أَلْفُ فَضِيلةٍ لا تُعْرَفُ
مِنْها أَمانُ عَذابِه بِلقائِه وفِراقُ كلِّ مُعاشِرٍ لا يُنْصِفُ
الناسخ: عبد الباقي بن سراج الدين القوصوني. تاريخ النسخ: 10 شعبان سنة 1068هـ/ 1657 م. <(القوصوني) نسبة لجامع قوصون، وربما يقال لهم: القيصوني. ويقال لهم عند الأتراك: قيسوني زاده، بتحويل الصاد إلى السين. أمّا (القوصي) فهي نسبة لقوص؛ المدينة الشهيرة من الصعيد الأعلى في مصر، ولا علاقة بين النسبتين>. الوضع العام: خطّ النَّسْخ الواضح النفيس المضبوط بالحركات أحياناً، والعناوين والفواصل مكتوبة باللون الأحمر، وكافة الصفحات لها إطارات مُذهّبة وملونة، وتوجد على الهوامش تصحيحات وتعليقات، وبعض العبارات مميزة بخطوط حمراء اللون فوقها، والغلاف جلد عثماني نفيس ملوّن ومذهب ومبطن بورق <الإيبرُو>. وعَليه تملّك لعلي زاده السيد محمد معصوم ( )، مع الخاتم، وتملك لعلي زاده السيد عبد الباقي. وقف راغب پاشا.

رمز المنتج: mrgp2468 التصنيفات: , الوسم:
شارك الكتاب مع الآخرين

بيانات الكتاب

العنوان

أنوار السعادة شرح كلمة التوحيد والشهادة = الأنوار في علم التوحيد

المؤلف

محمد بن سليمان البرغمي، الكافيجي (ت 879 هـ/ 1474 م)

رقم المخطوطة

1483-2

عدد الأسطر

19

تاريخ النسخ

10 شعبان سنة 1068هـ/ 1657 م

الناسخ

عبد الباقي بن سراج الدين القوصوني

عدد الأوراق وقياساتها

95/ ب ـ 117/ ب، الورقة: 204 × 122 ـ 140 × 072

أوله

بسم الله الرحمن الرحيم، وما توفيقي إلا بالله؛ عليه توكّلتُ، وإليه أنيب. الحمد لله الذي خلق الأرض عبرةً لذوي الهدى، وجعل بدائع الصّنع في السموات العُلى؛ ليتفكَّروا فيها تفكيراً، وليتذكّر أولو الألبابِ تذكيرا، والصلاة على رسوله محمد صاحب الشريعة الباقية إلى يوم التناد، وعلى آله وأصحابه الهادين إلى سبيل الحق والرشاد.

آخره

… خاتمة الكتاب: فيما يتعلق بالإلهيات والنبوات. أمّا ما يتعلق بالأولى؛ فهو بحث الإيمان… روى أبو هريرة عن النبي عليه السلام؛ قال: <من تمسّك بسُنّتي عند فساد أُمَّتي فله أجر مائة شهيد> ( ). ثم إن هذه الأمّة أفضل الأُمم. قال الله تعالى: {وَكَذَلِكَ جَعَلْنَاكُمْ أُمَّةً وَسَطًا} ( ). وقال النبي عليه السلام: <لا يَزَالُ مِنْ أُمَّتِي أُمَّةٌ قَائِمَةٌ بِأَمْرِ اللهِ لا يَضُرُّهُمْ مَنْ خَذَلَهُمْ وَلا مَنْ خَالَفَهُمْ حَتَّى يَأْتِيَهُمْ أَمْرُ اللهِ وَهُمْ عَلَى ذَلِكَ> ( ). وعليه أحاديث أُخر. صلى الله عليه وعلى آله وأصحابه أجمعين، والحمد لله رب العالمين.

الوضع العام

خطّ النَّسْخ الواضح النفيس المضبوط بالحركات أحياناً، والعناوين والفواصل مكتوبة باللون الأحمر، وكافة الصفحات لها إطارات مُذهّبة وملونة، وتوجد على الهوامش تصحيحات وتعليقات، وبعض العبارات مميزة بخطوط حمراء اللون فوقها، والغلاف جلد عثماني نفيس ملوّن ومذهب ومبطن بورق <الإيبرُو>. وعَليه تملّك لعلي زاده السيد محمد معصوم ( )، مع الخاتم، وتملك لعلي زاده السيد عبد الباقي. وقف راغب پاشا.

المراجعات

لا توجد مراجعات بعد.

كن أول من يقيم “مخطوطة – أنوار السعادة شرح كلمة التوحيد والشهادة = الأنوار في علم التوحيد”

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *