مخطوطة – أوضح المسالك إلى معرفة البلدان والممالك

عنوان المخطوط: أوضح المسالك إلى معرفة البلدان والممالك ( ).
المؤلف: محمد بن علي البروسوي، ابن سباهي (سپاهي زاده) الحنفي ت (997 هـ/ 1589 م) ( ).
عدد الأوراق وقياساتها: 185، الورقة 225 × 138 ـ 150 × 070، عدد الأسطر: (21).
أوله: بسم الله الرحمن الرحيم، تبارك الذي جعل في السماء بروجاً وجعل فيها سراجاً وهاجاً، وبسط بساط بسيط الأرض لنسلك منها سُبلاً فجاجاً، وجعل الجبال أوتاداً، وخلق كل شيء أزواجاً… وبعد فيقول العبد الفقير المعترف بالعجز والتقصير الواثق بالتوفيق الإلهي محمد الشهير بابن سپاهي: إن جميع أصحاب الشرائع والأديان قد اطبقوا، أو جملة أرباب العقول والأذهان قد اتفقوا على أن أعلى الكمالات الإنسانية وأسنى السعادات النفسانية معرفة الصانع بتقديس ذاته، وتنزيه صفاته… وسميته بأوضح المسالك في معرفة البلدان الممالك.
آخره:… ينجو: بفتح المثناة التحيتة، وسكون النون، وضم الجيم، وواو في الأخر، مدينة من الثاني من الصين، قال في القانون: هي مستقر فغفور الصين، ويلقب بتمغاج خان، وهو ملكهم الكبير. قال بعض من رأى ينجو: إنها في مستقر من الأرض، ولها بساتين وسور وخراب، وشرب أهلها من الأبار، وهي على بعد يومين من البحر، وبينها وبين الخنساء مسيرة خمسة أيام، وينجو في شمالي الخنساء بقرب في الأطوال والقانون، طولها: فكه؛ عرضها: كب. يتفي: كنت، وهي القديمة الجديدة، وقد ذكرت في فصل القاف.
تم الكتاب بعون الله وحسن توفيقه على يد أضعف العباد، العبد الأقل: يحيى، غفر الله له، ولمن أحسن إليه، وكان الفراغ من كتابته يوم الاثنين، لسنة خمس وتسعون بعد الألف. م. م. م.
ملاحظات: الناسخ: يحيى. تاريخ النسخ: 1095هـ. الوضع العام: خطّ النَّسْخ، والعناوين مكتوبة باللون الأحمر، وتوجد على الهوامش تصحيحات، والغلاف جلد عثماني أحمر مذهب وبطانته من ورق الايبرو الملون، وعَليه تملّك عفت ( ) سنة 1157هـ/ 1738م، مع الخاتم، وعبارته: <بشرى لك إن ساعفت الأقدار>. وقف راغب پاشا. رقم السي دي: 53157.

رمز المنتج: mrgp1367 التصنيفات: , الوسم:
شارك الكتاب مع الآخرين

بيانات الكتاب

العنوان

أوضح المسالك إلى معرفة البلدان والممالك

المؤلف

محمد بن علي البروسوي، ابن سباهي (سپاهي زاده) الحنفي ت (997 هـ/ 1589 م)

رقم المخطوطة

1059

عدد الأسطر

21

تاريخ النسخ

1095هـ

الناسخ

يحيى

عدد الأوراق وقياساتها

185، الورقة 225 × 138 ـ 150 × 070

أوله

بسم الله الرحمن الرحيم، تبارك الذي جعل في السماء بروجاً وجعل فيها سراجاً وهاجاً، وبسط بساط بسيط الأرض لنسلك منها سُبلاً فجاجاً، وجعل الجبال أوتاداً، وخلق كل شيء أزواجاً… وبعد فيقول العبد الفقير المعترف بالعجز والتقصير الواثق بالتوفيق الإلهي محمد الشهير بابن سپاهي: إن جميع أصحاب الشرائع والأديان قد اطبقوا، أو جملة أرباب العقول والأذهان قد اتفقوا على أن أعلى الكمالات الإنسانية وأسنى السعادات النفسانية معرفة الصانع بتقديس ذاته، وتنزيه صفاته… وسميته بأوضح المسالك في معرفة البلدان الممالك.

آخره

… ينجو: بفتح المثناة التحيتة، وسكون النون، وضم الجيم، وواو في الأخر، مدينة من الثاني من الصين، قال في القانون: هي مستقر فغفور الصين، ويلقب بتمغاج خان، وهو ملكهم الكبير. قال بعض من رأى ينجو: إنها في مستقر من الأرض، ولها بساتين وسور وخراب، وشرب أهلها من الأبار، وهي على بعد يومين من البحر، وبينها وبين الخنساء مسيرة خمسة أيام، وينجو في شمالي الخنساء بقرب في الأطوال والقانون، طولها: فكه؛ عرضها: كب. يتفي: كنت، وهي القديمة الجديدة، وقد ذكرت في فصل القاف.

الوضع العام

خطّ النَّسْخ، والعناوين مكتوبة باللون الأحمر، وتوجد على الهوامش تصحيحات، والغلاف جلد عثماني أحمر مذهب وبطانته من ورق الايبرو الملون، وعَليه تملّك عفت ( ) سنة 1157هـ/ 1738م، مع الخاتم، وعبارته: <بشرى لك إن ساعفت الأقدار>. وقف راغب پاشا. رقم السي دي: 53157.

المراجعات

لا توجد مراجعات بعد.

كن أول من يقيم “مخطوطة – أوضح المسالك إلى معرفة البلدان والممالك”

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *