مخطوطة – إسعاف الحنيف لسلوك مسلك التعريف

عنوان المخطوط: إسعاف الحنيف لسلوك مسلك التعريف ( ).
المؤلف: إبراهيم بن حسن الشهراني، الشهرزوري، الكوراني، ت 1101 هـ/ 1690م ( ).
عدد الأوراق وقياساتها: 13/ ب ـ 15/ ب، الورقة 205 × 125 ـ 160 × 071 عدد الأسطر: (25).
أوله: إسعاف الحنيف لسلوك مسلك التعريف، تحرير عبد الله إبراهيم بن حسن بن شهاب الدين الكردي الگوراني الشهرزوري الشهراني ثم المدني كان الله له بمنّه.
بسم الله الرحمن الرحيم، الحمد لله رب العالمين، وَصلى الله على سيدنا محمد المرسل رحمةً خاتم النبيين، وَعلى آلِهِ وَصَحْبِهِ وَسَلَّمَ، صلاةً وتَسْلِيْماً فائِضَيِّ البركات؛ عدد خلق الله بدوام الله الملك الحق المبين. أما بعد: فقد ذكرتم في كتابكم: أنه ظهر مِمّا قرّرَ في مسلك التعريف؛ بتحقيق التكليف، أنّ المُكلّف معدومٌ لابسٌ لحصّةٍ من الوجود، والمُتيقّن بمُقتضى حقيقته، والحقّ تعالى عين الوجود المطلق الغير المفترن بماهيّة عدميّة. وقلتم: هذا لا مِرْيَةَ فِيه… فاعلم أن الموجودات الظاهرة في الوجود المفاضِ الذي هو العَماءُ هي المعبّر عنها بالحِصصِ، وهي العالم المصرّح بحدوثه في كلام الشيخ قدِّس سرّه في غير ما موضعٍ…
آخره:… وإذا قيل: إن ابن عباس رضي الله عنهما أراد بتلاوة الآية؛ أنّ جميعاً منه؛ أي: من نوره المضاف الذين هو العماء، والوجود المفاض منه تعالى بإيجاده تعالى؛ انطبق الجواب على السؤال من غير تكلف ولا محذور، وبالله التوفيق، وهو الغفور الشكور. قال المؤلف؛ كان الله له: تَمّ تسويده يوم الاثنين الثاني من ربيع الثاني؛ سنة 1092هـ، انتهى.
وتم هذا النسخ عشية يوم الجمعة 17 من جمادى الأولى سنة 1094هـ؛ بالمدينة المنورة؛ على خير ساكنها أفضل الصلاة والسلام؛ والحمد لله وحده.
ملاحظات: تاريخ النسخ: يوم الجمعة 17 من جمادى الأولى سنة 1094هـ. وباقي مواصفاته مطابقة لمواصفات الرَّقْم الْحَمِيْدِيّ: 1464/ 1.

رمز المنتج: mrgp2273 التصنيفات: , الوسم:
شارك الكتاب مع الآخرين

بيانات الكتاب

العنوان

إسعاف الحنيف لسلوك مسلك التعريف

المؤلف

إبراهيم بن حسن الشهراني، الشهرزوري، الكوراني، ت 1101 هـ/ 1690م

رقم المخطوطة

1464-2

عدد الأسطر

25

تاريخ النسخ

يوم الجمعة 17 من جمادى الأولى سنة 1094هـ

عدد الأوراق وقياساتها

13/ ب ـ 15/ ب، الورقة 205 × 125 ـ 160 × 071

أوله

إسعاف الحنيف لسلوك مسلك التعريف، تحرير عبد الله إبراهيم بن حسن بن شهاب الدين الكردي الگوراني الشهرزوري الشهراني ثم المدني كان الله له بمنّه.

آخره

… وإذا قيل: إن ابن عباس رضي الله عنهما أراد بتلاوة الآية؛ أنّ جميعاً منه؛ أي: من نوره المضاف الذين هو العماء، والوجود المفاض منه تعالى بإيجاده تعالى؛ انطبق الجواب على السؤال من غير تكلف ولا محذور، وبالله التوفيق، وهو الغفور الشكور. قال المؤلف؛ كان الله له: تَمّ تسويده يوم الاثنين الثاني من ربيع الثاني؛ سنة 1092هـ، انتهى.

المراجعات

لا توجد مراجعات بعد.

كن أول من يقيم “مخطوطة – إسعاف الحنيف لسلوك مسلك التعريف”

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *