مخطوطة – إكمال المعلم في شرح صحيح مسلم

عنوان المخطوط: إكمال المعلم في شرح صحيح مسلم ( ).
المؤلف: عياض بن موسى بن عياض بن عمرو بن موسى بن عياض بن محمد بن موسى بن عياض اليحصبي، السبتي، المرّاكشي، أبو الفضل، القاضي عياض، ت 544 هـ/ 1149م ( ).
عدد الأوراق: 904، المقاييس: 324 × 216 ـ 236 × 136، عدد الأسطر: (39).
أوله: بسم الله الرحمن الرحيم، وصلى الله على سيدنا محمد وَعلى آلِهِ وصَحْبِهِ وَسَلَّم تسليماً كثيراً. قال الحافظ الأوحد أبو الفضل عياض بن موسى بن عياض اليحصبي: الحمد لله المستفتح بحمده كل أمرٍ ذي بالٍ، والصلاة على محمد المصطفى نبيه، وعلى آله خير آل، والضراعة إليه جلّ اسمه في توفيقي وتسديدي لما أدبّره وأحبّره من مقالٍ، وأن يخلّصه عن التصنّع لغير وجهه ذي الجلال. وبعد فإني عند اجتماع طلبة العلم لدي في التفقُّه في صحيح الإمام أبي الحسين مسلم بن الحجاج رحمه الله، والوقوف على معاني أخباره، والبحث عن أغواره، والكشف عن أسراره، وإثارة الفقه ودقائق العلم من آثاره، والاقتباس للهدي ودقائق الدين من هداه وأنواره، وتقصّي ألفاظه عن حكمه واعتباره… ورسمته: بكتاب إكمال المعلم، وتحريت في جهدي الصواب بفضل المنعم… ذِكرُ أسانيدنا في كتاب مسلم رحمه الله تعالى…
آخره:… قال الدارقُطني: فاضطرب الحديث. قال القاضي: رضي الله عنه: هذا آخر ما جمعناه في شرح مسلم وتقصيناه وطالعناه من قول الشارحين، وأحصيناه وأضفنا إليه من نظرنا وتحرينا وتوجيهنا ما هدانا إليه الله، وأوجزنا اللفظ جهدنا في ذلك وحرّرناه، وإلى الله أضرع أن يجعل ما كتبنا من ذلك لوجهه ورِضاه، وينفع من اكتتبه واكتسبه وطالعه واقتناه، وأن يصلي على محمد نبيه وصفيه ويسلم تسليماً، وعلى آله ومَن اتبعه واقتفاه.
انتهى وبانتهائه كمل جميع الديوان، والحمد لله حقّ حمْدِهِ، وصلى الله على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلّم تسليماً كثيراً دائماً إلى يوم الدين، والحمد لله رب العالمين.
ملاحظات: الوضع العام: خطّ النَّسْخ المضبوط ضبطاً نسبيّاً بالحركات من أوله إلى آخره، والعناوين والرموز ورؤوس الأحاديث مكتوبة باللون الأحمر، والصفحة الأولى مذهبة وملونة وجميع الصفحات لها إطارات مُذهّبة، والغلاف جلد عثماني مذهب، وقف الصدر الأعظم محمد راغب پاشا. رقم السي دي: 48931.

رمز المنتج: mrgp359 التصنيفات: , الوسم:
شارك الكتاب مع الآخرين

بيانات الكتاب

العنوان

إكمال المعلم في شرح صحيح مسلم

المؤلف

عياض بن موسى بن عياض بن عمرو بن موسى بن عياض بن محمد بن موسى بن عياض اليحصبي، السبتي، المرّاكشي، أبو الفضل، القاضي عياض، ت 544 هـ/ 1149م

رقم المخطوطة

310

عدد الأوراق

904

عدد الأسطر

39

المقاييس

324 × 216 ـ 236 × 136

أوله

بسم الله الرحمن الرحيم، وصلى الله على سيدنا محمد وَعلى آلِهِ وصَحْبِهِ وَسَلَّم تسليماً كثيراً. قال الحافظ الأوحد أبو الفضل عياض بن موسى بن عياض اليحصبي: الحمد لله المستفتح بحمده كل أمرٍ ذي بالٍ، والصلاة على محمد المصطفى نبيه، وعلى آله خير آل، والضراعة إليه جلّ اسمه في توفيقي وتسديدي لما أدبّره وأحبّره من مقالٍ، وأن يخلّصه عن التصنّع لغير وجهه ذي الجلال. وبعد فإني عند اجتماع طلبة العلم لدي في التفقُّه في صحيح الإمام أبي الحسين مسلم بن الحجاج رحمه الله، والوقوف على معاني أخباره، والبحث عن أغواره، والكشف عن أسراره، وإثارة الفقه ودقائق العلم من آثاره، والاقتباس للهدي ودقائق الدين من هداه وأنواره، وتقصّي ألفاظه عن حكمه واعتباره… ورسمته: بكتاب إكمال المعلم، وتحريت في جهدي الصواب بفضل المنعم… ذِكرُ أسانيدنا في كتاب مسلم رحمه الله تعالى…

آخره

… قال الدارقُطني: فاضطرب الحديث. قال القاضي: رضي الله عنه: هذا آخر ما جمعناه في شرح مسلم وتقصيناه وطالعناه من قول الشارحين، وأحصيناه وأضفنا إليه من نظرنا وتحرينا وتوجيهنا ما هدانا إليه الله، وأوجزنا اللفظ جهدنا في ذلك وحرّرناه، وإلى الله أضرع أن يجعل ما كتبنا من ذلك لوجهه ورِضاه، وينفع من اكتتبه واكتسبه وطالعه واقتناه، وأن يصلي على محمد نبيه وصفيه ويسلم تسليماً، وعلى آله ومَن اتبعه واقتفاه.

الوضع العام

خطّ النَّسْخ المضبوط ضبطاً نسبيّاً بالحركات من أوله إلى آخره، والعناوين والرموز ورؤوس الأحاديث مكتوبة باللون الأحمر، والصفحة الأولى مذهبة وملونة وجميع الصفحات لها إطارات مُذهّبة، والغلاف جلد عثماني مذهب، وقف الصدر الأعظم محمد راغب پاشا. رقم السي دي: 48931.

المراجعات

لا توجد مراجعات بعد.

كن أول من يقيم “مخطوطة – إكمال المعلم في شرح صحيح مسلم”

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *