Search
Search

مخطوطة – إيقاظُ ذوي الدِّراية لوصفِ مَن كُلِّفَ السّعاية كتاب العتاق.

نبذة عن كتاب مخطوطة – إيقاظُ ذوي الدِّراية لوصفِ مَن كُلِّفَ السّعاية كتاب العتاق.

عنوان المخطوط: إيقاظُ ذوي الدِّراية لوصفِ مَن كُلِّفَ السّعاية ( ). كتاب العتاق.
المؤلف: حسن بن عمار الشُّرُنْبُلالي، الحنفي (ت 1069هـ ـ 1659م) ( ).
الأوراق: (158/ آ ـ 164/ ب). أبعاد الورقة: 213 × 147 ـ 142 × 094، عدد الأسطر: (23).
أوله: بسم الله الرحمن الرحيم، الْحَمْدُ للهِ الذي دبّر الكائنات بأحسن تدبير، وأعتق من امتثل أمره بمنِّه وهو العليم الخبير… وبعد فيقول المرتجي من الله سبحانه العفو والهداية والوقاية حسن الشُّرُنْبُلالي، بلغه الله من فضله نيل الآمال والمعالي: هذه نبذة لتحرير حكم المستسعي بالبنان، وردّ الشبهة في قسميه بواضح البيان، قسم يسعى بعد حريته، وآخر يسعى لفك رقبته… سميتها: إيقاظ ذوي الدراية لوصف من كلف السعاية، وكشف الشبهة الحاصلة فيما نقل في البحر الرائق، وغيره كشرح المنظومة للإمام عبد الله النسفي والحقائق…
آخره:… وكذا المعتق في مرض الموت، والمعتق على مال أو خدمة؛ إذا قبل المال أو الخدمة؛ له أحكام الأحرار، والوالد الذي ادّعاه المريض حُرٌّ وارِثٌ بها سعاية عليه، ولا على أمه بادعائه أنها أمّ ولدِه، والله الموفق بِمَنِّهِ وكَرَمِهِ.
قال المؤلف: انتهى تأليفها في ربيع الثاني. قال: وكان كتابة هذه النسخة بيد مؤلفها في سادس ذي الحجة الحرام سنة 1065 خمس وستين وألف هـ/ (1655م) غفر الله له ولمشايخه، والحمد لله وحده.

بيانات كتاب مخطوطة – إيقاظُ ذوي الدِّراية لوصفِ مَن كُلِّفَ السّعاية كتاب العتاق.

العنوان

إيقاظُ ذوي الدِّراية لوصفِ مَن كُلِّفَ السّعاية كتاب العتاق.

المؤلف

انتهى تأليفها في ربيع الثاني. قال: وكان كتابة هذه النسخة بيد مؤلفها في سادس ذي الحجة الحرام سنة 1065 خمس وستين وألف هـ/ (1655م) غفر الله له ولمشايخه، والحمد لله وحده.

رقم المخطوطة

503-23

عدد الأسطر

23

أوله

بسم الله الرحمن الرحيم، الْحَمْدُ للهِ الذي دبّر الكائنات بأحسن تدبير، وأعتق من امتثل أمره بمنِّه وهو العليم الخبير… وبعد فيقول المرتجي من الله سبحانه العفو والهداية والوقاية حسن الشُّرُنْبُلالي، بلغه الله من فضله نيل الآمال والمعالي: هذه نبذة لتحرير حكم المستسعي بالبنان، وردّ الشبهة في قسميه بواضح البيان، قسم يسعى بعد حريته، وآخر يسعى لفك رقبته… سميتها: إيقاظ ذوي الدراية لوصف من كلف السعاية، وكشف الشبهة الحاصلة فيما نقل في البحر الرائق، وغيره كشرح المنظومة للإمام عبد الله النسفي والحقائق…

آخره

… وكذا المعتق في مرض الموت، والمعتق على مال أو خدمة؛ إذا قبل المال أو الخدمة؛ له أحكام الأحرار، والوالد الذي ادّعاه المريض حُرٌّ وارِثٌ بها سعاية عليه، ولا على أمه بادعائه أنها أمّ ولدِه، والله الموفق بِمَنِّهِ وكَرَمِهِ.

شارك مع الأخرین :

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

کتب ذات صلة

للتحمیل اضغط هنا

الرابط المباشر

شارک مع الآخرین :