مخطوطة – الأحكام النبوية في الصناعة الطبية

عنوان المخطوط: الأحكام النبوية في الصناعة الطبية ( ).
المؤلف: علي بن عبد الكريم (مهذب الدين) بن طرخان بن علاء الدين، أبو الحسن، تقي الدين، الحموي، الكحال، الصفدي ت 720 هـ/ 1320م ( ).
عدد الأوراق وقياساتها: 180، الورقة 333 215 × 140 ـ 158 × 071، عدد الأسطر: (21).
أوله: بسم الله الرحمن الرحيم، قال العبد الفقير إلى الله تعالى أبو الحسن علي بن الشيخ الإمام العالم مهذب الدين عبد الكريم بن طرخان بن تقي الحموي؛ ثم الصفدي، رَحِمَهُ اللهُ تعالى: روي عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: <كل كَلام لا يبْدَأ في أوله بحمد الله فهو أبتر> ( ). فالحمد لله خالق الخلق والبشر، ومنشي القطر والفطر، ومنور الشمس والقمر، ومصرّف السمع والبصر، ليدرك العقل بواسطتها من الحكم فوائد الأثر، ودقائق العبر… وبعد فإنه لما كان علم الطب من أنفس العلوم وأشرفها، وأجل الصناعات المنيفة وألطفها… فأحببت أن أخرج من الأحاديث النبوية في المعاني الطبية، ما يشيّد علم الأبدان، وينور مصباحه على ممر الزمان… فخرجتها أربعين حديثاً من الأخبار المُتَّفَق على صحتها أبو عبد الله محمد بن إسماعيل البخاري ( )، وأبو الحسين مسلم الحجاج القشيري، وغيرهما رحمهم الله تعالى من الأسانيد المشهورة… ثم أردفها بكلام في بيان أصل الطب، وذكر الواضع له وفضيلته، وموافقته للعقل والشرع، وغير ذلك مما يذكر مفصلاً في فهرست أبواب الكتاب، وسَمَّيتُهُ: الأحكام النبوية في الصناعة الطبية، وانتظم سلكه في عشرة أبواب…
آخره:… غراب، الغراب طائر معروف، وهو أربعة أنواع… فإن لحم جميع أنواعه ردي عسر الهضم، يولد خلطاً ردياًّ سوداوياًّ، ويورث أمراضاً سوداويةً كالوسواس السوداوي، والبرص الأسود، والسرطان، والجذام، وكثير من الأمراض، ولذلك نهى الأطباء عن استعمال لحمه لردائته، وعُسر هضمه، وقد روي عن ابن عمر رض أنه قال: من يأكل لحم الغراب وقد سمّاه رسولُ الله صلعم: فويسقاً؟ والله ما هو من الطيبات. رواه ابن ماجه.
يا ناظرا فيه سلْ بالله مرحمةً على المصنف واستغفرْ لكاتبه
واطلبْ لنفسك من خير تريد به من بعد ذلك غفرانا لكاتبه
تمت هذه النسخة الشريفة في السادس عشر من شهر شوال، سنة أربعين ومائة وألف (1146 هـ/ 1734م) من الهجرة النبوية، عليه أفضل التحية، حرره الفقير؛ السيد علي، عفا عنه الباري.
ملاحظات: الناسخ: سيد علي، تاريخ النسخ: سنة (1146 هـ/ 1734م). الوضع العام: خطّ النَّسْخ، والعناوين مكتوبة باللون الأحمر، وتوجد على الهوامش تصحيحات، وإطار الصفحة الأولى مذهب، وباقي الصفحات لها إطارات حمراء اللون، والغلاف جلد عثماني مغلف بالقماش الأخضر، وقف راغب پاشا. رقم السي دي: 53636.

رمز المنتج: mrgp1241 التصنيفات: , الوسم:
شارك الكتاب مع الآخرين

بيانات الكتاب

العنوان

الأحكام النبوية في الصناعة الطبية

المؤلف

علي بن عبد الكريم (مهذب الدين) بن طرخان بن علاء الدين، أبو الحسن، تقي الدين، الحموي، الكحال، الصفدي ت 720 هـ/ 1320م

رقم المخطوطة

957

عدد الأسطر

21

تاريخ النسخ

سنة (1146 هـ/ 1734م)

الناسخ

سيد علي، تاريخ النسخ: سنة (1146 هـ/ 1734م)

عدد الأوراق وقياساتها

180، الورقة 333 215 × 140 ـ 158 × 071

أوله

بسم الله الرحمن الرحيم، قال العبد الفقير إلى الله تعالى أبو الحسن علي بن الشيخ الإمام العالم مهذب الدين عبد الكريم بن طرخان بن تقي الحموي؛ ثم الصفدي، رَحِمَهُ اللهُ تعالى: روي عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: <كل كَلام لا يبْدَأ في أوله بحمد الله فهو أبتر> ( ). فالحمد لله خالق الخلق والبشر، ومنشي القطر والفطر، ومنور الشمس والقمر، ومصرّف السمع والبصر، ليدرك العقل بواسطتها من الحكم فوائد الأثر، ودقائق العبر… وبعد فإنه لما كان علم الطب من أنفس العلوم وأشرفها، وأجل الصناعات المنيفة وألطفها… فأحببت أن أخرج من الأحاديث النبوية في المعاني الطبية، ما يشيّد علم الأبدان، وينور مصباحه على ممر الزمان… فخرجتها أربعين حديثاً من الأخبار المُتَّفَق على صحتها أبو عبد الله محمد بن إسماعيل البخاري ( )، وأبو الحسين مسلم الحجاج القشيري، وغيرهما رحمهم الله تعالى من الأسانيد المشهورة… ثم أردفها بكلام في بيان أصل الطب، وذكر الواضع له وفضيلته، وموافقته للعقل والشرع، وغير ذلك مما يذكر مفصلاً في فهرست أبواب الكتاب، وسَمَّيتُهُ: الأحكام النبوية في الصناعة الطبية، وانتظم سلكه في عشرة أبواب…

آخره

… غراب، الغراب طائر معروف، وهو أربعة أنواع… فإن لحم جميع أنواعه ردي عسر الهضم، يولد خلطاً ردياًّ سوداوياًّ، ويورث أمراضاً سوداويةً كالوسواس السوداوي، والبرص الأسود، والسرطان، والجذام، وكثير من الأمراض، ولذلك نهى الأطباء عن استعمال لحمه لردائته، وعُسر هضمه، وقد روي عن ابن عمر رض أنه قال: من يأكل لحم الغراب وقد سمّاه رسولُ الله صلعم: فويسقاً؟ والله ما هو من الطيبات. رواه ابن ماجه.

الوضع العام

خطّ النَّسْخ، والعناوين مكتوبة باللون الأحمر، وتوجد على الهوامش تصحيحات، وإطار الصفحة الأولى مذهب، وباقي الصفحات لها إطارات حمراء اللون، والغلاف جلد عثماني مغلف بالقماش الأخضر، وقف راغب پاشا. رقم السي دي: 53636.

المراجعات

لا توجد مراجعات بعد.

كن أول من يقيم “مخطوطة – الأحكام النبوية في الصناعة الطبية”

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *