مخطوطة – الأغاني (ج: 1).

عنوان المخطوط: الأغاني ( ). (ج: 1).
المؤلف: علي بن الحسين بن محمد بن أحمد بن الهيثم بن عبد الرحمن بن مروان بن عبد الله ابن الخليفة مروان بن محمد بن مروان بن الحكم بن أبي العاص، الأموي، العبشمي، القرشي. أبو الفرج، الأصبهاني؛ الأصفهاني، الباطني، ت (356 هـ/ 967 م) ( ).
عدد الأوراق وقياساتها: 790، الورقة 323 × 222 ـ 252 × 122، عدد الأسطر: (43).
أوله: بسم الله الرحمن الرحيم، وبه نستعين. هذا كتاب ألفه علي بن الحسين بن محمد القرشي، الكاتب المعروف بالأصبهاني، وجمع ما حضره وأمكنه جمعه من الأغاني العربية قديمها وحديثها، ونسب كل ما ذكره منها إلى قائل شعره، وصانع لحنه، وطريقته من إيقاعه وأصبعه التي ينسب إليها من طريقته…
آخره:… صوت
إنّ حَرْباً وإنّ صَخْراً أبا سُفْيانَ حازَا مَجْداً وعِزّاً تليدَا
فهُما وَارِثا العُلَا عن جُدُودٍ وَرَّثُوها آباءَهم والجُدودَا
الشعر لفضالة بن شريك الأسدي من قصيدة يمدح بها يزيد بن معاوية، وبعد هذين البيتين يقول:
وحَوَى إرْثَها مُعاويةُ القَرمُ وأعطَى صَفْوَ التُّرَاثِ يزيدَا
والغناء لإبراهيم بن خالد المعيطي؛ ثقيل أول؛ بالبنصر؛ عن الهشامي، والله أعلم.
انتهى النصف الأول بحمد الله وعونه، وحُسن توفيقه، وَصلى الله على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم. ويتلوه في أوّل الجزء الثاني: أخبار فضالة بن شريك ونسبه. إن شاء الله تعالى.
ملاحظات: الناسخ: موسى بن عمرو المنشاوي الشعراني. تاريخ النسخ: 1144هـ. الوضع العام: خطّ النسخ، والعناوين مكتوبة باللون الأحمر، وإطار الصفحة الأولى والثانية مُذهّب، وكافة الصفحات لها إطارات باللون الأحمر، وتوجد على الهوامش تصحيحات، والغلاف جلد عثماني، وعَليه تملّك مصطفى بن عمر مع الخاتم. وقف راغب پاشا. رقم السي دي: 53730.

رمز المنتج: mrgp1381 التصنيفات: , الوسم:
شارك الكتاب مع الآخرين

بيانات الكتاب

العنوان

الأغاني (ج: 1).

المؤلف

علي بن الحسين بن محمد بن أحمد بن الهيثم بن عبد الرحمن بن مروان بن عبد الله ابن الخليفة مروان بن محمد بن مروان بن الحكم بن أبي العاص، الأموي، العبشمي، القرشي. أبو الفرج، الأصبهاني؛ الأصفهاني، الباطني، ت (356 هـ/ 967 م)

رقم المخطوطة

1069

عدد الأسطر

43

تاريخ النسخ

1144هـ

الناسخ

موسى بن عمرو المنشاوي الشعراني

عدد الأوراق وقياساتها

790، الورقة 323 × 222 ـ 252 × 122

أوله

بسم الله الرحمن الرحيم، وبه نستعين. هذا كتاب ألفه علي بن الحسين بن محمد القرشي، الكاتب المعروف بالأصبهاني، وجمع ما حضره وأمكنه جمعه من الأغاني العربية قديمها وحديثها، ونسب كل ما ذكره منها إلى قائل شعره، وصانع لحنه، وطريقته من إيقاعه وأصبعه التي ينسب إليها من طريقته…

آخره

… صوت

الوضع العام

خطّ النسخ، والعناوين مكتوبة باللون الأحمر، وإطار الصفحة الأولى والثانية مُذهّب، وكافة الصفحات لها إطارات باللون الأحمر، وتوجد على الهوامش تصحيحات، والغلاف جلد عثماني، وعَليه تملّك مصطفى بن عمر مع الخاتم. وقف راغب پاشا. رقم السي دي: 53730.

المراجعات

لا توجد مراجعات بعد.

كن أول من يقيم “مخطوطة – الأغاني (ج: 1).”

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *