مخطوطة – الأمالي الشجرية (ج: 1).

عنوان المخطوط: الأمالي الشجرية ( ). (ج: 1).
المؤلف: هبة الله بن علي بن محمد بن حمزة، العلوي، الحسني، ابن الشجري، البغدادي، الشيعي، ضياء الدين، أبو السعادات، ت 542 هـ/ 1147م ( ).
عدد الأوراق وقياساتها: 319، الورقة 203 × 130 ـ 156 × 090، عدد الأسطر: (15).
أوله: بسم الله الرحمن الرحيم، المجلس الأول، مسئلة: قال أطال الله بقاه: إنما وجب بناءُ ما قبلَ ياء المتكلم على الكسرة لأنهم لو أعربوه لم تسلم الياء مع الضم والفتح إذ الضم يقتضي قلبها إلى الواو، والفتح يقتضي قلبها ألفاً، فإن قيل: قد فعلوا ذلك في نحو: يا غلاما، قيل: إنما فعلوا ذلك في النداء لأنه باب تغيير وتخفيف لكثرة استعماله…
آخره:…
وقد أقود جملا ممراحا ذا قبة مملؤة أحراحا
تم الجزء الأول من أمالي الشريف النقيب، ضياء الدين الشجري، رَحِمَهُ اللهُ، يتلوه في الجزء الثاني ـ إن شاء الله ـ المجلس الموفي الخمسين.
وكتب أسعد بن معالي بن إبراهيم بن عبد الله، في شهور سنة إحدى وثمانين وخمس مائة، حامداً لله تعالى على نعمه، ومصليا على نبيه محمد النبي، وعلى آله وأصحابه ومسلِّماً، وحسبنا الله ونعم الوكيل.
قُوبل بأصله المنقول منه، وصُحِّح بحسب الطاقة، ولله الحمد.
ملاحظات: مخطوطة خزائنية مصححة ومضبوطة. وقد كتب راغب پاشا في أولها ما نصه: <هذه النسخة مكتوبة بعد وفاة المؤلف نحو إحدى وأربعين سنة وهي بخط ابن المعالي، مفرد في الصحة والنفاسة؛ بارك الله صاحبه>.
<ما وجد في فاتحة النسخة المصححة بتصحيح الشيخ جمال الدين بن هشام مُحشاً من فوائد بخط تلميذه رَحِمَهُما اللهُ سبحانه: بسم الله الرحمن الرحيم، رب أعن برحمتك، أخبرنا الشيخ الأجل المسند أبو حفص عمر بن محمد بن طبرزد البغدادي قراءةً عليه؛ وأنا أسمع بدمشق في ذي الحجة، سنة ثلاث وستمائة، قال: أخبرنا السيد الشريف العلامة ذو الشرفين أبو السعادات هبة الله بن علي بن محمد بن حمزة العلوي الحسني المعروف بابن الشجري قراءةً عليه وأنا أسمع ببغداد قال: المجلس الأول إلخ>.
<ترجمة المؤلف رحمه سبحانه: الشريف أبو السعادات المعروف بابن الشجري... له عدة تصانيف منها كتاب الأمالي وهو أكثرها فائدةً، أملاه في أربعة وثمانين مجلساً مشتملاً على خمسة فنون من علم الأدب، توفي رحمه الله سنة 542 هـ، وكان أبو السعادات المذكور نقيب الطالبيين بالكرخ نيابةً عن والده، وله شعر حسن. من تاريخ اليافعي ملخصاً>. الوضع العام: الناسخ: أسعد بن معالي بن إبراهيم بن عبد الله. تاريخ النسخ: 581 هـ. خطّ النَّسْخ المضبوط بالحركات ضبطاً تامّاً، والعناوين مكتوبة بحجم ضخم، وتوجد على الهوامش تصحيحات وتعليقات كثيرة، والغلاف جلد عثماني، مذهب وبطانته إيبرو ملون، وعَليه تملّك راغب پاشا. وقف راغب پاشا. رقم السي دي: 53748.

رمز المنتج: mrgp1383 التصنيفات: , الوسم:
شارك الكتاب مع الآخرين

بيانات الكتاب

العنوان

الأمالي الشجرية (ج: 1).

المؤلف

هبة الله بن علي بن محمد بن حمزة، العلوي، الحسني، ابن الشجري، البغدادي، الشيعي، ضياء الدين، أبو السعادات، ت 542 هـ/ 1147م

رقم المخطوطة

1071

عدد الأسطر

15

تاريخ النسخ

581 هـ

الناسخ

أسعد بن معالي بن إبراهيم بن عبد الله

عدد الأوراق وقياساتها

319، الورقة 203 × 130 ـ 156 × 090

أوله

بسم الله الرحمن الرحيم، المجلس الأول، مسئلة: قال أطال الله بقاه: إنما وجب بناءُ ما قبلَ ياء المتكلم على الكسرة لأنهم لو أعربوه لم تسلم الياء مع الضم والفتح إذ الضم يقتضي قلبها إلى الواو، والفتح يقتضي قلبها ألفاً، فإن قيل: قد فعلوا ذلك في نحو: يا غلاما، قيل: إنما فعلوا ذلك في النداء لأنه باب تغيير وتخفيف لكثرة استعماله…

آخره

الوضع العام

الناسخ: أسعد بن معالي بن إبراهيم بن عبد الله. تاريخ النسخ: 581 هـ. خطّ النَّسْخ المضبوط بالحركات ضبطاً تامّاً، والعناوين مكتوبة بحجم ضخم، وتوجد على الهوامش تصحيحات وتعليقات كثيرة، والغلاف جلد عثماني، مذهب وبطانته إيبرو ملون، وعَليه تملّك راغب پاشا. وقف راغب پاشا. رقم السي دي: 53748.

المراجعات

لا توجد مراجعات بعد.

كن أول من يقيم “مخطوطة – الأمالي الشجرية (ج: 1).”

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *