مخطوطة – الأنوار البوارق في شرح ترتيب شرح المشارق. لابن ملك

عنوان المخطوط: الأنوار البوارق في شرح ترتيب شرح المشارق. لابن ملك ( ).
المؤلف: إبراهيم بن الشيخ قره مُصْطَفَى البرغمه وي، (البرغموي) برغمه لي، البَرْغَميّ، لوح خوان، الرومي، الحنفي ت 1014 هـ/ 1605م ( ).
عدد الأوراق: 270، المقاييس: 265 × 175 ـ 180 × 099، عدد الأسطر: (29).
أوله: بسم الله الرحمن الرحيم، نحمدك يا مَن أشرقَ قلوبَنا بنور توفيقه للنظرِ في سُنّة سَيِّدِ الأنبياء، ونشكرك يا مَن شرح صدورنا بهدايته إلى مطالعة حديث سند الأصفياء، ونصلي على مَن خَصصته بالمقام المحمود، والشفاعة الكُبرى، وعلى آله وصحبه نجوم الهدى، ومصابيح الدجى… أما بعد: فيقول الفقير إبراهيم بن مُصْطَفَى الحنفي، عاملهما الله بلُطفِه الخفيّ: هذا شَرْحُ الْمَشَارِقِ لِلْمَرْحُوْمِ ابنِ الملك، تغمّده الله برحمته، وأسكنه فسيح جنّته، رتبته كترتيب المصابيح ليكون سَهْلَ التناوُلِ على مَن إليه احتاج؛ بلا تغيير لعبارته إلا في محلِّ الاحتياج، وربما ألحقتُ به شيئاً مِن المَصابيح وغيره، لما ذكرت كل حديث من الأحاديث القدسية التي جمعها المصنف في باب واحدٍ فيما يناسبه من الباب، أشرت إلى قدسيه في أوله بقولي: قال الله تعالى؛ لتظهر للمبتدئين. وَسَمَّيْتُهُ: الأنوار البوارق في شرح ترتيب شرح المشارق. والمسؤول من فضل الله العظيم أن يجعله ذُخرَ آخرتي، إنه هو البرّ الرحيم…
آخره:… <إِنَّ مَثَلَ أُمَّتِي مَثَلُ الْمَطَرِ لا يُدْرَى أوله خَيْرٌ أَوْ آخِرُهُ> ( )، كما ذكر في المصابيح رواية أنس. الحمد لله الذي بنعمته وجلاله تتمّ الصالحات والصلاة والسلام على سيدنا محمد سيد الكائنات وعلى آله وأصحابه أجمعين، وسائر أهل الطاعات من أهل السماوات وأهل الأرضين.
نحمد الله على إتمامه، ونشكره على اختتامه… وقع الفراغ من كتابته بنصر الله وعنايته على يد كاتبه… حسن بن محمد غفر ذنوبهما الأحد الصمد؛ حال كونه واعظاً وناصحاً بجامع سلطان بايزيد خان عليه الرحمة والغفران بقصبة فوچه في عشر ذي الحجة من شهور سنة خمس وأربعين وألف من الهجرة النبوية.
ملاحظات: الناسخ: حسن بن محمد. تاريخ النسخ: 1054 هـ/ 1644م. الوضع العام: خطّ النَّسْخ المضبوط ضبطا نسبيّاً بالحركات، والعناوين والرموز والأحاديث مميزة بخطوط مسطورة فوقها باللون الأحمر، والصفحة الأولى مذهبة وملونة، وباقي الصفحات كلها لها إطارات مُذهّبة، وتوجد على الهوامش تصحيحات وتعليقات، والغلاف جلد عثماني مذهب وملون بالأحمر، وقف الصدر الأعظم محمد راغب پاشا. رقم السي دي: 48885.

رمز المنتج: mrgp367 التصنيفات: , الوسم:
شارك الكتاب مع الآخرين

بيانات الكتاب

العنوان

الأنوار البوارق في شرح ترتيب شرح المشارق. لابن ملك

المؤلف

إبراهيم بن الشيخ قره مُصْطَفَى البرغمه وي، (البرغموي) برغمه لي، البَرْغَميّ، لوح خوان، الرومي، الحنفي ت 1014 هـ/ 1605م

رقم المخطوطة

317

عدد الأوراق

270

عدد الأسطر

29

تاريخ النسخ

1054 هـ/ 1644م

الناسخ

حسن بن محمد

المقاييس

265 × 175 ـ 180 × 099

أوله

بسم الله الرحمن الرحيم، نحمدك يا مَن أشرقَ قلوبَنا بنور توفيقه للنظرِ في سُنّة سَيِّدِ الأنبياء، ونشكرك يا مَن شرح صدورنا بهدايته إلى مطالعة حديث سند الأصفياء، ونصلي على مَن خَصصته بالمقام المحمود، والشفاعة الكُبرى، وعلى آله وصحبه نجوم الهدى، ومصابيح الدجى… أما بعد: فيقول الفقير إبراهيم بن مُصْطَفَى الحنفي، عاملهما الله بلُطفِه الخفيّ: هذا شَرْحُ الْمَشَارِقِ لِلْمَرْحُوْمِ ابنِ الملك، تغمّده الله برحمته، وأسكنه فسيح جنّته، رتبته كترتيب المصابيح ليكون سَهْلَ التناوُلِ على مَن إليه احتاج؛ بلا تغيير لعبارته إلا في محلِّ الاحتياج، وربما ألحقتُ به شيئاً مِن المَصابيح وغيره، لما ذكرت كل حديث من الأحاديث القدسية التي جمعها المصنف في باب واحدٍ فيما يناسبه من الباب، أشرت إلى قدسيه في أوله بقولي: قال الله تعالى؛ لتظهر للمبتدئين. وَسَمَّيْتُهُ: الأنوار البوارق في شرح ترتيب شرح المشارق. والمسؤول من فضل الله العظيم أن يجعله ذُخرَ آخرتي، إنه هو البرّ الرحيم…

آخره

… <إِنَّ مَثَلَ أُمَّتِي مَثَلُ الْمَطَرِ لا يُدْرَى أوله خَيْرٌ أَوْ آخِرُهُ> ( )، كما ذكر في المصابيح رواية أنس. الحمد لله الذي بنعمته وجلاله تتمّ الصالحات والصلاة والسلام على سيدنا محمد سيد الكائنات وعلى آله وأصحابه أجمعين، وسائر أهل الطاعات من أهل السماوات وأهل الأرضين.

الوضع العام

خطّ النَّسْخ المضبوط ضبطا نسبيّاً بالحركات، والعناوين والرموز والأحاديث مميزة بخطوط مسطورة فوقها باللون الأحمر، والصفحة الأولى مذهبة وملونة، وباقي الصفحات كلها لها إطارات مُذهّبة، وتوجد على الهوامش تصحيحات وتعليقات، والغلاف جلد عثماني مذهب وملون بالأحمر، وقف الصدر الأعظم محمد راغب پاشا. رقم السي دي: 48885.

المراجعات

لا توجد مراجعات بعد.

كن أول من يقيم “مخطوطة – الأنوار البوارق في شرح ترتيب شرح المشارق. لابن ملك”

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *