مخطوطة – الأنيق في شرح الحماسة

عنوان المخطوط: الأنيق في شرح الحماسة ( ).
المؤلف: علي بن إسماعيل، المرسي، الأندلسي، ابن سيده، أبو الحسن ت458هـ/ 1066م ( ).
عدد الأوراق وقياساتها: 223، الورقة 196 × 170 ـ 137 × 110، عدد الأسطر: (15).
أوله: بسم الله الرحمن الرحيم، باب الحماسة، قال بعضُ شعراء بَلعَنبر، وكانت بنو شيبان أغارت عليه، فاستاقت إبلَهُ، يُعيِّر قومَه، من بني العنبر بن عمرو بن تميم، ويضرِب لهم المَثَلَ بجَدِّ بني مازن بن مالك بن عمرو بن تميم:
لو كنتُ من مازنٍ لم تَسْتبحْ إبلي بنو اللقيطة من ذُهل بنِ شيبانا
لم تستبح؛ أي: لم تجدها مباحةً. واللقيطة: يجوز أن يكون اسماً لأمِّهم؛ كما يقال للرجل: لقيطٌ، ويجوز أن يريد: أن أمهم لقيطة لا أصلَ لها…
آخره:… وقال:
صوت النواقيس بالأسحار هيجني بل الديوكُ التي قد هِجن تشويقي
كأن أعرافها من فوقِها شُرف حُمْرٌ بُنِيْنَ على بعض الْجَواسيقِ
على نغانِغَ سالت في بلاعِمِها كثيرةِ الوشي في لينٍ وترقيقِ
النغانغ: بطون الأذنين من لحم مُتدلٍ في جوف ذلك، والبلعوم: مدخل الطعام والشراب من الناس والدواب.
كأنما لَبِسَتْ أو أُلْبِسَت فَنَكاً فَقَلَّصَتْ مِنْ حواشِيْهِ عنِ السُّوقِ
فرغت من انتساخ هذا الكتاب في الرابع من شهر رمضان عظم الله حرمته سنة إحدى وعشرين وخمسمائة.
ملاحظات: مخطوط قديمة نفيسة خزائنية مضبوطة، وموثّقة من عدّة طُرُق. ومكتوب على صفحة العنوان: شرح كتاب حماسة الشاعر أبي تمام الجاسمي حبيب، لأبي الحسن علي بن الحارث غفر الله لهما ورحمهما. رواية الشيخ أبي الحسن علي بن الحارث البياري عن عبد العزيز بن عمر بن عبد العزيز الهمذاني عن أبي عمرو بن عبد العزيز عن أبي القاسم بن محمد الديمرتي الأصبهاني عن محمد بن الفضل صاحب لُغدة عن أبي تمام.
وأسماء من عني بتفسير الحماسة وروايتها: الشيخ أبو الحسن علي بن الحرث البياري، وأبو محمد القاسم بن محمد الديمرتي الأصبهاني؛ وأبو القاسم الطيب بن علي التميمي، وأبو عبد الله الحسين بن علي النمري، وأبو الحسن أحمد بن فارس بن زكريا صاحب المجمل في اللغة، وأبو جعفر محمد بن علي الأصرمي، وأبو علي المرزوقي، وأبو القاسم أحمد بن محمد بن عبد الله.
ومكتوب في داخله ما نصّه: مما نقلته من خطِّ العلامة الأديب شهاب الدين أحمد المصري رَحِمَهُ اللهُ تعالى، وهو نقله من خط العلامة الحافظ السيوطي من النسخة الأولى له، الحماسة لأبي تمام كبرى وصغرى، حماسة البحتري، حماسة الأعلم الشنتمري، حماسة ابن الشجري، حماسة ابن أفلح، حماسة الشاشي، حماسة ملهم الحلبي، حماسة الجراوي، حماسة ابن خلف، حماسة الخطابي، الحماسة البصرية، الحماسة المجدية لابن عمادي، انتهى ما نقلته من عدة الحماسات.
ومكتوب على صفحة العنوان: هذا شرح كتاب الحماسة، صنعة أبي تمام الطائي حبيب بن أوس، رواية الشيخ الإمام أبي الحسن علي بن الحارث البياري عن عبد العزيز بن عمر بن عبد العزيز الهمذاني عن أبي عمرو بن عبد العزيز عن أبي القاسم بن محمد الديمرتي الأصبهاني عن محمد بن الفضل صاحب لُغدة عن أبي تمام.
وأسماء من عني بتفسير الحماسة ورواتها: الشيخ أبو الحسن علي بن الحرث البياري، وأبو محمد القاسم بن محمد الديمرتي الأصبهاني؛ أبو القاسم الطيب بن علي التميمي، وأبو عبد الله الحسين بن علي النمري، وأبو الحسن أحمد بن فارس بن زكريا صاحب المجمل في اللغة، وأبو جعفر محمد بن علي الأصرمي، وأبو علي المرزوقي، وأبو القاسم أحمد بن محمد بن عبد الله. تاريخ النسخ: سنة 521 هـ/ 1127م. الوضع العام: خطّ النَّسْخ الواضح المضبوط المضبوط بالحركات، والعناوين مكتوبة باللون الأحمر، وتوجد على الهوامش وبين السطور تصحيحات وتعليقات كثيرة، والمتن مميز بخطوط مجسّمة سوداء غامقة، والغلاف جلد عثماني مغلف بالقماش، وعَليه تملّك أحمد بن ناصر الدين بن علي بقاعي زاده الشامي، وتملك محمود بن محمد بن علي، وتملك أمير محمود علي عارف، وتملك أحمد بن محمد بن علي المؤذن الرهوي، وتملك نجم النحوي في بلدة سيواس، وطالعه وقرأه من أوله إلى آخره في الرابع عشر من شهر المبارك رمضان سنة اثنتين وستمائة. وقف راغب پاشا. رقم السي دي: 53795.

رمز المنتج: mrgp1443 التصنيفات: , الوسم:
شارك الكتاب مع الآخرين

بيانات الكتاب

العنوان

الأنيق في شرح الحماسة

المؤلف

علي بن إسماعيل، المرسي، الأندلسي، ابن سيده، أبو الحسن ت458هـ/ 1066م

رقم المخطوطة

1123

عدد الأسطر

15

تاريخ النسخ

سنة 521 هـ/ 1127م

عدد الأوراق وقياساتها

223، الورقة 196 × 170 ـ 137 × 110

أوله

بسم الله الرحمن الرحيم، باب الحماسة، قال بعضُ شعراء بَلعَنبر، وكانت بنو شيبان أغارت عليه، فاستاقت إبلَهُ، يُعيِّر قومَه، من بني العنبر بن عمرو بن تميم، ويضرِب لهم المَثَلَ بجَدِّ بني مازن بن مالك بن عمرو بن تميم:

آخره

… وقال:

الوضع العام

خطّ النَّسْخ الواضح المضبوط المضبوط بالحركات، والعناوين مكتوبة باللون الأحمر، وتوجد على الهوامش وبين السطور تصحيحات وتعليقات كثيرة، والمتن مميز بخطوط مجسّمة سوداء غامقة، والغلاف جلد عثماني مغلف بالقماش، وعَليه تملّك أحمد بن ناصر الدين بن علي بقاعي زاده الشامي، وتملك محمود بن محمد بن علي، وتملك أمير محمود علي عارف، وتملك أحمد بن محمد بن علي المؤذن الرهوي، وتملك نجم النحوي في بلدة سيواس، وطالعه وقرأه من أوله إلى آخره في الرابع عشر من شهر المبارك رمضان سنة اثنتين وستمائة. وقف راغب پاشا. رقم السي دي: 53795.

المراجعات

لا توجد مراجعات بعد.

كن أول من يقيم “مخطوطة – الأنيق في شرح الحماسة”

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *