Search
Search

نبذة عن كتاب مخطوطة – الإسعاف في أحكام الأوقاف

عنوان المخطوط: الإسعاف في أحكام الأوقاف ( ).
المؤلف: إبراهيم بن موسى بن عبد الله بن أبي بكر بن علي الطرابلسي الحنفي، برهان الدين (ت 922هـ/ 1516م) ( ).
عدد الأوراق وقياساتها: 165، الورقة 207 × 147 ـ 156 × 085 عدد الأسطر: (15).
أوله: بسم الله الرحمن الرحيم، صلى الله على سيدنا محمد وآله وسلم. الحمد لله الذي خلق الإنسان في أحسن تقويم، وهدى مَن شاء منه إلى الصراط المستقيم… وبعد: فإن العلماء الأولين قد جعلهم الله رحمة للآخرين لبذل مُهجهم في ضبط أحكام دين الإِسْلام من كل واجب ومندوب ومباح وحرام، وألهم الخلف الماهرين ترتيبه على أبواب وفصول نعمة للآخرين.
وإن كتاب أحكام الأوقاف للإمام الهمام أبي بكر أحمد بن عمر الخصاف بوّأه الله دار السلام بجاه النبي عليه الصلاة والسلام؛ لما كان العمدة في هذا الفن من تأليف الأوائل… اختصرته إلى كتاب احتوى على ما فيه من المقاصد، وعلى ما في كتاب هلال بن يحيى من الزوائد، وضممت إليه كثيراً من المسائل والأصول، ورتبته على أبواب وفصول، وَسَمَّيْتُهُ: بالإسعاف في أحكام الأوقاف… كتاب الوقف: هو في اللغة الحبس…
آخِرُهُ… قال الخصّاف رَحِمَهُ اللهُ تعالى: ولم يُروَ عنه فيما يُتقرّب به إلى الله تعالى بشيء، نعرفه. وقال: ألا ترى أنه لو أوصى بعتق عبدٍ له، أو أوصى بحج أو بعُمرة، أو أوصى للمساكين بشيء؛ إن ذلك باطل لا يجوز، لأنه لا يملك من ماله شيئاً بعد موته، فكيف تجوز وصيته بحج أو بغزو، أو بصدقة، وهو كافر بالذي يتقرب به إليه بذلك؟. نسأل الله الثبات على الدين، والموت على الإِسْلام بجاه محمد عليه أفضل الصلاة وأتمّ السلام، وعلى آله وأصحابه الأئمة العظام البررة الكرام. والحمد لله على التمام. آمين.
قال المصنف رَحِمَهُ اللهُ تعالى: وقد وافق الفراغ من تحريره على وجه التوضيح والتصريح في يوم الخميس، خامس عشر المحرم الحرام سنة 905 هـ/ 1499م. خمس وتسعمائة على يد جامعه إبرهيم بن موسى بن أبي بكر بن الشيخ علي الطرابلسي؛ الحنفي؛ نزيل القاهرة المحروسة، وحسبنا الله ونعم الوكيل، نعم المولى ونعم النصير، غفرانك ربنا وإليك المصير.
ثم كتبَ ما نصّه: ثم كتبتُ بعد هذه النسخة نسختين أخريين. والْحَمْد للهِ وَحْدَه، وَصَلَّى اللهُ عَلَى مَنْ لا نَبِيّ بَعْدَه وسلم. كذا بخطه رَحِمَهُ اللهُ تعالى.
وكان الفراغ من تعليق هذه النسخة المباركة يوم السبت؛ وقت الضحى، رابع عشر شهر صفر الخير من شهور سنة 1120 هـ/ 1708م، من الهجرة النبوية على صاحبها الصلاة والسلام، وحسبنا الله ونعم الوكيل.
ملاحظات: مخطوطة خزائنية مضبوطة ومقابلة على مخطوطات أُخرى. مكتوب في آخرها عبارة: . تاريخ النسخ: 1120 هـ/ 1708م. الوضع العام: في أوله فهرس في أربع صفحات جَداوله باللون الأحمر، والصفحة الأولى مذهبة وملونة. خطّ النَّسْخ المضبوط بالحركات، والعناوين مكتوبة باللون الأحمر، وجميع الصفحات لها إطارات حمراء اللون. والغلاف جلد عثماني، وعَليه تملّك الأمير شاهين أفندي، سنة 1111 هـ/ 1700م. وتملك يحيى علي أفندي سنة 1143 هـ/ 1730م مع الخاتم. وقف راغب پاشا.

بيانات كتاب مخطوطة – الإسعاف في أحكام الأوقاف

العنوان

الإسعاف في أحكام الأوقاف

المؤلف

إبراهيم بن موسى بن عبد الله بن أبي بكر بن علي الطرابلسي الحنفي، برهان الدين (ت 922هـ/ 1516م)

رقم المخطوطة

443-1

عدد الأسطر

15

تاريخ النسخ

1120 هـ/ 1708م

عدد الأوراق وقياساتها

165، الورقة 207 × 147 ـ 156 × 085

أوله

بسم الله الرحمن الرحيم، صلى الله على سيدنا محمد وآله وسلم. الحمد لله الذي خلق الإنسان في أحسن تقويم، وهدى مَن شاء منه إلى الصراط المستقيم… وبعد: فإن العلماء الأولين قد جعلهم الله رحمة للآخرين لبذل مُهجهم في ضبط أحكام دين الإِسْلام من كل واجب ومندوب ومباح وحرام، وألهم الخلف الماهرين ترتيبه على أبواب وفصول نعمة للآخرين.

الوضع العام

في أوله فهرس في أربع صفحات جَداوله باللون الأحمر، والصفحة الأولى مذهبة وملونة. خطّ النَّسْخ المضبوط بالحركات، والعناوين مكتوبة باللون الأحمر، وجميع الصفحات لها إطارات حمراء اللون. والغلاف جلد عثماني، وعَليه تملّك الأمير شاهين أفندي، سنة 1111 هـ/ 1700م. وتملك يحيى علي أفندي سنة 1143 هـ/ 1730م مع الخاتم. وقف راغب پاشا.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

کتب ذات صلة

روابط التحميل

الرابط المباشر

شارک مع الآخرین :