Search
Search

نبذة عن كتاب مخطوطة – الإشارات في علم العبارات: تعبير الرؤيا

عنوان المخطوط: الإشارات في علم العبارات: تعبير الرؤيا ( ).
المؤلف: خليل بن شاهين الشيخي، الصفوي، الظاهري، غرس الدين، ابن شاهين ت 873 هـ/ 1486م ( ).
عدد الأوراق وقياساتها: 319، 218 × 160 ـ 177 × 104، عدد الأسطر: (21).
أوله: بسم الله الرحمن الرحيم. اللهم لا سهل إلا ما جعلته سهلاً. الحمدُ لله الذي خلق آدم من طين، ثم نفخ فيه روحاً ( )، واصطفاه للرسالة كما اصطفى إدريس من بعده ونوحاً ( )، واتخذوا إبراهيم خليلا ( )، وموسى كليماً ( )، وإسماعيل ذبيحاً ( )، ونصر هوداً على عاد ( )، وألان لداوود ( )، ووسع لسليمان في الأرض روحاً وسخر له ريحاً ( )،… وخصَّ محمداً صلى الله عليه وسلم بالحوض المورود، وبوأه من الجنة مقعداً فسيحاً، وأنزل عليه في محكم كتابه العزيز: {وَمَا يَنْطِقُ عَنِ الْهَوَى * إِنْ هُوَ إِلَّا وَحْيٌ يُوحَى} ( )، وجعل* علم التعبير ( )، من العلوم الشرعية فلم يظهر منازعاً ولا مزيحاً… وكان عليه السلام يقول لأصحابه: أيكم رأى رؤية؟. صلى الله عليه وعلى آله الأخيار صلاة دائمة آناء الليل، وأطراف النهار. يقول الفقير إلى الله تعالى؛ خليل بن شاهين الظاهري، لطف الله به… وأردت أن أجمع كتاباً يشتمل على علم يظهر به المغيبات، وله أصل في الشريعة، وهو علم التأويل والتعبير، وسميته: كتاب الإشارات في علم العبارات. واعتمدت في ذلك على كُتُبِ المُتقدمين، وأقوال المشايخ المعتبرين، مثل: كتاب الأصول لدانيال الحكيم، وكتاب التقسيم لجعفر الصادق، وكتاب الجوامع لمحمد بن سيرين، وكتاب الدستور لإبراهيم الكرماني، وكتاب الإرشاد لجابر المغربي، وكتاب التعبير لإسماعيل بن الأشعث، وكتاب كنز الروياني [الرؤيا] للمأموني، وكتاب بيان التعبير لعبدوس، وكتاب جمل الدلائل وكتاب مبادئ التعبير، وكتاب كافي الرؤيا، وكتاب التعبير للطاموسي، وكتاب مقرمط الروياني [الرؤيا]، وكتاب تحفة الملوك، وكتاب منهاج التعبير لخالد الأصفهاني، وكتاب مقدمة التعبير، وكتاب حقائق الرؤيا، وكتاب الوجيز لمحمد بن شامويه [شامونه]، وكتاب التعبير لأبي سعيد الواعظ، وكتاب كامل التعبير للشيخ أبي الفضل حبيش بن إبراهيم بن أحمد النفيسي [النقيشي]، وكتاب الإشارة إلى علم العبارة لأبي عبد الله بن أحمد بن عامر السالمي، وكتاب الدر المنظم في السر المعظم لمحمد القرشي النصيبي، وغير ذلك مثل: الشيخ يوسف الكربوني السكندري، والشيخ محمد الفرعوني، والشيخ حسن الرملي، والشيخ نور الدين الكرخي الغزاوي، والشيخ تقي الدين المقدسي، والشيخ شرف الدين الكَرَكي، والشيخ سيف الدين حمدون الصدفي [حمدون الصفدي] وغير ذلك، وأضفت إلى ذلك ما اتفق لي وإلى غيري من الرؤية الصحيحة التي ظهرت كفلق الصبح، وما اتفقوا عليه بينته بقول واحد، وما اختلفوا فيه بينته [وبينت] تعبير كلّ واحدٍ على حِدته، وما ظهر معناه أوَّلته بدليل أو مُعيَّنٍ واضح أشرت في أوله بقولي: قال بعض المعبرين أو قال بعضهم. فصل في إيضاح أدلة تدلُّ على أنَّ عِلم الرؤيا أصلٌ في الشريعة….
آخره:… قال مؤلِّفُهُ: النوادر والفوائد كثيرة بحيث يطول شرحها، واختصرت أنا ووضعت في هذا الباب ما يناسبه، وكذلك في كل باب من الثمانين باباً ما يناسب فيه لمساقة الكلام في المعنى والمناسبة… وقد ألّفت كتاباً وسمّيته: الكوكب المنير في أصول التعبير. وقد سبكت في هذا الكتاب جملةً متفرقة في أماكن ناسب ذكرها، والمعبِّر الفطن يفهم ذلك، وعلم الأصول مفهوم عند أهل التعبير.
وختمت هذا الكتاب بفائدة شرعية مفيدة في الرؤيا، وهو ما روي عن عبد الأعلى بن النجم؛ قال: بت ليلة في أيام أبي جريش [حريش] وابن خلف المعافري بمصر، وكانت ليلة جمعة، وانا أقول في نفسي: لا أدري من أتبع لأبي جريش [حريش] وأصحابه؛ وهو يقول بخلق القرآن؟، أو لابن خلف وأصحابه وكان يقول: إن القرآن كلام الله غير مخلوق؟. فلما أويت إلى فراشي، ونمت؛ رأيت هاتفاً قد جاءني، وقال لي: قُمْ. فقمتُ، فقال: قُلْ. فقلتُ: وما أقول؟ فقال: قل: شعر:
سُبحان مَن رَفَعَ السَّماءَ بلا عماد للنظرْ
فتزينتْ بالساطعات اللامعات وبالقمرْ
ما قال خَلْقٌ بالقران بخلْقِةِ إلّا كَفَرْ
لكنْ كلامٌ مُنزلٌ من عِنْدِ خَلّاقِ الْبَشَرْ
وقال لي: اكتبه، فمددت يدي إلى كتاب من كتبي وكتبته فيه، فلما استيقظتُ وجدته مكتوباً في الكتاب بعينه من غير تبديل ولا تأخير، واللهُ أَعْلَمُ بِالصَّوَاب، وإلَيْهِ الْمَرْجِعُ والْمَآب.
والحمد لله رب العالمين، وَصلى الله على سيدنا محمد النبي الأميّ، وعلى آله وأصحابه وأزواجه، وذريته وأهل بيته الطيبين الطاهرين… وكان الفراغ من كتابة هذا الكتاب المبارك مع العجز والضعف، يوم السبت المبارك، أربعة وعشرين جماد آخر، سنة 1179 هـ، على يد كاتبه؛ مصطفى بن مصطفى، غفر الله له ولوالديه ولمن دعا لهم بالمغفرة. آمين.
ملاحظات: الناسخ: مصطفى بن مصطفى. تاريخ النسخ: سنة 1179هـ/ 1765م. الوضع العام: خطّ النسخ، والعناوين وكلمة قال، وكلمة منها، مكتوبة باللون الأحمر، وتوجد على الهوامش تصحيحات، والغلاف جلد عثماني. وقف الصدر الأعظم محمد راغب پاشا. رقم السي دي: 51709.

بيانات كتاب مخطوطة – الإشارات في علم العبارات: تعبير الرؤيا

العنوان

الإشارات في علم العبارات: تعبير الرؤيا

المؤلف

خليل بن شاهين الشيخي، الصفوي، الظاهري، غرس الدين، ابن شاهين ت 873 هـ/ 1486م

رقم المخطوطة

646

عدد الأسطر

21

تاريخ النسخ

سنة 1179هـ/ 1765م

الناسخ

مصطفى بن مصطفى

عدد الأوراق وقياساتها

319، 218 × 160 ـ 177 × 104

أوله

بسم الله الرحمن الرحيم. اللهم لا سهل إلا ما جعلته سهلاً. الحمدُ لله الذي خلق آدم من طين، ثم نفخ فيه روحاً ( )، واصطفاه للرسالة كما اصطفى إدريس من بعده ونوحاً ( )، واتخذوا إبراهيم خليلا ( )، وموسى كليماً ( )، وإسماعيل ذبيحاً ( )، ونصر هوداً على عاد ( )، وألان لداوود ( )، ووسع لسليمان في الأرض روحاً وسخر له ريحاً ( )،… وخصَّ محمداً صلى الله عليه وسلم بالحوض المورود، وبوأه من الجنة مقعداً فسيحاً، وأنزل عليه في محكم كتابه العزيز: {وَمَا يَنْطِقُ عَنِ الْهَوَى * إِنْ هُوَ إِلَّا وَحْيٌ يُوحَى} ( )، وجعل* علم التعبير ( )، من العلوم الشرعية فلم يظهر منازعاً ولا مزيحاً… وكان عليه السلام يقول لأصحابه: أيكم رأى رؤية؟. صلى الله عليه وعلى آله الأخيار صلاة دائمة آناء الليل، وأطراف النهار. يقول الفقير إلى الله تعالى؛ خليل بن شاهين الظاهري، لطف الله به… وأردت أن أجمع كتاباً يشتمل على علم يظهر به المغيبات، وله أصل في الشريعة، وهو علم التأويل والتعبير، وسميته: كتاب الإشارات في علم العبارات. واعتمدت في ذلك على كُتُبِ المُتقدمين، وأقوال المشايخ المعتبرين، مثل: كتاب الأصول لدانيال الحكيم، وكتاب التقسيم لجعفر الصادق، وكتاب الجوامع لمحمد بن سيرين، وكتاب الدستور لإبراهيم الكرماني، وكتاب الإرشاد لجابر المغربي، وكتاب التعبير لإسماعيل بن الأشعث، وكتاب كنز الروياني [الرؤيا] للمأموني، وكتاب بيان التعبير لعبدوس، وكتاب جمل الدلائل وكتاب مبادئ التعبير، وكتاب كافي الرؤيا، وكتاب التعبير للطاموسي، وكتاب مقرمط الروياني [الرؤيا]، وكتاب تحفة الملوك، وكتاب منهاج التعبير لخالد الأصفهاني، وكتاب مقدمة التعبير، وكتاب حقائق الرؤيا، وكتاب الوجيز لمحمد بن شامويه [شامونه]، وكتاب التعبير لأبي سعيد الواعظ، وكتاب كامل التعبير للشيخ أبي الفضل حبيش بن إبراهيم بن أحمد النفيسي [النقيشي]، وكتاب الإشارة إلى علم العبارة لأبي عبد الله بن أحمد بن عامر السالمي، وكتاب الدر المنظم في السر المعظم لمحمد القرشي النصيبي، وغير ذلك مثل: الشيخ يوسف الكربوني السكندري، والشيخ محمد الفرعوني، والشيخ حسن الرملي، والشيخ نور الدين الكرخي الغزاوي، والشيخ تقي الدين المقدسي، والشيخ شرف الدين الكَرَكي، والشيخ سيف الدين حمدون الصدفي [حمدون الصفدي] وغير ذلك، وأضفت إلى ذلك ما اتفق لي وإلى غيري من الرؤية الصحيحة التي ظهرت كفلق الصبح، وما اتفقوا عليه بينته بقول واحد، وما اختلفوا فيه بينته [وبينت] تعبير كلّ واحدٍ على حِدته، وما ظهر معناه أوَّلته بدليل أو مُعيَّنٍ واضح أشرت في أوله بقولي: قال بعض المعبرين أو قال بعضهم. فصل في إيضاح أدلة تدلُّ على أنَّ عِلم الرؤيا أصلٌ في الشريعة….

آخره

… قال مؤلِّفُهُ: النوادر والفوائد كثيرة بحيث يطول شرحها، واختصرت أنا ووضعت في هذا الباب ما يناسبه، وكذلك في كل باب من الثمانين باباً ما يناسب فيه لمساقة الكلام في المعنى والمناسبة… وقد ألّفت كتاباً وسمّيته: الكوكب المنير في أصول التعبير. وقد سبكت في هذا الكتاب جملةً متفرقة في أماكن ناسب ذكرها، والمعبِّر الفطن يفهم ذلك، وعلم الأصول مفهوم عند أهل التعبير.

الوضع العام

خطّ النسخ، والعناوين وكلمة قال، وكلمة منها، مكتوبة باللون الأحمر، وتوجد على الهوامش تصحيحات، والغلاف جلد عثماني. وقف الصدر الأعظم محمد راغب پاشا. رقم السي دي: 51709.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

کتب ذات صلة

روابط التحميل

الرابط المباشر

شارک مع الآخرین :