مخطوطة – الإملاء على كتاب السيرة النبوية لابن هشام

عنوان المخطوط: الإملاء على كتاب السيرة النبوية لابن هشام ( ).
المؤلف: محمد بن مسعود بن عبد الله بن مسعود، أبو ذر، الخشني، ابن أبي ركب ت 544 هـ/ 1149م ( ).
عدد الأوراق وقياساتها: 195، الورقة 258 × 180 ـ 126 × 090، عدد الأسطر: (21).
أوله: بسم الله الرحمن الرحيم، الله عوني، وبه توفيقي. قال الشيخ الأجل الفقيه القاضي الأفضل المحدث الناقد الأكمل؛ أبو ذر ابن الشيخ الإمام أبي بكر محمد بن مسعود الخشني… فصلوات الله عليه وعليهم أجمعين. وبعد فهذا إملاء أمليته من حفظي بلفظي على كتاب سيرة رسول الله صلى الله عليه وسلم التي تقدَّم محمد بن إسحاق إلى جمعها وتلخيصها، وعني عبد الملك بن هشام بعده بتهذيبها وتلخيصها أوان سمع هذا الكتاب مني، وقيّدت رواياته بطرقها عني…
آخره:… فيه، والصادي: العاطش. قال الشيخ أبو ذر رضي الله عنه: انتهى ما أمليناه على كتاب سيرة رسول الله صلى الله عليه وسلم من غريب ما شرحناه، ومُشكل أوضحناه، ومعتلّ من التقييد صححناه، وأدب حليناه ووشحناه حسب ما سمح به الخاطر… والسور، وقُيّدت الآثار والسِّيَر، والسلام عليه منا ورحمة الله وبركاته.
نجز كتاب الإملاء على السيرة النبوية للإمام أبي ذر بن الإمام أبي بكر محمد بن مسعود الخشني، رحمه الله تعالى، في الخامس من شهر ربيع الآخر سنة سبع وسبعماية. أحسن الله خاتمتها بخير وعافية. كتبه الفقير الغفير المعترف بالتقصير، الراجي عفو الله الكريم، الناسخ علي الزعيم، عفا الله عنه وأرضاه… وصَلَّى اللهُ على محمد النبيّ وَسَلَّم.
ملاحظات: الناسخ: علي الزعيم. تاريخ النسخ: 5 ربيع الآخر سنة 707 هـ/ 1307م. الوضع العام: خطّ النَّسْخ المضبوط بالحركات أحياناً. والعناوين مكتوبة باللون الأحمر، وتوجد على الهوامش تصحيحات وتعليقات كثيرة، والغلاف جلد عثماني مغلف بالقماش الأخضر الفاقع، وقف الصدر الأعظم محمد راغب پاشا. رقم السي دي: 53643.

رمز المنتج: mrgp1271 التصنيفات: , الوسم:
شارك الكتاب مع الآخرين

بيانات الكتاب

العنوان

الإملاء على كتاب السيرة النبوية لابن هشام

المؤلف

محمد بن مسعود بن عبد الله بن مسعود، أبو ذر، الخشني، ابن أبي ركب ت 544 هـ/ 1149م

رقم المخطوطة

975

عدد الأسطر

21

تاريخ النسخ

5 ربيع الآخر سنة 707 هـ/ 1307م

الناسخ

علي الزعيم

عدد الأوراق وقياساتها

195، الورقة 258 × 180 ـ 126 × 090

أوله

بسم الله الرحمن الرحيم، الله عوني، وبه توفيقي. قال الشيخ الأجل الفقيه القاضي الأفضل المحدث الناقد الأكمل؛ أبو ذر ابن الشيخ الإمام أبي بكر محمد بن مسعود الخشني… فصلوات الله عليه وعليهم أجمعين. وبعد فهذا إملاء أمليته من حفظي بلفظي على كتاب سيرة رسول الله صلى الله عليه وسلم التي تقدَّم محمد بن إسحاق إلى جمعها وتلخيصها، وعني عبد الملك بن هشام بعده بتهذيبها وتلخيصها أوان سمع هذا الكتاب مني، وقيّدت رواياته بطرقها عني…

آخره

… فيه، والصادي: العاطش. قال الشيخ أبو ذر رضي الله عنه: انتهى ما أمليناه على كتاب سيرة رسول الله صلى الله عليه وسلم من غريب ما شرحناه، ومُشكل أوضحناه، ومعتلّ من التقييد صححناه، وأدب حليناه ووشحناه حسب ما سمح به الخاطر… والسور، وقُيّدت الآثار والسِّيَر، والسلام عليه منا ورحمة الله وبركاته.

الوضع العام

خطّ النَّسْخ المضبوط بالحركات أحياناً. والعناوين مكتوبة باللون الأحمر، وتوجد على الهوامش تصحيحات وتعليقات كثيرة، والغلاف جلد عثماني مغلف بالقماش الأخضر الفاقع، وقف الصدر الأعظم محمد راغب پاشا. رقم السي دي: 53643.

المراجعات

لا توجد مراجعات بعد.

كن أول من يقيم “مخطوطة – الإملاء على كتاب السيرة النبوية لابن هشام”

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *