مخطوطة – الإِيْضاح في شرح المفصل في صناعة الإعراب للزمخشري

عنوان المخطوط: الإِيْضاح في شرح المفصل في صناعة الإعراب للزمخشري ( ).
المؤلف: عثمان بن عمر بن أبي بكر، ابن الحاجب (ت 646 هـ/ 1249م) ( ).
عدد الأوراق وقياساتها: 3 ـ 225، الورقة: 156 × 119 ـ 124 × 092، عدد الأسطر: (23).
أوله: بسم الله الرحمن الرحيم، عونك يا كريم. قال الله أحمد على طريقة {إِيَّاكَ نَعْبُدُ}، تقديما للاسم، وما يقال: إنه للحصر لا دليل عليه، والتمسك فيه بمثل {بَلِ اللَّهَ فَاعْبُدْ} ضعيف لأنه قد جاء {فَاعْبُدِ اللَّهَ} و{وَاعْبُدُوا اللَّهَ}، وجَعَلَهُ جُملةٌ من علماء العربية نعمة محمودة لما فيها من فهم معاني كتاب الله تعالى…
آخره:… وإذا فعلوا ذلك فيه فلأن يفعلوا في الذكر؛ لم يمكن فيه ضرب من ضروب التخفيف أولى على أن يتسع ويبقى ضعيف، فلولا ذلك لكان الحذف مما تعذّر فيه الإدغام أولاً؛ كما تبيّن بالاستدلال، وإنما هو أولى من يتّسع ويبقى باعتبار شذوذهما، والله أعلم بالصواب، وإليه المرجع والمآب سنة خمس وتسعين وستمائة (695 هـ).
ملاحظات: ويوجد في أول الكتاب فهرست في سبع صفحات، وملاحظة ورد فيها: <هذا الفهرس بخط حضرة الوالد الماجد شيخ الإِسْلام سعد الدين. كتبه العبد الفقير أسعد أسعدهما مالك يوم الدين>. وفي آخره فوائد في صفحتين. تاريخ النسخ: 695 هـ/ 1295م. الوضع العام: خطّ النَّسْخ المضبوط بالحركات أحياناً، والعناوين وكلمة قوله أقول وما يشبههما مميز بخطوط حمراء اللون فوقه، وتوجد على الهوامش وبين السطور تصحيحات وتعليقات كثيرة، والغلاف جلد عثماني مغلف بالقماش، وعَليه تملّك أبي بكر بن رستم بن أحمد بن محمود الشرواني ( ). وتملّك بالخاتم لأسعد بن سعد الدين، وتملّك حسن بن يوسف. وقف راغب پاشا. رقم السي دي: 54014.

رمز المنتج: mrgp1715 التصنيفات: , الوسم:
شارك الكتاب مع الآخرين

بيانات الكتاب

العنوان

الإِيْضاح في شرح المفصل في صناعة الإعراب للزمخشري

المؤلف

عثمان بن عمر بن أبي بكر، ابن الحاجب (ت 646 هـ/ 1249م)

رقم المخطوطة

1305

عدد الأسطر

23

تاريخ النسخ

695 هـ/ 1295م

عدد الأوراق وقياساتها

3 ـ 225، الورقة: 156 × 119 ـ 124 × 092

أوله

بسم الله الرحمن الرحيم، عونك يا كريم. قال الله أحمد على طريقة {إِيَّاكَ نَعْبُدُ}، تقديما للاسم، وما يقال: إنه للحصر لا دليل عليه، والتمسك فيه بمثل {بَلِ اللَّهَ فَاعْبُدْ} ضعيف لأنه قد جاء {فَاعْبُدِ اللَّهَ} و{وَاعْبُدُوا اللَّهَ}، وجَعَلَهُ جُملةٌ من علماء العربية نعمة محمودة لما فيها من فهم معاني كتاب الله تعالى…

آخره

… وإذا فعلوا ذلك فيه فلأن يفعلوا في الذكر؛ لم يمكن فيه ضرب من ضروب التخفيف أولى على أن يتسع ويبقى ضعيف، فلولا ذلك لكان الحذف مما تعذّر فيه الإدغام أولاً؛ كما تبيّن بالاستدلال، وإنما هو أولى من يتّسع ويبقى باعتبار شذوذهما، والله أعلم بالصواب، وإليه المرجع والمآب سنة خمس وتسعين وستمائة (695 هـ).

الوضع العام

خطّ النَّسْخ المضبوط بالحركات أحياناً، والعناوين وكلمة قوله أقول وما يشبههما مميز بخطوط حمراء اللون فوقه، وتوجد على الهوامش وبين السطور تصحيحات وتعليقات كثيرة، والغلاف جلد عثماني مغلف بالقماش، وعَليه تملّك أبي بكر بن رستم بن أحمد بن محمود الشرواني ( ). وتملّك بالخاتم لأسعد بن سعد الدين، وتملّك حسن بن يوسف. وقف راغب پاشا. رقم السي دي: 54014.

المراجعات

لا توجد مراجعات بعد.

كن أول من يقيم “مخطوطة – الإِيْضاح في شرح المفصل في صناعة الإعراب للزمخشري”

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *