مخطوطة – التحرير في شرح الجامع الكبير (الجزء الثالث)

عنوان المخطوط: التحرير في شرح الجامع الكبير (الجزء الثالث) ( ).
مَحْمُوْد بن أحمد الحصيري، ت 636 هـ/ 1238م ( )
عدد الأوراق وقياساتها: 435، الورقة: 262 × 170 ـ 190 × 120، عدد الأسطر: (25 ـ 31).
أوله: بسم الله الرحمن الرحيم. كتاب المناسك. باب من الصيد، يصاد في الحرم أو يصيبه أو يخرجه، الحلال من الحرام. أصل الباب: إن الصيد الأمر كالمال المجرد في حق وجوب الضمان بإتلافه، أو بتفويت الأمن عنه، تحقيقاً للأمان الثابت له ومنعاً عن أرضه. وإنما يصير الصيد أمناً بأحد ثلاثة أشياء: إما بإحرام الصائد…
آخره:… خلف بن أيوب عن أبي يوسف رحمهما الله في رجلٍ مات بمكة، وأوصى أن يحج عنه. قال: إن قدم حاجاًّ، فإنه يحج من مكة، وإن قدم لغير الحج، فإنه يحج من منزلة هشام، عن أبي يوسف رحمهما الله في مكي مات بالري، وأوصى بأن يحج عنه من مكة، وإن أوصى بأن يتمتع عنه، فإنه يتمتع عنه من الري لا من وطنه الأصلي مكة، وإنما يجب عليه أصلاً أن يحج من مكة، فأما أهل مكة فليس لهم تمتع، فإذا أمر بالتمتع التحق بأهل الري، فيحج عنه من الري بالدلالة، ولو نصّ عليه يحجّ من هناك. والله أعلم.
ويتلوه باب من الوصايا.
ملاحظات: يوجد في أوله فهرس مجدول في خمس صفحات، الوضع العام: خطّ النسخ، وأول المخطوطة أقدم من آواخرها حيث استُكملت بخطّ وورق أحدث من ورق البداية، وعَليه تملّك صفي الدين، وتملك محمود بن عمر الحنفي، وتملك يوسف بن إلياس الشهير برازي سنة 850 هـ، وتملك محمد شيخي المفتي بسلانيك. وقف راغب پاشا. رقم السي دي: 51441.

رمز المنتج: mrgp661 التصنيفات: , الوسم:
شارك الكتاب مع الآخرين

بيانات الكتاب

العنوان

التحرير في شرح الجامع الكبير (الجزء الثالث)

رقم المخطوطة

516

عدد الأسطر

25 ـ 31

عدد الأوراق وقياساتها

435، الورقة: 262 × 170 ـ 190 × 120

أوله

بسم الله الرحمن الرحيم. كتاب المناسك. باب من الصيد، يصاد في الحرم أو يصيبه أو يخرجه، الحلال من الحرام. أصل الباب: إن الصيد الأمر كالمال المجرد في حق وجوب الضمان بإتلافه، أو بتفويت الأمن عنه، تحقيقاً للأمان الثابت له ومنعاً عن أرضه. وإنما يصير الصيد أمناً بأحد ثلاثة أشياء: إما بإحرام الصائد…

آخره

… خلف بن أيوب عن أبي يوسف رحمهما الله في رجلٍ مات بمكة، وأوصى أن يحج عنه. قال: إن قدم حاجاًّ، فإنه يحج من مكة، وإن قدم لغير الحج، فإنه يحج من منزلة هشام، عن أبي يوسف رحمهما الله في مكي مات بالري، وأوصى بأن يحج عنه من مكة، وإن أوصى بأن يتمتع عنه، فإنه يتمتع عنه من الري لا من وطنه الأصلي مكة، وإنما يجب عليه أصلاً أن يحج من مكة، فأما أهل مكة فليس لهم تمتع، فإذا أمر بالتمتع التحق بأهل الري، فيحج عنه من الري بالدلالة، ولو نصّ عليه يحجّ من هناك. والله أعلم.

الوضع العام

خطّ النسخ، وأول المخطوطة أقدم من آواخرها حيث استُكملت بخطّ وورق أحدث من ورق البداية، وعَليه تملّك صفي الدين، وتملك محمود بن عمر الحنفي، وتملك يوسف بن إلياس الشهير برازي سنة 850 هـ، وتملك محمد شيخي المفتي بسلانيك. وقف راغب پاشا. رقم السي دي: 51441.

المراجعات

لا توجد مراجعات بعد.

كن أول من يقيم “مخطوطة – التحرير في شرح الجامع الكبير (الجزء الثالث)”

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *