مخطوطة – التحصيل في شرح لباب الحكمة لابن سينا

عنوان المخطوط: التحصيل في شرح لباب الحكمة لابن سينا ( ).
المؤلف: بَهْمَنْيار بن مِرْزِبان بن العجمي، الفارسي، الأذربيجاني، أبو الحسن ت 458هـ/ 1066م ( ).
عدد الأوراق وقياساتها: 128، الورقة: 216 × 144 ـ 164 × 078، عدد الأسطر: (25).
أوله: بسم الله الرحمن الرحيم، قال بهمنيار بن المرزبان: بعد حمد الله والثناء عليه بما هو أهله: إني محصل في هذه الرسالة للخال أبي منصور بهرام بن جرشيد؛ لباب الحكمة التي هذبها أبو علي الحسين بن عبد الله سينا، مقتدياً في الترتيب بالحكمة العلائية… وينقسم هذا الكتاب إلى ثلاثة كتب، فالكتاب في المنطق ويشتمل على ثلاث مقالات، والمقالة الأولى تشتمل على ثلاثة أبواب، الباب الأول في الإبانة عن الغرض في إيساغوجي…
آخره:… النفس بحياتها أتم وأفضل، واللذة التامة إنما يتوصل إليها باكتساب العلم ههنا بحقائق الموجودات، والقوة العقلية، وهي مستعدة بالطبع لقبول الصور المعقولة من المفارق، وليس بعد المفارقة. تمت الكتاب.
قد وقع الفراغ من تحرير هذه النسخة الجليلة على يد عبده الفقير، أحقر الورى: محمد صادق بن علي المدعو بيوليولجي زاده. غفر لهما، وستر عيوبهما، في اليوم العشرين من جمادى الآخر لسنة 1118. من هجرة من له العز والشرف. م.
ملاحظات: مخطوطة خزائنية مضبوطة. استكتبها الشيخ أبو الخير أحمد ( )، سنة 1118 هـ/ 1706 م. الناسخ: محمد صادق المدعو بيولْيولْجي زاده. تاريخ النسخ: 20 جمادى الآخر سنة 1118 هـ/ 1706م. الوضع العام: خطّ التعليق الواضح، وجميع الصحفات لها إطارات مذهبة، والعناوين والجداول والرموز مكتوبة باللون الأحمر. وقف راغب پاشا. رقم السي دي: 31148.

شارك الكتاب مع الآخرين

بيانات الكتاب

العنوان

التحصيل في شرح لباب الحكمة لابن سينا

المؤلف

بَهْمَنْيار بن مِرْزِبان بن العجمي، الفارسي، الأذربيجاني، أبو الحسن ت 458هـ/ 1066م

رقم المخطوطة

880

عدد الأسطر

25

تاريخ النسخ

20 جمادى الآخر سنة 1118 هـ/ 1706م

الناسخ

محمد صادق المدعو بيولْيولْجي زاده

عدد الأوراق وقياساتها

128، الورقة: 216 × 144 ـ 164 × 078

أوله

بسم الله الرحمن الرحيم، قال بهمنيار بن المرزبان: بعد حمد الله والثناء عليه بما هو أهله: إني محصل في هذه الرسالة للخال أبي منصور بهرام بن جرشيد؛ لباب الحكمة التي هذبها أبو علي الحسين بن عبد الله سينا، مقتدياً في الترتيب بالحكمة العلائية… وينقسم هذا الكتاب إلى ثلاثة كتب، فالكتاب في المنطق ويشتمل على ثلاث مقالات، والمقالة الأولى تشتمل على ثلاثة أبواب، الباب الأول في الإبانة عن الغرض في إيساغوجي…

آخره

… النفس بحياتها أتم وأفضل، واللذة التامة إنما يتوصل إليها باكتساب العلم ههنا بحقائق الموجودات، والقوة العقلية، وهي مستعدة بالطبع لقبول الصور المعقولة من المفارق، وليس بعد المفارقة. تمت الكتاب.

الوضع العام

خطّ التعليق الواضح، وجميع الصحفات لها إطارات مذهبة، والعناوين والجداول والرموز مكتوبة باللون الأحمر. وقف راغب پاشا. رقم السي دي: 31148.

المراجعات

لا توجد مراجعات بعد.

كن أول من يقيم “مخطوطة – التحصيل في شرح لباب الحكمة لابن سينا”

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *