Search
Search

مخطوطة – التحفة المرضية في شرح المنظومة الأشعرية

نبذة عن كتاب مخطوطة – التحفة المرضية في شرح المنظومة الأشعرية

عنوان المخطوط: التحفة المرضية في شرح المنظومة الأشعرية ( ).
المؤلف: محمد بن خلف بن محمد بن محمد بن علي الشافعي الشاذلي، الفُوِّي، القاهري، أبو النجا وفاته بعد 900 هـ/ 1494م ( ).
عدد الأوراق وقياساتها: 125، الورقة 266 × 180 ـ 205 × 130، عدد الأسطر: (27).
أوله: بسم الله الرحمن الرحيم، اللهم صلّ على سيدنا محمد وآله وسلم تسليماً كثيرا. قال الفقير المضطر إلى مغفرة ربه ورحمته، محمد بن خلف بن محمد بن محمد بن علي الشافعي الشاذلي، المصري مولداً، نزيل فوّة بالوجه البحري من ديار مصر… أما بعد: فهذا تعليق على المنظومة الأشعرية التي يسر الله تعالى؛ وله المِنّة، إنشأها جامعةً لفرائد الفوائد، مشتملة على قواعد العقائد، يحصل به التمكن من حل رموزها، وفهم إشاراتها، ويظهر به المقصود الخفي من عباراتها…
قال محمد هو ابن خلف الحمد لله الرحيم الرؤوف
مصلياً على لرسول المجتبى وآله المنتخبين النجبا
مسلماً أزكى السلام الأبدي عليهم والصحب أهل المدد
وبعد فالعلم جليل قدره يُطلبُ منك حملُه ونشره
لاسيما عِلم الكلام الأقوم أصلاً وفرعاً ذي الدليل الأحكم
وقد نظمتُ هذه الأرجوزة بيّنةً نافعةً وجيزة
حاوية لمعظم العقائد مشحونةً بالرمز للفوائد
فيها إشارات إلى الدلائل يغنى بها كل ذكي فاضل
فهاكها تميس أشعرية مُنجِزةً لوعدها وفية
والله أرجو أنني ألقاهُ بها فيجزي مِنَّةً رضاهُ
وأن يعود نفعها ويشملا وأن تكون عُمدةً للنُبلا
مقدمة في تعريف الكلام وموضوعه. ش: مما يجب تقديمه في كل علم عُرفاً تعريفه ليصير طالبه على بصيرة…
آخره:…
والحمد لله على الإنعام وأفضل الصلاة والسلام
على النبي المرتضى والآل والصحب أهل الجود والإفضال
ش: أشرت بقولي: مُسهلاً، إلى أن الله يسّر هذا النظم جمعاً واختصاراً وتحريراً وترجيزاً في دون شهر وله الحمد والْمِنّة. وأما قولي: فانظر إليه نظر الرضي، فأشرت به إلى قوله:
وعين الرضا عن كل عيب كليلة ولكن عين السخط تبدي المساويا
وقولي: تَسُدْ، من السؤدد، وأشرت بالمصراع الثاني إلى قوله:
……………………. وإن تجد عيبا فسُدّ الخللا
سدّد الله خللنا بلُطفه آمين، والحمد لله رب العالمين، وَصلى الله على سيدنا محمد وآله الطيبين، وصحبه الطاهرين. قال المؤلف: فرغتُ من تبييضه في يوم الثلاثاء المبارك ضُحىً، وهو السابع والعشرون من شهر شعبان المكرم، سنة خمس وثمانين وثمان مائة، بمدينة فوة ( ) بالْمِرَاحِمييْن، والْحَمْد للهِ وَحْدَه. وكان الفراغ من نسخه في يوم الأربعاء، رابع عشرين شهر رمضان المعظم، سنة خمس وتسعين وثمان مائة، وذلك بجامع الأزهر. وكتبه العبد الفقير إلى ربه القدير؛ يحيى بن عبد القادر بن محمد الشافعي الشاذلي، غفر الله له ولجميع المسلمين أجمعين، ولمن يقول: آمين، والحمد لله رب العالمين.
بلغ مقابلة على نسخة المؤلف بخطه رضي الله عنه.
ملاحظات: توجد في آخره ترجمة المؤلف في صفحتين منقولة من الضوء اللامع للسخاوي؛ مع إضافات كتبها سنة 1040 هـ/ 1630م مالك المخطوطة علي بن الشيخ أحمد الأنصاري الشافعي الفرضي، وقال: إنه لم يقف على تاريخ وفاة المؤلف. الناسخ: يحيى بن عبد القادر. تاريخ النسخ: سنة 895 هـ/ 1490م. الوضع العام: خطّ النسخ المضبوط بالحركات أحياناً، والعناوين والفواصل وحرف الشين رمز الشرح وكلمة قولي واعلم مكتوبة باللون الأحمر، وتوجد على الهوامش تصحيحات وتعليقات، والمتن مميز بكلمة قولي المكتوبة بالحمرة، والشرح مبدوء بحرف: ش مكتوبة باللون الأحمر، وعَليه تملّك: محمد، وتملك عبد القادر بن حسين بن مُغَيْزِل الشاذلي ( ) ، محمد بن أحمد الغيطي ( ) الشافعي سنة 945 هـ/ 1538م، وتملك علي بن الشيخ أحمد الأنصاري الشافعي الفرضي سنة 1040 هـ/ 1630 م. وتملك حسن الشهير بعرب زاده مع الخاتم ( )، وتملك علاء بسناوي الشاذلي. والغلاف جلد عثماني، وقف راغب پاشا. رقم السي دي: 51852.

بيانات كتاب مخطوطة – التحفة المرضية في شرح المنظومة الأشعرية

العنوان

التحفة المرضية في شرح المنظومة الأشعرية

المؤلف

فرغتُ من تبييضه في يوم الثلاثاء المبارك ضُحىً، وهو السابع والعشرون من شهر شعبان المكرم، سنة خمس وثمانين وثمان مائة، بمدينة فوةبالْمِرَاحِمييْن، والْحَمْد للهِ وَحْدَه. وكان الفراغ من نسخه في يوم الأربعاء، رابع عشرين شهر رمضان المعظم، سنة خمس وتسعين وثمان مائة، وذلك بجامع الأزهر. وكتبه العبد الفقير إلى ربه القدير؛ يحيى بن عبد القادر بن محمد الشافعي الشاذلي، غفر الله له ولجميع المسلمين أجمعين، ولمن يقول: آمين، والحمد لله رب العالمين.

رقم المخطوطة

798

عدد الأسطر

27

تاريخ النسخ

سنة 895 هـ/ 1490م

الناسخ

يحيى بن عبد القادر

عدد الأوراق وقياساتها

125، الورقة 266 × 180 ـ 205 × 130

أوله

بسم الله الرحمن الرحيم، اللهم صلّ على سيدنا محمد وآله وسلم تسليماً كثيرا. قال الفقير المضطر إلى مغفرة ربه ورحمته، محمد بن خلف بن محمد بن محمد بن علي الشافعي الشاذلي، المصري مولداً، نزيل فوّة بالوجه البحري من ديار مصر… أما بعد: فهذا تعليق على المنظومة الأشعرية التي يسر الله تعالى؛ وله المِنّة، إنشأها جامعةً لفرائد الفوائد، مشتملة على قواعد العقائد، يحصل به التمكن من حل رموزها، وفهم إشاراتها، ويظهر به المقصود الخفي من عباراتها…

آخره

الوضع العام

خطّ النسخ المضبوط بالحركات أحياناً، والعناوين والفواصل وحرف الشين رمز الشرح وكلمة قولي واعلم مكتوبة باللون الأحمر، وتوجد على الهوامش تصحيحات وتعليقات، والمتن مميز بكلمة قولي المكتوبة بالحمرة، والشرح مبدوء بحرف: ش مكتوبة باللون الأحمر، وعَليه تملّك: محمد، وتملك عبد القادر بن حسين بن مُغَيْزِل الشاذلي ( ) ، محمد بن أحمد الغيطي ( ) الشافعي سنة 945 هـ/ 1538م، وتملك علي بن الشيخ أحمد الأنصاري الشافعي الفرضي سنة 1040 هـ/ 1630 م. وتملك حسن الشهير بعرب زاده مع الخاتم ( )، وتملك علاء بسناوي الشاذلي. والغلاف جلد عثماني، وقف راغب پاشا. رقم السي دي: 51852.

شارك مع الأخرین :

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

کتب ذات صلة

للتحمیل اضغط هنا

الرابط المباشر

شارک مع الآخرین :