مخطوطة – التحقيقات القدسية والنفحات الرحمانية الحسنية في مذهب السادة الحنفية، مجموعة الرسائل

عنوان المخطوط: التحقيقات القدسية والنفحات الرحمانية الحسنية في مذهب السادة الحنفية، مجموعة الرسائل ( ).
المؤلف: حسن بن عمار بن علي بن يوسف، الوفائي، الشُّرُنْبُلالي، الحنفي، أبو الإخلاص ت سنة 1069 هـ/ 1659م ( ).
عدد الأوراق وقياساتها: 382، الورقة: 213 × 147 ـ 142 × 094، عدد الأسطر: (23).
أوله: بسم الله الرحمن الرحيم، الحمد لله المتفضل على الموجودات بالإيجاد والإمداد والتبيين، والصلاة والسلام على سيدنا محمد الأمين، المبعوث رحمة للعالمين، وعلى سائر الأنبياء والمرسلين، والصحابة والتابعين، والعلماء الراشدين، والأولياء العارفين، وبعد، فيقول العبد الحقير حسن الشرنبلالي الحنفي: قد أمرني أستاذي الشيخ الإمام العالم الحبر النحرير الهمام، ملحق الأحفاد بالأجداد، شمس الملة والدين، محمد بن المحب الحنفي تغمده الله برحمته… بأن أجمع ما يسّره الله تعالى من الرسائل في تحقيق عزيز المسائل، فامتثلت أمره الشريف وإرشاده لهذا الفضل المنيف… وجمعت ما تجمّل منها بحلول نظره عليه، وما تجدد بعده منها ببركة مطمح خاطره الشريف، وسَمَّيْتُها: التحقيقات القدسية والنفحات الرحمانية الحسنية في مذهب السادة الحنفية، سائلاً من الله الكريم القبول، فهو خير مسؤول، وأكرم مأمول، متوسلاً بالحبيب المصطفى، زاده الله فضلاً وشرفاً، وهذه فهرستها على ترتيب كتب الفقه. كتاب الطهارة.
الرسالة الأولى: إسعاد آل عثمان المكرم ببناء بيت الله المحرّم، قُدّمت لأنها القبلة.
الرسالة الثانية: إكرام أولي الألباب بشريف الخطاب…
كتاب الشركة: الرسالة الستين: نتيجة المعاوضة لبيان شرط المفاوضة، والله أعلم.
آخره:… بسم الله الرحمن الرحيم. الحمد لله الغني عن الكائنات، المنزه عن الشريك والمعين… وهذا غاية جهد العاجز الحقير الرميم، وسطَّره رجاء الثواب من الجواد الكريم، لبيان مذهب الإمام الأعظم المقدّم…
وحصل التحرير، وبالفضل صدر، في منتصف شهر صفر الخير، جنح الليل وقت التجلي بالسحر، سنة ست وستين وألف 1066 هـ، وقال مؤلفها رَحِمَهُ اللهُ تعالى: وكان انتها كتابة هذه النسخة بيد مؤلفها وقت انتهاء ليلة الثلاثاء قبيل طلوع الفجر مستهل شهر ربيع الأول سنة سبع وستين وألف 1067 هـ، ختمت بخير، ونسأل الله سبحانه المانَّ بفضله أن ينفع بها وبغيرها الطلاب للعلم، ومن كان من أهله، وأن يصلح لنا الأحوال ولذريتنا في الحال والمآل، وأن يغفر لنا ولوالدينا ومشايخنا وإخواننا ومحبينا، والصلاة والسلام على سيدنا محمد، وعلى سائر النبيين والصحابة والتابعين، والأئمة المجتهدين، وسائر أئمة الدين، بدوام أنعام رب العالمين، وحسبنا الله ونعم الوكيل، والحمد لله رب العالمين.
ملاحظات: يوجد في أولها توقيع راغب پاشا بخطه مع بعض الملاحظات. الوضع العام: خطّ النسخ، والصفحة الأولى مذهبة وملونة، والعناوين والفواصل مكتوبة باللون الأحمر، وجميع الصفحات لها إطارات مزدوجة حمراء، وتوجد على الهوامش تصحيحات وتعليقات والغلاف جلد عثماني بطانته من ورق الإيبرو، وقف راغب پاشا. رقم السي دي: 51337.

رمز المنتج: mrgp585 التصنيفات: , الوسم:
شارك الكتاب مع الآخرين

بيانات الكتاب

العنوان

التحقيقات القدسية والنفحات الرحمانية الحسنية في مذهب السادة الحنفية، مجموعة الرسائل

المؤلف

حسن بن عمار بن علي بن يوسف، الوفائي، الشُّرُنْبُلالي، الحنفي، أبو الإخلاص ت سنة 1069 هـ/ 1659م

رقم المخطوطة

503-1

عدد الأسطر

23

عدد الأوراق وقياساتها

382، الورقة: 213 × 147 ـ 142 × 094

أوله

بسم الله الرحمن الرحيم، الحمد لله المتفضل على الموجودات بالإيجاد والإمداد والتبيين، والصلاة والسلام على سيدنا محمد الأمين، المبعوث رحمة للعالمين، وعلى سائر الأنبياء والمرسلين، والصحابة والتابعين، والعلماء الراشدين، والأولياء العارفين، وبعد، فيقول العبد الحقير حسن الشرنبلالي الحنفي: قد أمرني أستاذي الشيخ الإمام العالم الحبر النحرير الهمام، ملحق الأحفاد بالأجداد، شمس الملة والدين، محمد بن المحب الحنفي تغمده الله برحمته… بأن أجمع ما يسّره الله تعالى من الرسائل في تحقيق عزيز المسائل، فامتثلت أمره الشريف وإرشاده لهذا الفضل المنيف… وجمعت ما تجمّل منها بحلول نظره عليه، وما تجدد بعده منها ببركة مطمح خاطره الشريف، وسَمَّيْتُها: التحقيقات القدسية والنفحات الرحمانية الحسنية في مذهب السادة الحنفية، سائلاً من الله الكريم القبول، فهو خير مسؤول، وأكرم مأمول، متوسلاً بالحبيب المصطفى، زاده الله فضلاً وشرفاً، وهذه فهرستها على ترتيب كتب الفقه. كتاب الطهارة.

آخره

… بسم الله الرحمن الرحيم. الحمد لله الغني عن الكائنات، المنزه عن الشريك والمعين… وهذا غاية جهد العاجز الحقير الرميم، وسطَّره رجاء الثواب من الجواد الكريم، لبيان مذهب الإمام الأعظم المقدّم…

الوضع العام

خطّ النسخ، والصفحة الأولى مذهبة وملونة، والعناوين والفواصل مكتوبة باللون الأحمر، وجميع الصفحات لها إطارات مزدوجة حمراء، وتوجد على الهوامش تصحيحات وتعليقات والغلاف جلد عثماني بطانته من ورق الإيبرو، وقف راغب پاشا. رقم السي دي: 51337.

المراجعات

لا توجد مراجعات بعد.

كن أول من يقيم “مخطوطة – التحقيقات القدسية والنفحات الرحمانية الحسنية في مذهب السادة الحنفية، مجموعة الرسائل”

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *