مخطوطة – التذهيب في شرح تهذيب المنطق والكلام للتفتازاني

عنوان المخطوط: التذهيب في شرح تهذيب المنطق والكلام للتفتازاني ( ).
المؤلف: عبيد الله بن فضل الله؛ فخر الدين الخبيصي ت 1050 هـ/ 1640م ( ).
عدد الأوراق وقياساتها: 67/ ب ـ 114/ آ، الورقة: 214 × 134 ـ 148 × 069، عدد الأسطر: (21).
أوله: بسم الله الرحمن الرحيم، وبه العون. إن أحق ما يتزين بنثره منطق القاصي والحاضر، ويتوشح بذكره صدور الكتب والدفاتر، حمد الله جل جلاله على آلائه المزهرة الرياض، وشكره عمّ نواله على نعمائه المترعة الحياض، الذي شرّف الإنسان بحلية الإدراك وزينة الأفهام، وخصصه بإدراج درر المعاني في جواهر الألفاظ على شرط الانتظام، ثم الصلاة على المميز من بين الرسل عليهم السلام بفضل نسخ الشرائع والأحكام، وعموم الرسالة إلى كافة الأنام؛ محمد المبعوث لإتمام مكارم الكرام؛ الذي أوتي جوامع الكلم الظاهرة البيان، وأوحى إليه ببدائع الحكم الباهرة البرهان، صلى الله عليه وعلى آله وأصحابه المحمودين على الاتباع والتصديق، المسعودين في مناهج الصدق على التحقيق.
وبعد فيقول الفقير إلى الله الغني؛ عبد الله بن فضل الله الخبيصي، قدر الله له السعادة، ورزقه الحسسنى وزيادة: لما رأيت المختصر المسمى بالتهذيب المنسوب إلى أفضل المحققين، وأكمل المتأخرين الجامع للبيان والمعاني، سعد الملة والدين مسعود التفتازاني… كتاباً مشتملاً على أكثر مسائل الرسالة الشمسية في تمهيد القواعد المنطقية… شرحته شرحاً يبين معضلاته، ويفسر مشكلاته… موشحاً بدعاء من أيده الله تعالى بالنفس القدسية والفضائل الأنسية، وشرف أرائك السلطنة بحضرته الشمّاء… وهو المولى… السلطان المطاع المطيع للشرع الشريف، غياث الحق والسلطنة والدنيا والدين: عبد اللطيف، خلد اللهم ملكه وسلطانه، وأعلِ كلمته وشأنه، وانصر جيشه وأعوانه… وسميته بالتذهيب في شرح التذهيب..
آخره:… فلا نعيده. هذا آخر ما أردنا إيراده في شرح هذا الكتاب… ولولا فيَّاض الدولة السلطانية الذي بيده مقاليد المملكة السليمانية لما تعرضت لذلك الأمر العظيم، ولا تصديت لهذا الخطب الجسيم، هيهات ما للذباب وطعمة العنقاء، وأنا لا أعرف نفسي في عداد الذين استحقوا مرتبة التصنيف، ولا ممن كان بالحق ينال منقبة التأليف، ومع ذلك لو وقع صنعتي عند الحضرة الخاقانية في حيز القبول، لاشتهر في الأقطار اشتهار الصبا… فإني معترف بقلة البضاعة، ورحلي من مضامر تلك الصناعة إن لم يتيسر لي الاطلاع على الكتب المنطقية، إلا على شرح الرسالة الشمسية، فاستخرجت منه المسائل على حسب ذهني ودهائي، واستفدت منه الفوائد على قدر فهمي وذكائي، فكتبتها في هذا الكتاب تبصرة لمن تبصر، وتذكرة لمن أراد أن يتذكر، وبالله المستعان وعليه التكلان. م م م.
ملاحظات: الناسخ: خطاط ماهر لم يذكر اسمه. تاريخ النسخ: سنة 1164 هـ/ 1750م. الوضع العام: خطّ النَّسْخ النفيس الواضح المضبوط نسبياًّ، والعناوين مكتوبة باللون الأحمر، والصفحة الأولى مُذهّبة وملونة، وكافة الصفحات لها إطارات باللون الأحمر، وتوجد على الهوامش تعليقات، والغلاف جلد أحمر عثماني مذهب، وقف راغب پاشا. رقم السي دي: 52006.

شارك الكتاب مع الآخرين

بيانات الكتاب

العنوان

التذهيب في شرح تهذيب المنطق والكلام للتفتازاني

المؤلف

عبيد الله بن فضل الله؛ فخر الدين الخبيصي ت 1050 هـ/ 1640م

رقم المخطوطة

882-2

عدد الأسطر

21

تاريخ النسخ

سنة 1164 هـ/ 1750م

الناسخ

خطاط ماهر لم يذكر اسمه

عدد الأوراق وقياساتها

67/ ب ـ 114/ آ، الورقة: 214 × 134 ـ 148 × 069

أوله

بسم الله الرحمن الرحيم، وبه العون. إن أحق ما يتزين بنثره منطق القاصي والحاضر، ويتوشح بذكره صدور الكتب والدفاتر، حمد الله جل جلاله على آلائه المزهرة الرياض، وشكره عمّ نواله على نعمائه المترعة الحياض، الذي شرّف الإنسان بحلية الإدراك وزينة الأفهام، وخصصه بإدراج درر المعاني في جواهر الألفاظ على شرط الانتظام، ثم الصلاة على المميز من بين الرسل عليهم السلام بفضل نسخ الشرائع والأحكام، وعموم الرسالة إلى كافة الأنام؛ محمد المبعوث لإتمام مكارم الكرام؛ الذي أوتي جوامع الكلم الظاهرة البيان، وأوحى إليه ببدائع الحكم الباهرة البرهان، صلى الله عليه وعلى آله وأصحابه المحمودين على الاتباع والتصديق، المسعودين في مناهج الصدق على التحقيق.

آخره

… فلا نعيده. هذا آخر ما أردنا إيراده في شرح هذا الكتاب… ولولا فيَّاض الدولة السلطانية الذي بيده مقاليد المملكة السليمانية لما تعرضت لذلك الأمر العظيم، ولا تصديت لهذا الخطب الجسيم، هيهات ما للذباب وطعمة العنقاء، وأنا لا أعرف نفسي في عداد الذين استحقوا مرتبة التصنيف، ولا ممن كان بالحق ينال منقبة التأليف، ومع ذلك لو وقع صنعتي عند الحضرة الخاقانية في حيز القبول، لاشتهر في الأقطار اشتهار الصبا… فإني معترف بقلة البضاعة، ورحلي من مضامر تلك الصناعة إن لم يتيسر لي الاطلاع على الكتب المنطقية، إلا على شرح الرسالة الشمسية، فاستخرجت منه المسائل على حسب ذهني ودهائي، واستفدت منه الفوائد على قدر فهمي وذكائي، فكتبتها في هذا الكتاب تبصرة لمن تبصر، وتذكرة لمن أراد أن يتذكر، وبالله المستعان وعليه التكلان. م م م.

الوضع العام

خطّ النَّسْخ النفيس الواضح المضبوط نسبياًّ، والعناوين مكتوبة باللون الأحمر، والصفحة الأولى مُذهّبة وملونة، وكافة الصفحات لها إطارات باللون الأحمر، وتوجد على الهوامش تعليقات، والغلاف جلد أحمر عثماني مذهب، وقف راغب پاشا. رقم السي دي: 52006.

المراجعات

لا توجد مراجعات بعد.

كن أول من يقيم “مخطوطة – التذهيب في شرح تهذيب المنطق والكلام للتفتازاني”

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *