مخطوطة – التقريب في النحو

عنوان المخطوط: التقريب في النحو ( ).
المؤلف: الحسين بن العباس النحوي، أبو عبد الله ( ).
عدد الأوراق وقياساتها: 62 ـ 95، الورقة: 205 168 × 130 ـ 123 × 093، عدد الأسطر: (17).
أوله: حمداً لله أول ما أقول، وأولى ما ندب إليه الرسول… كتب إلى أبي عبد الله الحسين بن العباس بعض الراغبين في الأدب المستفيدين: اعلم أيها الشيخ أرشدك الله: إنا نحب أن تؤلف لنا مختصراً مختصراً الألفاظ التي تقيم اللسان وتحصل بها الفائدة، مختصراً ملخصاً كافياً مفهوماً مبيناً، وتفسر لنا كم أقسام الكلام؟، وكم جملة الكلم؟، وكم جملة الأفعال؟ وكم حروف الإعراب، وكم حركات الإعراب؟… وكم حروف الاستثناء؟ وكم العوامل من حروف المعجم؟ وتفسر لنا ذلك تفسير كافياً شافياً موجزاً؛ والله يوفقك للسداد، وييسرك للمراد، وهو حسبنا ونعم الوكيل، فكتب إليه أبو عبد الله كتاباً فيه نسخته: بسم الله الرحمن الرحيم؛ قد سمعت مقالكم، وأسعفت سؤالكم، وسارعت إلى مرادكم، وقد اجتهدتُ لكم في جميع أصول أفردتها عن فروعها، ولخّصتها حسب مُرادكم… فأعدتُ جوابها جواباً جواباً إن شاء الله تعالى؛ وأما وجوه العربية؛ فعلى أربعة مجارٍ، وهي الرَّفع والنصبُ والجرُّ والجزم…
آخره:… فمَن فهم هذه الأصول؛ وحصّلها وأراد الانتفاع وتحصيل محصولاتِ العلماءِ ومعرفة طرقهم، وما يجتري به من درس الشروح الواسعة، فلينظر في شرحنا وهو: الجامع في النحو، فإن فيه غناءً عن غيره، وكفايةً عن سائر الشروح الواسعة؛ مع معرفة الخلاف بين أهل البصرة وأهل الكوفة، ومشايخنا الثمانية على مذهب أهل البصرة. وقد تركنا فيه من البيان والبرهان ما فيه كفاية، فنسأل الله أن ينفع به عدداً من عباده المؤمنين، وأن يصلي على خاتم النبيين، وعلى أهله الأئمة الطاهرين، وأصحابه أجمعين، وسلم عليهم تسليماً.
تَمَّ كتابُ التقريب في النحو بِمَنِّ الله وعونه، نهار الجمعة المبارك، سلخ ذي الحجة هـ الحرام، من شهور سنة سبعة عشر وتسعمائة (917 هـ)، وهو ختامها، بخط العبد الفقير: أحمد بن إبراهيم بن بلبل، عفا الله عنه بِمَنِّهِ وكَرَمِهِ.
كتبته مستعجلا فليس يخلو من غلط
قلْ لِلَّذي يلومني من هو الذي ما ساء قط
سوى النبي العربي عليه جبريل هبط.
ملاحظات: الناسخ: أحمد ابن إبراهيم بن بلبل. تاريخ النسخ: يوم الجمعة سلخ ذي الحجة سنة 917 هـ/ 1511 م. الوضع العام: خطّ النَّسْخ الواضح المضبوط بالحركات أحياناً، والعناوين مكتوبة باللون الأحمر أو الأخضر أو الأزرق، وتوجد على الهوامش تصحيحات وتعليقات، والغلاف جلد عثماني، وقف راغب پاشا. رقم السي دي: 54010.

رمز المنتج: mrgp1709 التصنيفات: , الوسم:
شارك الكتاب مع الآخرين

بيانات الكتاب

العنوان

التقريب في النحو

المؤلف

الحسين بن العباس النحوي، أبو عبد الله

رقم المخطوطة

1300-2

عدد الأسطر

17

تاريخ النسخ

يوم الجمعة سلخ ذي الحجة سنة 917 هـ/ 1511 م

الناسخ

أحمد ابن إبراهيم بن بلبل

عدد الأوراق وقياساتها

62 ـ 95، الورقة: 205 168 × 130 ـ 123 × 093

أوله

حمداً لله أول ما أقول، وأولى ما ندب إليه الرسول… كتب إلى أبي عبد الله الحسين بن العباس بعض الراغبين في الأدب المستفيدين: اعلم أيها الشيخ أرشدك الله: إنا نحب أن تؤلف لنا مختصراً مختصراً الألفاظ التي تقيم اللسان وتحصل بها الفائدة، مختصراً ملخصاً كافياً مفهوماً مبيناً، وتفسر لنا كم أقسام الكلام؟، وكم جملة الكلم؟، وكم جملة الأفعال؟ وكم حروف الإعراب، وكم حركات الإعراب؟… وكم حروف الاستثناء؟ وكم العوامل من حروف المعجم؟ وتفسر لنا ذلك تفسير كافياً شافياً موجزاً؛ والله يوفقك للسداد، وييسرك للمراد، وهو حسبنا ونعم الوكيل، فكتب إليه أبو عبد الله كتاباً فيه نسخته: بسم الله الرحمن الرحيم؛ قد سمعت مقالكم، وأسعفت سؤالكم، وسارعت إلى مرادكم، وقد اجتهدتُ لكم في جميع أصول أفردتها عن فروعها، ولخّصتها حسب مُرادكم… فأعدتُ جوابها جواباً جواباً إن شاء الله تعالى؛ وأما وجوه العربية؛ فعلى أربعة مجارٍ، وهي الرَّفع والنصبُ والجرُّ والجزم…

آخره

… فمَن فهم هذه الأصول؛ وحصّلها وأراد الانتفاع وتحصيل محصولاتِ العلماءِ ومعرفة طرقهم، وما يجتري به من درس الشروح الواسعة، فلينظر في شرحنا وهو: الجامع في النحو، فإن فيه غناءً عن غيره، وكفايةً عن سائر الشروح الواسعة؛ مع معرفة الخلاف بين أهل البصرة وأهل الكوفة، ومشايخنا الثمانية على مذهب أهل البصرة. وقد تركنا فيه من البيان والبرهان ما فيه كفاية، فنسأل الله أن ينفع به عدداً من عباده المؤمنين، وأن يصلي على خاتم النبيين، وعلى أهله الأئمة الطاهرين، وأصحابه أجمعين، وسلم عليهم تسليماً.

الوضع العام

خطّ النَّسْخ الواضح المضبوط بالحركات أحياناً، والعناوين مكتوبة باللون الأحمر أو الأخضر أو الأزرق، وتوجد على الهوامش تصحيحات وتعليقات، والغلاف جلد عثماني، وقف راغب پاشا. رقم السي دي: 54010.

المراجعات

لا توجد مراجعات بعد.

كن أول من يقيم “مخطوطة – التقريب في النحو”

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *