مخطوطة – الجامع الكبير في الأدوية المفردة والأغذية، مفردات ابن البيطار

عنوان المخطوط: الجامع الكبير في الأدوية المفردة والأغذية، مفردات ابن البيطار ( ).
المؤلف: عبد الله بن أحمد، ابن البيطار، ضياء الدين، أبو محمد، المالقي ت646 هـ/ 1248م ( ).
عدد الأوراق وقياساتها: 250، 288 × 167 ـ 234 × 122، عدد الأسطر: (39).
أوله: بسم الله الرحمن الرحيم، وبه الحول والقوة، الحمد لله الذي خلق بلطيف حكمته بنية الانسان، واختصه بما علمه من بديع البيان، وسخر له ما في الأرض من جماد ونبات وحيوان، جاعلها له أسباباً لحفظ الصحة وإماطة الداء، يستعملها في حالتي عافيته ومرضه؛ بين الدواء والغذاء… وبعد فإنه لما رسم بالأوامر المطاعة العالية المولوية السلطانية الأعظمية الملكية الصالحية… بوضع كتاب في الأدوية المردة يذكر فيه ماهيتها وقواها ومنافعها ومضارها، وإصلاح ضررها… الغرض الأول بهذا الكتاب، استيعاب القول في الأدوية المفردة والأغذية المستعملة على الدوام والاستمرار عند الاحتياج إليها في ليل كان أو نهار…
آخره:… يثمة ( ): أبو العباس النباتي: اليثمة؛ معروفة بالقيروان، وهي عندهم مُختبرة في الجراحات، وهي نبتةٌ بيضاء، ورقها أزغب، ولها ورق فيما بين ورق لسان الحمل البري ( )، وورق أذن الغزالة ( )، إلا أنه أصغر، يخرج من ورقها في الوسط ساق طولها شبر، وأقل وأكبر في غلظ المغزل وأرقّ. والله الموفق للصواب.
تم الكتاب الجامع لقوى الأدوية والأغذية، بعون الله وحسن توفيقه؛ من تأليف الشيخ الإمام العلامة أوحد دهره وفريد فنه: ضياء الدين أبي محمد عبد الله بن أحمد المالقي، العشاب، المعروف بابن البيطار، طاب ثراه، وروّح رمسه. تحريراً لثلاثٍ خلت من شوال سنة سبع وعشرين وسبعمائة (727هـ/ 1327م) هجرية على صاحبها أفضل الصلوات والتحايا. ببلدة قزوين بالمدرسة الرزمساريّه، أعز الله أنصار دولة بانيها، وضاعف اقتداره؛ على يد أضعف عباد الله، وأحوجهم إلى عفوه؛ أحمد بن محمد بن علي البغدادي، تجاوز الله عن هفواته.
تم الكتاب المبارك بحمد الله، وعونه وحُسن توفيقه.
ملاحظات: مخطوطة خزائنية مملوكية مضبوطة. الناسخ: أحمد بن محمد بن علي البغدادي. تاريخ النسخ: 3 شوال سنة 727 هـ/ 1327م. الوضع العام: خطّ الثلث، والعناوين مكتوبة باللون الأحمر، وفي أولها لوحتان مملوكيتان مُذهّبتان وملونتان، وكافة الصفحات لها إطارات باللون الأحمر واللازورد، وتوجد على الهوامش تصحيحات وتعليقات كثيرة، والغلاف جلد عثماني مغلف بالقماش الأخضر، وعَليه تملّك ومطالعة مطموس للباعوني؛ في أوله. وقف راغب پاشا. رقم السي دي: 54393.

رمز المنتج: mrgp1246 التصنيفات: , الوسم:
شارك الكتاب مع الآخرين

بيانات الكتاب

العنوان

الجامع الكبير في الأدوية المفردة والأغذية، مفردات ابن البيطار

المؤلف

عبد الله بن أحمد، ابن البيطار، ضياء الدين، أبو محمد، المالقي ت646 هـ/ 1248م

رقم المخطوطة

961

عدد الأسطر

39

تاريخ النسخ

3 شوال سنة 727 هـ/ 1327م

الناسخ

أحمد بن محمد بن علي البغدادي

عدد الأوراق وقياساتها

250، 288 × 167 ـ 234 × 122

أوله

بسم الله الرحمن الرحيم، وبه الحول والقوة، الحمد لله الذي خلق بلطيف حكمته بنية الانسان، واختصه بما علمه من بديع البيان، وسخر له ما في الأرض من جماد ونبات وحيوان، جاعلها له أسباباً لحفظ الصحة وإماطة الداء، يستعملها في حالتي عافيته ومرضه؛ بين الدواء والغذاء… وبعد فإنه لما رسم بالأوامر المطاعة العالية المولوية السلطانية الأعظمية الملكية الصالحية… بوضع كتاب في الأدوية المردة يذكر فيه ماهيتها وقواها ومنافعها ومضارها، وإصلاح ضررها… الغرض الأول بهذا الكتاب، استيعاب القول في الأدوية المفردة والأغذية المستعملة على الدوام والاستمرار عند الاحتياج إليها في ليل كان أو نهار…

آخره

… يثمة ( ): أبو العباس النباتي: اليثمة؛ معروفة بالقيروان، وهي عندهم مُختبرة في الجراحات، وهي نبتةٌ بيضاء، ورقها أزغب، ولها ورق فيما بين ورق لسان الحمل البري ( )، وورق أذن الغزالة ( )، إلا أنه أصغر، يخرج من ورقها في الوسط ساق طولها شبر، وأقل وأكبر في غلظ المغزل وأرقّ. والله الموفق للصواب.

الوضع العام

خطّ الثلث، والعناوين مكتوبة باللون الأحمر، وفي أولها لوحتان مملوكيتان مُذهّبتان وملونتان، وكافة الصفحات لها إطارات باللون الأحمر واللازورد، وتوجد على الهوامش تصحيحات وتعليقات كثيرة، والغلاف جلد عثماني مغلف بالقماش الأخضر، وعَليه تملّك ومطالعة مطموس للباعوني؛ في أوله. وقف راغب پاشا. رقم السي دي: 54393.

المراجعات

لا توجد مراجعات بعد.

كن أول من يقيم “مخطوطة – الجامع الكبير في الأدوية المفردة والأغذية، مفردات ابن البيطار”

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *