مخطوطة – الحاشية الأجد الجلالية على الشرح الجديد

عنوان المخطوط: الحاشية الأجد الجلالية على الشرح الجديد ( ).
المؤلف: محمد بن أسعد (أحمد) الدَّوَّاني، الباطني، ت 918 هـ/ 1512م ( ).
عدد الأوراق وقياساتها: 278، الورقة 210 × 120 ـ 144 × 066، عدد الأسطر: (25).
أوله: اللهم اهدنا الصراط المستقيم، وجنبنا عن الباطل الذميم… فإنا قد كتبنا في سالف الزمان حواشي على الشرح الجديد للتجريد، فلما تداولتها الأيدي، وتعاولتها الألسن نبض في بعض أهل البلد عرق العصبية والحسد، فتصدى تارة للانتحال، وأخرى لإيراد الشهاب والمباحثات المشتملة على المشاكسات والجدال، فتوجّهنا إلى دفعها ورفعها، وعلّقنا عليها رسائل سمّيناها: تجريدات الغواشي وسيدات الحواشي، وهي شائعة بين الطلاب… ثم بعد مدة وقع لي مرض… فاستأنف تلك الكلمات، وأعاد تلك الشبهات… وأشاعها بين شرذمة من الهمج الشعوبية جمعها عليه بالمواعيد العرقوبية.
آخره:… إن الأجزاء على وجودها بالفعل أشخاص متعددة من الحروف والأسامي… هذا الأمر المعروض أربعة واحدة، وقوله: فلا يكون نفس ذاته من هذه الأربعة في الخارج واحداً إن أراد أنه لا يكون واحداً من جنس واحد.
تم كتابته بعون الله وحسن توفيقه، والصلاة على محمد، وآله وصحبه أجمعين. تمّ.
ملاحظات: الوضع العام: خطّ التعليق الواضح، والصفحة الأولى مُذهّبة وملونة، وكافة الصفحات لها إطارات مُذهّبة، وتوجد على الهوامش تصحيحات وتعليقات، والغلاف جلد عثماني مُذهَّب ومُلوَّن. وقف راغب پاشا. رقم السي دي: 51815.

رمز المنتج: mrgp948 التصنيفات: , الوسم:
شارك الكتاب مع الآخرين

بيانات الكتاب

العنوان

الحاشية الأجد الجلالية على الشرح الجديد

المؤلف

محمد بن أسعد (أحمد) الدَّوَّاني، الباطني، ت 918 هـ/ 1512م

رقم المخطوطة

739

عدد الأسطر

25

عدد الأوراق وقياساتها

278، الورقة 210 × 120 ـ 144 × 066

أوله

اللهم اهدنا الصراط المستقيم، وجنبنا عن الباطل الذميم… فإنا قد كتبنا في سالف الزمان حواشي على الشرح الجديد للتجريد، فلما تداولتها الأيدي، وتعاولتها الألسن نبض في بعض أهل البلد عرق العصبية والحسد، فتصدى تارة للانتحال، وأخرى لإيراد الشهاب والمباحثات المشتملة على المشاكسات والجدال، فتوجّهنا إلى دفعها ورفعها، وعلّقنا عليها رسائل سمّيناها: تجريدات الغواشي وسيدات الحواشي، وهي شائعة بين الطلاب… ثم بعد مدة وقع لي مرض… فاستأنف تلك الكلمات، وأعاد تلك الشبهات… وأشاعها بين شرذمة من الهمج الشعوبية جمعها عليه بالمواعيد العرقوبية.

آخره

… إن الأجزاء على وجودها بالفعل أشخاص متعددة من الحروف والأسامي… هذا الأمر المعروض أربعة واحدة، وقوله: فلا يكون نفس ذاته من هذه الأربعة في الخارج واحداً إن أراد أنه لا يكون واحداً من جنس واحد.

الوضع العام

خطّ التعليق الواضح، والصفحة الأولى مُذهّبة وملونة، وكافة الصفحات لها إطارات مُذهّبة، وتوجد على الهوامش تصحيحات وتعليقات، والغلاف جلد عثماني مُذهَّب ومُلوَّن. وقف راغب پاشا. رقم السي دي: 51815.

المراجعات

لا توجد مراجعات بعد.

كن أول من يقيم “مخطوطة – الحاشية الأجد الجلالية على الشرح الجديد”

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *