مخطوطة – الحاشية الوافية في شرح الكافية

عنوان المخطوط: الحاشية الوافية في شرح الكافية ( ).
المؤلف: محمود الفارقي تاج الدين ( ).
عدد الأوراق وقياساتها: 99 ـ 119، الورقة: 179 × 127 ـ 123 × 068، عدد الأسطر: (21).
أوله: بسم الله الرحمن الرحيم، قال الأستاذ العلامة؛ ممهّد قواعد النحوية، باني الكلام الصرفية، ناظم درر المعقول، صاحب كنوز المنقول، ناشر ألوية الفروع والأصول، الذي لا عالم النحو نحوه، تاج العلماء؛ الدنيا والدين في زمانه، سراج الفضلاء المتبحرين في أوانه، تاج الملة والدين: محمود الفارقي: قوله: اللفظ ما يتلفظ به الانسان يدخل في تعريفه كلمات الله لأنه مما يتلفظ به الانسان، ويدخل المجاز غي الحدّ، وإن كان غير مستعمل في الموضوع له…
آخره:… قوله: فلولا تقدير القسم قبل الشرط فيهما لوجب جزم لا يخرجون. أقول: اعترض عليه؛ بأن الجزم هنا غير واجب، بل هو مما يجوز فيه الوجهان. الجواب: أن الفصيح الجزم؛ ولا يكون القرآن على وجه غير الفصيح، فصحّ القول بوجوب الجزم، ولو استدل على أنه جواب القسم بدخول اللام الموطئة على الشرط لكان أقرب إلى التحقيق، وَاللهُ أَعْلَمُ بِالصَّوَاب. تمت الحاشية الوافية في شرح الكافية.
ملاحظات: تاريخ النسخ: سنة 941 هـ/ 1534 م. الوضع العام: خطّ التعليق، وكلمة <قوله> مكتوبة باللون الأحمر، ويوجد في آخره فوائد في صفحة واحدة، وقف راغب پاشا. رقم السي دي: 54069.

رمز المنتج: mrgp1747 التصنيفات: , الوسم:
شارك الكتاب مع الآخرين

بيانات الكتاب

العنوان

الحاشية الوافية في شرح الكافية

المؤلف

محمود الفارقي تاج الدين

رقم المخطوطة

1332-3

عدد الأسطر

21

تاريخ النسخ

سنة 941 هـ/ 1534 م

عدد الأوراق وقياساتها

99 ـ 119، الورقة: 179 × 127 ـ 123 × 068

أوله

بسم الله الرحمن الرحيم، قال الأستاذ العلامة؛ ممهّد قواعد النحوية، باني الكلام الصرفية، ناظم درر المعقول، صاحب كنوز المنقول، ناشر ألوية الفروع والأصول، الذي لا عالم النحو نحوه، تاج العلماء؛ الدنيا والدين في زمانه، سراج الفضلاء المتبحرين في أوانه، تاج الملة والدين: محمود الفارقي: قوله: اللفظ ما يتلفظ به الانسان يدخل في تعريفه كلمات الله لأنه مما يتلفظ به الانسان، ويدخل المجاز غي الحدّ، وإن كان غير مستعمل في الموضوع له…

آخره

… قوله: فلولا تقدير القسم قبل الشرط فيهما لوجب جزم لا يخرجون. أقول: اعترض عليه؛ بأن الجزم هنا غير واجب، بل هو مما يجوز فيه الوجهان. الجواب: أن الفصيح الجزم؛ ولا يكون القرآن على وجه غير الفصيح، فصحّ القول بوجوب الجزم، ولو استدل على أنه جواب القسم بدخول اللام الموطئة على الشرط لكان أقرب إلى التحقيق، وَاللهُ أَعْلَمُ بِالصَّوَاب. تمت الحاشية الوافية في شرح الكافية.

الوضع العام

خطّ التعليق، وكلمة <قوله> مكتوبة باللون الأحمر، ويوجد في آخره فوائد في صفحة واحدة، وقف راغب پاشا. رقم السي دي: 54069.

المراجعات

لا توجد مراجعات بعد.

كن أول من يقيم “مخطوطة – الحاشية الوافية في شرح الكافية”

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *