مخطوطة – الحرز الثمين للحصن الحصين

عنوان المخطوط: الحرز الثمين للحصن الحصين ( ).
المؤلف: علي بن سلطان محمد القاري، الحنفي ت 1014 هـ/ 1606م ( ).
عدد الأوراق: 275، المقاييس:، عدد الأسطر: (33).
أوله: الحمد لله الذي جعل ذكره حصناً حصيناً من كل باب، ودعاءه حِرزاً أميناً للثواب، والصلاة والسلام على مَن ذِكره مستطاب، ودُعاءه مُستجاب، وأُولِيَ الكتاب وفصْل الخطاب، وعلى الآل والأصحاب، وأتباعهم إلى يوم المآب. أما بعد: فيقول:… علي بن سلطان محمد الهروي، خادم الكتاب القديم، والحديث النبوي: إن هذا شرح متوسط غير مُخلّ ولا مُمِلّ، للطالبين على كتاب الحصن الحصين… وَسَمَّيْتُه بالحرز الثمين للحصن الحصين حيث يبيِّنُ ضبْطَ مبانيه ويعيّن ربط معانيه…
آخره:… شمس الدين محمد بن محمد بن محمد الجزري… من تصنيف هذا الحصن الحصين من كلام سيد المرسلين… وفي نسخة: وأشرفهم محمد وعلى آله وصحبه وسلامه، أي: وسلام الله تعالى كذلك عليه وعليهم. انتهى. قال المؤلف رَحِمَهُ اللهُ انتهى فراغ تحرير هذا الشرح وتنميقه، بعون الله وتوفيقه، بمكة المشرفة المكرمة؛ قبالة القبلة المعظمة، في النصف الأخير من جمادى الأخرى من شهور عام ثمان بعد الألف من الهجرة النبوية 1008 هـ/ 1600م… ويرحم الله عبداً قال: آمينا.
وقع الفراغ من تحرير هذه النسخة… يوم الجمعة سنة تسع عشر ومائة وألف بعد الهجرة النبوية، نفع الله كاتبه… محمد غفر الله له… والحمد لله رب العالمين.
ملاحظات: الناسخ: محمد. تاريخ النسخ: 1119 هـ/ 1707م. الوضع العام: خطّ التعليق، والمتن مميز بخطوط حمراء فوقه، وتوجدُ تصحيحاتٌ على الهوامش، ولوحة البداية مذهّبة ومُلونة، وجميع الصفحات لها إطارات مذهّبة، والغلاف جلد عثماني مُذهّب، وقف الصدر الأعظم محمد راغب پاشا. رقم السي دي: 47908.

رمز المنتج: mrgp319 التصنيفات: , الوسم:
شارك الكتاب مع الآخرين

بيانات الكتاب

العنوان

الحرز الثمين للحصن الحصين

المؤلف

علي بن سلطان محمد القاري، الحنفي ت 1014 هـ/ 1606م

رقم المخطوطة

270

عدد الأوراق

275

عدد الأسطر

33

تاريخ النسخ

1119 هـ/ 1707م

الناسخ

محمد

أوله

الحمد لله الذي جعل ذكره حصناً حصيناً من كل باب، ودعاءه حِرزاً أميناً للثواب، والصلاة والسلام على مَن ذِكره مستطاب، ودُعاءه مُستجاب، وأُولِيَ الكتاب وفصْل الخطاب، وعلى الآل والأصحاب، وأتباعهم إلى يوم المآب. أما بعد: فيقول:… علي بن سلطان محمد الهروي، خادم الكتاب القديم، والحديث النبوي: إن هذا شرح متوسط غير مُخلّ ولا مُمِلّ، للطالبين على كتاب الحصن الحصين… وَسَمَّيْتُه بالحرز الثمين للحصن الحصين حيث يبيِّنُ ضبْطَ مبانيه ويعيّن ربط معانيه…

آخره

… شمس الدين محمد بن محمد بن محمد الجزري… من تصنيف هذا الحصن الحصين من كلام سيد المرسلين… وفي نسخة: وأشرفهم محمد وعلى آله وصحبه وسلامه، أي: وسلام الله تعالى كذلك عليه وعليهم. انتهى. قال المؤلف رَحِمَهُ اللهُ انتهى فراغ تحرير هذا الشرح وتنميقه، بعون الله وتوفيقه، بمكة المشرفة المكرمة؛ قبالة القبلة المعظمة، في النصف الأخير من جمادى الأخرى من شهور عام ثمان بعد الألف من الهجرة النبوية 1008 هـ/ 1600م… ويرحم الله عبداً قال: آمينا.

الوضع العام

خطّ التعليق، والمتن مميز بخطوط حمراء فوقه، وتوجدُ تصحيحاتٌ على الهوامش، ولوحة البداية مذهّبة ومُلونة، وجميع الصفحات لها إطارات مذهّبة، والغلاف جلد عثماني مُذهّب، وقف الصدر الأعظم محمد راغب پاشا. رقم السي دي: 47908.

المراجعات

لا توجد مراجعات بعد.

كن أول من يقيم “مخطوطة – الحرز الثمين للحصن الحصين”

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *