مخطوطة – الحلل شرح أبيات الجمل

عنوان المخطوط: الحلل شرح أبيات الجمل ( ).
المؤلف: عَبْدُ اللهِ بنُ محمد بنِ السَّيِّد البَطَلْيَوْسِيُّ أَبُو محمد ت 521 هـ/ 1227م ( ).
عدد الأوراق وقياساتها: 149، الورقة: 198 × 147 ـ 163 × 103، عدد الأسطر: (17).
أوله: بسم الله الرحمن الرحيم، والْحَمْدُ للهِ وحده، وصلواته على أحمد. الْحَمْدُ للهِ الذي علّمنا ما لم نكن نعلم، وفضّلنا على كثير من خلقه وقدَّم، وجعلنا ممَّن يُقْتَدَى به ويُؤتَمّ، وصلى الله على النبي وآله وصحبه وسلم. قال الأستاذ الحافظ: أبو محمد عبد الله بن محمد بن السيد البطليوسي؛ رَحِمَهُ اللهُ: لمّا فرغتُ من الكلام في الخلل ( ) الواقع في كتاب الجمل، أردتُ أن أتبع ذلك الكلام؛ في إعراب أبياته ومعانيها، وما يحضرني من أسماء قائليها… أنشد أبو القاسم في باب النعت:
لَا يَبْعَدنْ قَوْمِي الّذِينَ هُمُ سُمُّ الْعُدَاةِ وَآفَةُ الْجُزُرِ
النَّازِلُون بِكُلِّ مُعْتَرَكٍ وَالطَّيِّبُونَ مَعَاقِدَ الأزُرِ
هذا الشعر لخِرْنِق بنت هفَّان القيسية ( )، وهي أخت طَرَفة بن العبْد المالكي لأمّه…
آخره: وقال أبو علي الفارسي: أخبرني أبو بكر بن السرّاج… قال: وقال: المازني هذا البيت للفرزدق، قاله في رجلين استبقا، أحدهما من قيس، والآخر من عنزة، فسبق العنزيُّ؛ وكان اسمُهُ: خالداً. وهذا آخر الكتاب، والْحَمْد للهِ وَحْدَه.
ملاحظات: تاريخ النسخ: مخطوطة قديمة جداً. الوضع العام: خطّ النَّسْخ الواضح المضبوط بالحركات، والعناوين وكلمة قال مكتوبة بخط ضخم غامق اللون، وتوجد على الهوامش تصحيحات وتعليقات وشواهد شعرية، والغلاف جلد عثماني مغلف بوَرَق <الإيبرُو>. وعَليه تملّك أبي بكر بن عبد الله بن علي بن عبد الله بن الحسن بن عبد الخالق الهمذاني، وتملّك أبي بكر رستم الشرواني، وتملّك عمر بن علي بن رسول، وتملّك تغلب محبوب، وتملّك سعدي بالخاتم. وقف راغب پاشا. رقم الميكرو فيلم: 1081، ورقم السي دي: 54125.

رمز المنتج: mrgp1730 التصنيفات: , الوسم:
شارك الكتاب مع الآخرين

بيانات الكتاب

العنوان

الحلل شرح أبيات الجمل

المؤلف

عَبْدُ اللهِ بنُ محمد بنِ السَّيِّد البَطَلْيَوْسِيُّ أَبُو محمد ت 521 هـ/ 1227م

رقم المخطوطة

1319

عدد الأسطر

17

تاريخ النسخ

مخطوطة قديمة جداً

عدد الأوراق وقياساتها

149، الورقة: 198 × 147 ـ 163 × 103

أوله

بسم الله الرحمن الرحيم، والْحَمْدُ للهِ وحده، وصلواته على أحمد. الْحَمْدُ للهِ الذي علّمنا ما لم نكن نعلم، وفضّلنا على كثير من خلقه وقدَّم، وجعلنا ممَّن يُقْتَدَى به ويُؤتَمّ، وصلى الله على النبي وآله وصحبه وسلم. قال الأستاذ الحافظ: أبو محمد عبد الله بن محمد بن السيد البطليوسي؛ رَحِمَهُ اللهُ: لمّا فرغتُ من الكلام في الخلل ( ) الواقع في كتاب الجمل، أردتُ أن أتبع ذلك الكلام؛ في إعراب أبياته ومعانيها، وما يحضرني من أسماء قائليها… أنشد أبو القاسم في باب النعت:

آخره

وقال أبو علي الفارسي: أخبرني أبو بكر بن السرّاج… قال: وقال: المازني هذا البيت للفرزدق، قاله في رجلين استبقا، أحدهما من قيس، والآخر من عنزة، فسبق العنزيُّ؛ وكان اسمُهُ: خالداً. وهذا آخر الكتاب، والْحَمْد للهِ وَحْدَه.

الوضع العام

خطّ النَّسْخ الواضح المضبوط بالحركات، والعناوين وكلمة قال مكتوبة بخط ضخم غامق اللون، وتوجد على الهوامش تصحيحات وتعليقات وشواهد شعرية، والغلاف جلد عثماني مغلف بوَرَق <الإيبرُو>. وعَليه تملّك أبي بكر بن عبد الله بن علي بن عبد الله بن الحسن بن عبد الخالق الهمذاني، وتملّك أبي بكر رستم الشرواني، وتملّك عمر بن علي بن رسول، وتملّك تغلب محبوب، وتملّك سعدي بالخاتم. وقف راغب پاشا. رقم الميكرو فيلم: 1081، ورقم السي دي: 54125.

المراجعات

لا توجد مراجعات بعد.

كن أول من يقيم “مخطوطة – الحلل شرح أبيات الجمل”

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *