مخطوطة – الخصائص في النحو

عنوان المخطوط: الخصائص في النحو ( ).
المؤلف: عثمان بن جني، الموصلي، أبو الفتح، المعتزلي ت 392 هـ/ 1002م ( ).
عدد الأوراق وقياساتها: 3 ـ 183، الورقة: 186 × 115 ـ 143 × 072، عدد الأسطر: (33).
أوله: بسم الله الرحمن الرحيم، وصلى الله على سيدنا محمد وَعلى آلِهِ وصَحْبِهِ وَسَلَّم، الْحَمْدُ للهِ الواحد العدل القديم، وصلى الله على صفوته محمد وآله المنتخبين، وعليه وعليهم السلام أجمعين.
هذا ـ أطال الله بقاء مولانا الملك السيد المنصور؛ بهاء الدولة، وضياء الملة، وغياث الأمة، وأدام ملكه ونصره، وسلطانه ومجده وتأبيده وسموه، وكبت شانيه وعدوه ـ كتاب لم أزل على فارط الحال، وتقادم الوقت ملاحظاً له، عاكف الفكر عليه، منجذب الرأي والروية إليه، وادّاً أن أجد مهملاً أصله به، أو خللاً أرتقه بعمله… هذا باب القول على الفصل بين الكلام والقول…
آخره:… ولو كانت من لفظ <ن د ق> لكانت: لفعاو. ولو كانت من لفظ الندأة لكانت قفلعو، بزيادة القاف، وهذا أغرب مما قبله، ولو كانت من لفظ النآدَى؛ لكانت: قفلعوا؛ بزيادة القاف أيضاً، والمسائل من هذا النحو [تمتد] وتنقاد؛ إلا أن طريق صنعتها. فاعرفه وقِسْه بإذن الله تعالى.
قد نجز ترقيم هذه النسخة النادرة النفيسة بيد العبد الفقير المحتاج إلى لطف ربه القدير السيد: حسين ابن السيد عمر، في اليوم الخميس الثامن من جمادى الآخر لسنة خمسين ومائة وألف (1150). اللهم ارحم مؤلفه وكاتبه وقارئه، ووفقهم في أمور الدنيا والآخرة، وَصلى الله على سيدنا محمد وآله وصحبه وسلم، والحمد لله رب العالمين. م.
ملاحظات: يوجد في أوله فهرست في خمس صفحات ضمن جداول مذهّبة. الناسخ: السيد حسين ابن السيد عمر. تاريخ النسخ: يوم الخميس 8 جمادى الآخر سنة 1150 هـ/ 1737 م. الوضع العام: خطّ التعليق، والعناوين وكلمة قوله وجذور المواد اللغوية مكتوبة باللون الأحمر، والصفحة الأولى مُذهّبة وملونة، وكافة الصفحات لها إطارات مُذهّبة وملونة، والغلاف جلد عثماني مذهب، وقف راغب پاشا. رقم السي دي: 54058.

رمز المنتج: mrgp1727 التصنيفات: , الوسم:
شارك الكتاب مع الآخرين

بيانات الكتاب

العنوان

الخصائص في النحو

المؤلف

عثمان بن جني، الموصلي، أبو الفتح، المعتزلي ت 392 هـ/ 1002م

رقم المخطوطة

1316

عدد الأسطر

33

تاريخ النسخ

يوم الخميس 8 جمادى الآخر سنة 1150 هـ/ 1737 م

الناسخ

السيد حسين ابن السيد عمر

عدد الأوراق وقياساتها

3 ـ 183، الورقة: 186 × 115 ـ 143 × 072

أوله

بسم الله الرحمن الرحيم، وصلى الله على سيدنا محمد وَعلى آلِهِ وصَحْبِهِ وَسَلَّم، الْحَمْدُ للهِ الواحد العدل القديم، وصلى الله على صفوته محمد وآله المنتخبين، وعليه وعليهم السلام أجمعين.

آخره

… ولو كانت من لفظ <ن د ق> لكانت: لفعاو. ولو كانت من لفظ الندأة لكانت قفلعو، بزيادة القاف، وهذا أغرب مما قبله، ولو كانت من لفظ النآدَى؛ لكانت: قفلعوا؛ بزيادة القاف أيضاً، والمسائل من هذا النحو [تمتد] وتنقاد؛ إلا أن طريق صنعتها. فاعرفه وقِسْه بإذن الله تعالى.

الوضع العام

خطّ التعليق، والعناوين وكلمة قوله وجذور المواد اللغوية مكتوبة باللون الأحمر، والصفحة الأولى مُذهّبة وملونة، وكافة الصفحات لها إطارات مُذهّبة وملونة، والغلاف جلد عثماني مذهب، وقف راغب پاشا. رقم السي دي: 54058.

المراجعات

لا توجد مراجعات بعد.

كن أول من يقيم “مخطوطة – الخصائص في النحو”

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *