Search
Search

مخطوطة – الدرر اللوامع في شرح جمع الجوامع

نبذة عن كتاب مخطوطة – الدرر اللوامع في شرح جمع الجوامع

عنوان المخطوط: الدرر اللوامع في شرح جمع الجوامع ( ).
المؤلف: أحمد بن إسماعيل، الگوراني، الشافعي، ت 893 هـ/ 1488م ( ).
عدد الأوراق: 139، المقاييس: 265 × 172 ـ 190 × 115، عدد الأسطر: (31).
أوله: الحمد لله الذي شيَّدَ بمُحكمات كتابه أركان الشريعة الغراء، وسدد بمستندات السنن الشبهاء، فروع الحنفية السمحاء، أمر من امتطى غارب الاستنباط باتباع سبيل المؤمنين، ونهى الواقفين دون ذلك عن الإنشاء في مسالك المعتبرين… وبعد فإن العلوم على تكثير فنونها، وتشعب شجونها، أرفع المطالب، وأنفع المآرب، وعلم أصول الفقه أعلاها شأناً، وأسناها مكاناً، إذ هو مُبين الفقه الذي به تَعَبَّدَ سيد المرسلين، وحث على تحصيله في الكتاب المبين… ثم إني وجدت كتاب: جمع الجوامع، الذي ألفه العلامة… عبد الوهاب السبكي ألبسه الله حلل الغفران… ولم يزل يختلج في خلدي أن أضع له شرحاً يوضح مشكلاته، ويظهر معضلاته، ويبين مُجملاته… وقرّت العين بجمال المسجد الأقصى، وكان ذلك المقصد الأقصى… وَسَمَّيْتُهُ: بالدرر اللوامع في شرح جمع الجوامع… قوله: بسم الله الرحمن الرحيم نحمدك إلى آخره. أقول: اختار الجملة المضارعية على غيرها لإرادة الاستمرار التجدّدي باستعانة المقام…
آخره:… قال: ورجّح قوم التوكل. أقول: قد اختلف في أن التوكل والتفويض أفضل أم مباشرة أسباب الرزق بالتجارة وسائر الصنائع؟… ونحن نسأل الله تعالى الإعانة والتوفيق في الأمور كلها، ونعوذ به من شرور أنفسنا وسيئات أعمالنا، إنه ولي الإعانة والتوفيق. هذا آخر ما قصدنا شرحه من كتاب جمع الجوامع، وقد وفق الله الكريم بمنِّه ختمه يوم الخميس الثاني من رجب الفرد ( ) سنة إحدى وستين وثمانمائة (861) تجاه باب الجنة في المسجد الأقصى، ونسأل الله تعالى أن يجعل خاتمتنا جنته، بمحمد وآله وصحبه… وكتبت هذه النسخة من نُسْخَةٍ كُتِبَت من أخرى عليها خطّ المؤلف بالمقابلة من أولها إلى آخرها. وكان الفراغ من كتب هذه النسخة في الخامس والعشرين من شهر رمضان بالجامع الصالحي زمانه وأوليائه الوارثين علوم رسل الحق وأصفيائه، وهو جامع المرحوم أزهر طيب الله ثراه، وأسكنه جنة مأواه بمصر المحروسة بذكر الله… عام ثمان وستين وتسعمائة (968)… والحمد له والصلاة على أنبيائه.
ملاحظات: تاريخ النسخ: 25 رمضان 968 هـ/ 1560م. الوضع العام: خطّ النَّسْخ المضبوط بالحركات أحياناً، والمتن والعناوين، وكلمة: قال، وكلمة: أقول؛ مكتوبة باللون الأحمر، وتوجدُ تصحيحاتٌ على الهوامش، والغلاف جلد عثماني، وقف الصدر الأعظم محمد راغب پاشا. رقم السي دي: 49906.

بيانات كتاب مخطوطة – الدرر اللوامع في شرح جمع الجوامع

العنوان

الدرر اللوامع في شرح جمع الجوامع

المؤلف

أحمد بن إسماعيل، الگوراني، الشافعي، ت 893 هـ/ 1488م

رقم المخطوطة

414

عدد الأوراق

139

عدد الأسطر

31

تاريخ النسخ

25 رمضان 968 هـ/ 1560م

المقاييس

265 × 172 ـ 190 × 115

أوله

الحمد لله الذي شيَّدَ بمُحكمات كتابه أركان الشريعة الغراء، وسدد بمستندات السنن الشبهاء، فروع الحنفية السمحاء، أمر من امتطى غارب الاستنباط باتباع سبيل المؤمنين، ونهى الواقفين دون ذلك عن الإنشاء في مسالك المعتبرين… وبعد فإن العلوم على تكثير فنونها، وتشعب شجونها، أرفع المطالب، وأنفع المآرب، وعلم أصول الفقه أعلاها شأناً، وأسناها مكاناً، إذ هو مُبين الفقه الذي به تَعَبَّدَ سيد المرسلين، وحث على تحصيله في الكتاب المبين… ثم إني وجدت كتاب: جمع الجوامع، الذي ألفه العلامة… عبد الوهاب السبكي ألبسه الله حلل الغفران… ولم يزل يختلج في خلدي أن أضع له شرحاً يوضح مشكلاته، ويظهر معضلاته، ويبين مُجملاته… وقرّت العين بجمال المسجد الأقصى، وكان ذلك المقصد الأقصى… وَسَمَّيْتُهُ: بالدرر اللوامع في شرح جمع الجوامع… قوله: بسم الله الرحمن الرحيم نحمدك إلى آخره. أقول: اختار الجملة المضارعية على غيرها لإرادة الاستمرار التجدّدي باستعانة المقام…

آخره

… قال: ورجّح قوم التوكل. أقول: قد اختلف في أن التوكل والتفويض أفضل أم مباشرة أسباب الرزق بالتجارة وسائر الصنائع؟… ونحن نسأل الله تعالى الإعانة والتوفيق في الأمور كلها، ونعوذ به من شرور أنفسنا وسيئات أعمالنا، إنه ولي الإعانة والتوفيق. هذا آخر ما قصدنا شرحه من كتاب جمع الجوامع، وقد وفق الله الكريم بمنِّه ختمه يوم الخميس الثاني من رجب الفرد ( ) سنة إحدى وستين وثمانمائة (861) تجاه باب الجنة في المسجد الأقصى، ونسأل الله تعالى أن يجعل خاتمتنا جنته، بمحمد وآله وصحبه… وكتبت هذه النسخة من نُسْخَةٍ كُتِبَت من أخرى عليها خطّ المؤلف بالمقابلة من أولها إلى آخرها. وكان الفراغ من كتب هذه النسخة في الخامس والعشرين من شهر رمضان بالجامع الصالحي زمانه وأوليائه الوارثين علوم رسل الحق وأصفيائه، وهو جامع المرحوم أزهر طيب الله ثراه، وأسكنه جنة مأواه بمصر المحروسة بذكر الله… عام ثمان وستين وتسعمائة (968)… والحمد له والصلاة على أنبيائه.

الوضع العام

خطّ النَّسْخ المضبوط بالحركات أحياناً، والمتن والعناوين، وكلمة: قال، وكلمة: أقول؛ مكتوبة باللون الأحمر، وتوجدُ تصحيحاتٌ على الهوامش، والغلاف جلد عثماني، وقف الصدر الأعظم محمد راغب پاشا. رقم السي دي: 49906.

شارك مع الأخرین :

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

کتب ذات صلة

للتحمیل اضغط هنا

الرابط المباشر

شارک مع الآخرین :