مخطوطة – الردّ على الصغاني في إيراده لبعض أحاديث <الشهاب> للقضاعي

عنوان المخطوط: الردّ على الصغاني في إيراده لبعض أحاديث <الشهاب> للقضاعي ( ).
المؤلف: عبد الرحيم بن حسين العراقي ت 806 هـ/ 1404م ( ).
عدد الأوراق وقياساتها: 155/ ب ـ 156/ ب، الورقة: 276 × 193 ـ 220 × 159، عدد الأسطر: (43).
أوله: الحمد لله؛ جزء فيه الردّ على الصغاني، تأليف شيخنا الحافظ أبي الفضل عبد الرحيم بن الحسين العراقي.
الحمد لله الذي حفظ الأثر بنقاده، فميزوا صالحه من فاسده، وبينوا جهد فساده؛ سواء تطرق الغلط إلى متنه؛ أم إلى إسناده، وقد أفرد جماعةٌ الأحاديثَ الضعيفةَ، أو الموضوعة بالتصنيف، فمِنهم مَن اختصرَ، ومنهم من طول، وأدخل فيه ما ليس بموضوع ولا بضعيف، وقد أشار إلى نحو ذلك الإمام أبو عمرو ابن الصلاح في علوم الحديث له؛ في النوع الحادي والعشرين، فقال: ولعلّ أكثر الذي جمع في هذا العصر الموضوعات في نحو مجلدين، فأودع فيها كثيراً ممّا لا دليل على وضعه، وإنما حقّه أنْ يُذكرَ في مُطلق الأحاديث الضعيفة، وأشار بذلك إلى الحافظ أبي الفرج؛ عبد الرحمن بن علي ابن الجوزي، وصنّف ابن الجوزي أيضاً كتاباً؛ سمّاه: العِلل المتناهية في الأحاديث الواهية… وصنّف بعد ابن الجوزي؛ الإمام العلامة؛ رضي الدين؛ الحسن بن محمد بن الحسن الصغاني اللغوي؛ كراساً لطيفاً في الموضوعات، ذكر فيه أحاديث من الشهاب للقضاعي، وأحاديث من النجم للإقليشي، ذكر أنها موضوعة، وأحاديث من غيرهما وكتباً؛ ذكر أن كلها موضوعة كالأربعين لابن ودعان… وقد رأيت بعضَ مَن ينتحل الحديث ينسب إلى كتابه أحاديث ذكر أنها موضوعة، فأردّ كلامه؛ بأن هذا ليس بموضوع، ولم أكن نظرت كتابه، فرأيتُ أن أبيّن ما ذكر فيه أنه موضوع، وليس بموضوع، مع بيان ارتفاع درجته عن ذلك؛ لِيُنزل منزلته من الصحة، أو الحسن، أو الضعف اليسير، والله الموفق، وأول كتابه: قال الشيخ الإمام العلامة رضي الدين الحسن بن محمد بن الحسن الصغاني: قد وقع في كتاب الشهاب للقضاعي؛ كثير من الأحاديث الموضوعة، فمن ذلك؛ فذكرها. قلت: وها أنا أذكر منها ما هو صحيح، أو حسن، أو ضعفه يسير؛ ليُعرفَ، فأما ما هو ضعيف شديد الضعف؛ فلا أتعرّض للاعتراض به…
آخره:… وأما حديث علي، وابن عباس، فذكرهما البيهقي في كتاب المدخل، وإنما ذكرته رداًّ على مَن ادّعى أنه موضوع، وليس كذلك. وهذا آخر ما تيسّر من الكلام على ما وقع في الموضوعات؛ للشيخ العلامة رضي الدين الصغاني، مِمّا ليس بموضوع، بل قد يكون صحيحاً، وقد يكون حسناً، وقد يكون ضعفه تعبيراً. والله أعلم. والحمد لله وحده، وَصلى الله على سيدنا محمد وآله وصحبه وسلم. حسبنا الله ونعم الوكيل، عُلّقَ في سادس شوال سنة 857 هـ/ 1453م.
ملاحظات: مواصفاته مطابقة لمواصفات الرَّقْم الْحَمِيْدِيّ: 1470/ 1.

رمز المنتج: mrgp2351 التصنيفات: , الوسم:
شارك الكتاب مع الآخرين

بيانات الكتاب

العنوان

الردّ على الصغاني في إيراده لبعض أحاديث <الشهاب> للقضاعي

المؤلف

عبد الرحيم بن حسين العراقي ت 806 هـ/ 1404م

رقم المخطوطة

1470-5

عدد الأسطر

43

عدد الأوراق وقياساتها

155/ ب ـ 156/ ب، الورقة: 276 × 193 ـ 220 × 159

أوله

الحمد لله؛ جزء فيه الردّ على الصغاني، تأليف شيخنا الحافظ أبي الفضل عبد الرحيم بن الحسين العراقي.

آخره

… وأما حديث علي، وابن عباس، فذكرهما البيهقي في كتاب المدخل، وإنما ذكرته رداًّ على مَن ادّعى أنه موضوع، وليس كذلك. وهذا آخر ما تيسّر من الكلام على ما وقع في الموضوعات؛ للشيخ العلامة رضي الدين الصغاني، مِمّا ليس بموضوع، بل قد يكون صحيحاً، وقد يكون حسناً، وقد يكون ضعفه تعبيراً. والله أعلم. والحمد لله وحده، وَصلى الله على سيدنا محمد وآله وصحبه وسلم. حسبنا الله ونعم الوكيل، عُلّقَ في سادس شوال سنة 857 هـ/ 1453م.

المراجعات

لا توجد مراجعات بعد.

كن أول من يقيم “مخطوطة – الردّ على الصغاني في إيراده لبعض أحاديث <الشهاب> للقضاعي”

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *