Search
Search

نبذة عن كتاب مخطوطة – الرسالة القشيرية

عنوان المخطوط: الرسالة القشيرية ( ).
المؤلف: عبد الكريم بن هوازن القشيري ت 465 هـ/ 1073م ( ).
عَدَدُ الأَوْرَاقِ وَقِيَاسَاتُهَا؛ من 1/ ب حتى الورقة 220/ آ: 217، 183 × 102 ـ 133 × 064، عدد الأسطر: (23).
أوله: بسم الله الرحمن الرحيم. وبه نستعين، رب تمم بالخير. قال الأستاذ الإمام، جمال الإِسْلام، أبو القاسم عبد الكريم بن هوازن القشيري رحمه الله: الحمد لله الذي تفرَّد بجلال ملكوته، وتوحَّد بجمال جبروته، وتعزَّز بعُلوِّ أحديته، وتقدس بسُمُوِّ صَمديته، وتكبَّر في ذاته عن مُضارعة كلِّ نظيرٍ، وتنزَّه في صفاته عن كل تناهٍ وقصورٍ، له الصفات المختصة بحقِّه، والآيات الناطقة بأنه غير مُشَبَّهٍ بخَلْقِهِ. فسبحانه من عزيز، لا حدَّ ينالُهُ، ولا عدَّ يحتاله، ولا أمد يحصرُه، ولا أحد ينصرُه، ولا ولد يشفعُه، ولا عدد يجمعُه، ولا مكان يُمسكه، ولا زمان يُدركه، ولا فهم يُقدِّرُهُ، ولا وَهْم يُصوِّرُهُ. تعالى عن أنْ يُقال: كيف هو؟ أو أين هو؟ أو اكتسب بصُنعه الزين، أو دفع بفِعْلِهِ النقصَ والشين؛ إذ ليس كمثله شيء وهو السميع البصير، ولا يغلبه حيّ، وهو الخبير القدير.
أحمدُه على ما يُولي ويصنع، وأشكره على ما يزوي ويدفع، وأتوكل عليه وأقنع، وأرضى بما يعطي ويمنع. وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له، شهادةَ مُوقنٍ بتوحيده، مُستجيرٍ بحُسن تأييده. وأشهدُ أنَّ سيدَنا محمداً عبدُهُ المُصطفى، وأمينه المُجتبي ورسوله المبعوث إلى كافة الورى صلى الله عليه وعلى آله مصابيح الدُّجى، وعلى أصحابه مفاتيح الهدى، وسلّم تسليماً كثيراً. هذه رسالةٌ كتبها الفقير إلى الله تعالى؛ عبد الكريم بن هوازن القشيري، إلى جماعة الصوفية بِبُلدان الإِسْلام، في سنة سبع وثلاثين وأربعمائة.
أما بعد: رضي الله عنكم، فقد جعل الله هذه الطائفةَ صَفوةَ أوليائه، وفضَّلَهم على الكافَّة مِن عباده، بعد رُسِلِهِ وأنبيائه، صلوات الله وسلامه عليهم، وجعلَ قلوبَهم معادن أسراره، واختصَّهم من بين الأمة بطوالع أنواره. فهم الغِياثُ للخلق، والدائرون في عُموم أحوالهم مع الحقِّ بالحقِّ. صَفَّاهم من كُدُوراتِ البشرية، ورقَّاهم إلى محالِّ المُشاهدات بما تجلَّى لهُم من حقائق الأحدية. ووفَّقهم للقيام بآدابِ العُبودية، وأشهدهم مجارى أحكام الربوبية؛ فقاموا بأداء ما عليهم من واجبات تكليف، وتحقّقوا بما مِنه سُبحانه لهم من التقليب والتصريف. ثم رجعوا إلى الله، سُبحانه وتعالى، بصِدْقِ الافتقارِ، ونَعْتِ الاِنكِسارِ، ولم يَتَّكِلُوا على ما حصَلَ منهم مِنَ الأعمال، أو صَفَا لَهُم مِن الأحوال. عِلماً مِنهم بأنَّه جَلَّ وعلا يفعلُ ما يُريد، ويختار مَن يشاء مِن العبيد.
آخره:… فصل ومن شأن المُريد؛ التباعُد عن أبناءِ الدُّنيا؛ فإنَّ صُحبتَهم سُمٌّ مُجرَّبٌ لأنَّهم ينتفعون به وهو ينتقصُ بهم، قال الله تعالى: {وَلَا تُطِعْ مَنْ أَغْفَلْنَا قَلْبَهُ عَنْ ذِكْرِنَا} ( ). وإنّ الزّهاد يخرجون المال عن الكيس تقرُّباً إلى الله تعالى، وأهل الصفاء يخرجون الخُلق والمعارف تحقُّقاً بالله تعالى. فهذه وصيَّتُنا إلى المُريدين، نسألُ الله الكريم لهم التوفيق، وأن لا يجعلها وَبَالاً علينا.
وقد نَجَزَ لنا إملاء هذه الرسالة في أوائل سنة ثمان وثلاثين وأربعمائة، نسأل الله الكريم أن لا يجعلها حُجَّةً علينا ووَبَالاً، بل تكون لنا وسيلةً ونوالاً، إنّ الفضلَ منه مألوف، وهو بالعفو موصوف، وصلى الله على سيدنا محمد وآله وصحبه أجمعين.
تمت الرسالة… واتَّفقَ الفراغُ من إتمامها نهار الأربعاء، الثاني عشر من شهور ربيع الأول، سنة ست وثمانين وسبعمائة 786 هـ من الهجرة النبوية على يد العبد الضعيف… أحمد بن محمد بن عبد الله النظامي الحنفي… خادم الفقراء بزاوية المسجد الأقصى الشريف بالقدس الشريف… ولجميع المؤمنين يا رب العالمين.
ملاحظات: توجد في أوله صور إجازة الشيخ القشيري منقولة من النسخة المنقول منها. ويوجد في أوله فهرس في ورقة، وتوجد في أوله فوائد في ثلاث أوراق، ويوجد في آخره ما نصُّه: بلغ مُقابلةً. قُوبلت هذه النسخة على نسخة عليها خط المصنف، على يد مالكها محمد بن محمد بن محمد بن السابق الحنفي الحموي… وكان الفراغ من المقابلة المذكورة في يوم الثلاثاء عاشر جمادى الأولى سنة أربع وستين وثمانمائة، بالقاهرة المعزيّة، حماها الله تعالى عن الآفات والنكبات، بمحمد وآله. الناسخ: أحمد بن محمد بن عبد الله النظامي الحنفي. تاريخ النسخ في القدس: سنة 786هـ/ 1384م. الوضع العام: خطّ التعليق المضبوط بالحركات أحياناً، والعناوين مكتوبة باللون الأحمر، صفحة العنوان ملونة، وكافة الصفحات لها إطارات مذهبة، وتوجد على الهوامش تصحيحات، وعليه تملك أحمد بن محمد بن عبد الله الخطيب الشهير بابن الشيخ بدر، وتملك أحمد بن محمد الخطيب سنة 824 هـ، وتملك محمد بن محمد بن السابق الحنفي بحماه المحروسة سنة 860 هـ، وتملك الحموي في أواخر صفر سنة 845 هـ، وتملك قايتباي سنة 878 هـ، وتملك شيخ الإِسْلام أبو الخير أحمد ( ) العثماني، والغلاف جلد عثماني مغلف بالقماش. وقف الصدر الأعظم محمد راغب پاشا. رقم السي دي: 51680.

بيانات كتاب مخطوطة – الرسالة القشيرية

العنوان

الرسالة القشيرية

المؤلف

عبد الكريم بن هوازن القشيري ت 465 هـ/ 1073م

رقم المخطوطة

660-1

عدد الأسطر

23

الناسخ

أحمد بن محمد بن عبد الله النظامي الحنفي

أوله

بسم الله الرحمن الرحيم. وبه نستعين، رب تمم بالخير. قال الأستاذ الإمام، جمال الإِسْلام، أبو القاسم عبد الكريم بن هوازن القشيري رحمه الله: الحمد لله الذي تفرَّد بجلال ملكوته، وتوحَّد بجمال جبروته، وتعزَّز بعُلوِّ أحديته، وتقدس بسُمُوِّ صَمديته، وتكبَّر في ذاته عن مُضارعة كلِّ نظيرٍ، وتنزَّه في صفاته عن كل تناهٍ وقصورٍ، له الصفات المختصة بحقِّه، والآيات الناطقة بأنه غير مُشَبَّهٍ بخَلْقِهِ. فسبحانه من عزيز، لا حدَّ ينالُهُ، ولا عدَّ يحتاله، ولا أمد يحصرُه، ولا أحد ينصرُه، ولا ولد يشفعُه، ولا عدد يجمعُه، ولا مكان يُمسكه، ولا زمان يُدركه، ولا فهم يُقدِّرُهُ، ولا وَهْم يُصوِّرُهُ. تعالى عن أنْ يُقال: كيف هو؟ أو أين هو؟ أو اكتسب بصُنعه الزين، أو دفع بفِعْلِهِ النقصَ والشين؛ إذ ليس كمثله شيء وهو السميع البصير، ولا يغلبه حيّ، وهو الخبير القدير.

آخره

… فصل ومن شأن المُريد؛ التباعُد عن أبناءِ الدُّنيا؛ فإنَّ صُحبتَهم سُمٌّ مُجرَّبٌ لأنَّهم ينتفعون به وهو ينتقصُ بهم، قال الله تعالى: {وَلَا تُطِعْ مَنْ أَغْفَلْنَا قَلْبَهُ عَنْ ذِكْرِنَا} ( ). وإنّ الزّهاد يخرجون المال عن الكيس تقرُّباً إلى الله تعالى، وأهل الصفاء يخرجون الخُلق والمعارف تحقُّقاً بالله تعالى. فهذه وصيَّتُنا إلى المُريدين، نسألُ الله الكريم لهم التوفيق، وأن لا يجعلها وَبَالاً علينا.

الوضع العام

خطّ التعليق المضبوط بالحركات أحياناً، والعناوين مكتوبة باللون الأحمر، صفحة العنوان ملونة، وكافة الصفحات لها إطارات مذهبة، وتوجد على الهوامش تصحيحات، وعليه تملك أحمد بن محمد بن عبد الله الخطيب الشهير بابن الشيخ بدر، وتملك أحمد بن محمد الخطيب سنة 824 هـ، وتملك محمد بن محمد بن السابق الحنفي بحماه المحروسة سنة 860 هـ، وتملك الحموي في أواخر صفر سنة 845 هـ، وتملك قايتباي سنة 878 هـ، وتملك شيخ الإِسْلام أبو الخير أحمد ( ) العثماني، والغلاف جلد عثماني مغلف بالقماش. وقف الصدر الأعظم محمد راغب پاشا. رقم السي دي: 51680.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

کتب ذات صلة

روابط التحميل

الرابط المباشر

شارک مع الآخرین :