مخطوطة – الرسالة القوسية في الرماية

عنوان المخطوط: الرسالة القوسية في الرماية ( ).
المؤلف: إسماعيل بن محمد بن عبد الرزاق، كمال الدين الأصفهاني؛ الباطني ت 635ه?ـ/ 1237 م ( ).
عدد الأوراق وقياساتها: 35/ ب ـ 39/ ا، الورقة: 186 × 110 ـ 125 × 050، عدد الأسطر: (15).
أوله: بسم الله الرحمن الرحيم. {وَيَسْأَلُونَكَ عَنْ ذِي الْقَرْنَيْنِ قُلْ سَأَتْلُو عَلَيْكُمْ مِنْهُ ذِكْرًا *إِنَّا مَكَّنَّا لَهُ فِي الْأَرْضِ وَآَتَيْنَاهُ مِنْ كُلِّ شَيْءٍ سَبَبًا * فَأَتْبَعَ سَبَبًا *}( ) حَكِيْمٌ جُبِلَ على السداد؛ يهدي إلى سبيل الرشاد، آثار بأسِهِ مشهورة على ذُرى الأعواد، بطشه شديد، ومرماه بعيد، صليب العود، مستقيم الوتيرة، رابطُ الجأش، مستصحف المريده، صاحب شوكة، أُيِّدَ في مغزاه بالتعقيب، ليأخُذَ في التشريق بعد التغريب…
آخره:… وقد سبقني إلى هذه الشرعة من هو سَبَّاقُ غايات الفضلِ، وخِرِّيت طُرق العقل والنقل، فلم يبق في القوس منزع، ولا في كنانة الفصاحة أهزع، لكني قرنت شوهاء بحسناء، وأرسلت عَبْرَةً من عَيْنٍ عَوْراء، وهناك أن ثرما، يشين فواره كرما، وإنْ تَرَ ما يزين فافْشِهِ، ونظمتُ خرزة في سلك اللآلي، ودفعت به عين الكمال. تم.
ملاحظات: أدخلت هذه الرسالة أثناء التجليد ضمن الأبيات الشعرية التي وَرَدَتْ مجموعة منها في بداية المجموع قبل هذه الرسالة، ووردت المجموعة الثانية من المختارات من الورقة 39/ ب حتى الورقة 55/ ا. الوضع العام: خطّ التعليق الواضح النفيس المضبوط بالحركات أحياناً، وتوجد على الهوامش وبين السطور تصحيحات وتعليقات كثيرة جداًّ، وباقي مواصفاته مطابقة لمواصفات الرَّقْم الْحَمِيْدِيّ: 1487/ 1.

رمز المنتج: mrgp2489 التصنيفات: , الوسم:
شارك الكتاب مع الآخرين

بيانات الكتاب

العنوان

الرسالة القوسية في الرماية

المؤلف

إسماعيل بن محمد بن عبد الرزاق، كمال الدين الأصفهاني؛ الباطني ت 635ه?ـ/ 1237 م

رقم المخطوطة

1487-2

عدد الأسطر

15

عدد الأوراق وقياساتها

35/ ب ـ 39/ ا، الورقة: 186 × 110 ـ 125 × 050

أوله

بسم الله الرحمن الرحيم. {وَيَسْأَلُونَكَ عَنْ ذِي الْقَرْنَيْنِ قُلْ سَأَتْلُو عَلَيْكُمْ مِنْهُ ذِكْرًا *إِنَّا مَكَّنَّا لَهُ فِي الْأَرْضِ وَآَتَيْنَاهُ مِنْ كُلِّ شَيْءٍ سَبَبًا * فَأَتْبَعَ سَبَبًا *}( ) حَكِيْمٌ جُبِلَ على السداد؛ يهدي إلى سبيل الرشاد، آثار بأسِهِ مشهورة على ذُرى الأعواد، بطشه شديد، ومرماه بعيد، صليب العود، مستقيم الوتيرة، رابطُ الجأش، مستصحف المريده، صاحب شوكة، أُيِّدَ في مغزاه بالتعقيب، ليأخُذَ في التشريق بعد التغريب…

آخره

… وقد سبقني إلى هذه الشرعة من هو سَبَّاقُ غايات الفضلِ، وخِرِّيت طُرق العقل والنقل، فلم يبق في القوس منزع، ولا في كنانة الفصاحة أهزع، لكني قرنت شوهاء بحسناء، وأرسلت عَبْرَةً من عَيْنٍ عَوْراء، وهناك أن ثرما، يشين فواره كرما، وإنْ تَرَ ما يزين فافْشِهِ، ونظمتُ خرزة في سلك اللآلي، ودفعت به عين الكمال. تم.

الوضع العام

خطّ التعليق الواضح النفيس المضبوط بالحركات أحياناً، وتوجد على الهوامش وبين السطور تصحيحات وتعليقات كثيرة جداًّ، وباقي مواصفاته مطابقة لمواصفات الرَّقْم الْحَمِيْدِيّ: 1487/ 1.

المراجعات

لا توجد مراجعات بعد.

كن أول من يقيم “مخطوطة – الرسالة القوسية في الرماية”

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *