مخطوطة – الرسالة الوضعية

عنوان المخطوط: الرسالة الوضعية ( ).
المؤلف: عبد الرحمن بن أحمد الإيجي، عضد الدين، (ت 756هـ/ 1355م) ( ).
عدد الأوراق: 103/ ب ـ 104/ آ. وَقِيَاسَاتُهَا: 2، الورقة: 198 × 125 ـ 114 × 056، عدد الأسطر: (19).
أوله: بسم الله الرحمن الرحيم، هذه رسالة أفادها المولى الأعظم، ينبوع الحكم، أفضل المتقدمين والمتأخرين، عضد الملة والدين، طيب الله مرقده. هذه فائدة تشتمل على مقدمة وتنبيه وتقسيم وخاتمة. المقدمة: اللفظ قد يوضع لشخص بعينه، وقد يوضع له باعتبار أمر عامّ…
آخره:… العاشر: في ضمير الغائب وكليتة نظرٌ وتأمُّل. الحادي عشر: ذو وفوق مفهومهما كُلِّيٌّ لأنهما بمعنى صاحب، وعُلوّ، وإن كانا لا يستعملان إلا في الجزئين لعروض الإضافة، فلا يكونان جزئين. الثاني عشر: لا يريبك تعاور الألفاظِ بعضها مكان بعض؛ إذ المُعتبر الوضع. تمت بعون الله وحسن توفيقه.
ملاحظات: الوضع العام: خطّ التعليق، والعناوين مكتوبة باللون الأحمر، وإطار الصفحة الأولى والثانية مُذهّب، وإطار الصفحة الثالثة باللون الأحمر، وتوجد على الهوامش وبين السطور تصحيحات وتعليقات كثيرة، والغلاف جلد عثماني مذهب، وتوجد في آخره فوائد في صفحة واحدة. وقف راغب پاشا. رقم السي دي: 54036.

رمز المنتج: mrgp1680 التصنيفات: , الوسم:
شارك الكتاب مع الآخرين

بيانات الكتاب

العنوان

الرسالة الوضعية

المؤلف

عبد الرحمن بن أحمد الإيجي، عضد الدين، (ت 756هـ/ 1355م)

رقم المخطوطة

1289-1

عدد الأوراق

103/ ب ـ 104/ آ.

عدد الأسطر

19

أوله

بسم الله الرحمن الرحيم، هذه رسالة أفادها المولى الأعظم، ينبوع الحكم، أفضل المتقدمين والمتأخرين، عضد الملة والدين، طيب الله مرقده. هذه فائدة تشتمل على مقدمة وتنبيه وتقسيم وخاتمة. المقدمة: اللفظ قد يوضع لشخص بعينه، وقد يوضع له باعتبار أمر عامّ…

آخره

… العاشر: في ضمير الغائب وكليتة نظرٌ وتأمُّل. الحادي عشر: ذو وفوق مفهومهما كُلِّيٌّ لأنهما بمعنى صاحب، وعُلوّ، وإن كانا لا يستعملان إلا في الجزئين لعروض الإضافة، فلا يكونان جزئين. الثاني عشر: لا يريبك تعاور الألفاظِ بعضها مكان بعض؛ إذ المُعتبر الوضع. تمت بعون الله وحسن توفيقه.

الوضع العام

خطّ التعليق، والعناوين مكتوبة باللون الأحمر، وإطار الصفحة الأولى والثانية مُذهّب، وإطار الصفحة الثالثة باللون الأحمر، وتوجد على الهوامش وبين السطور تصحيحات وتعليقات كثيرة، والغلاف جلد عثماني مذهب، وتوجد في آخره فوائد في صفحة واحدة. وقف راغب پاشا. رقم السي دي: 54036.

المراجعات

لا توجد مراجعات بعد.

كن أول من يقيم “مخطوطة – الرسالة الوضعية”

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *