مخطوطة – الروضة المفردة شرح قصيدة البردة: القول الفصيح شرح بردة المديح: شرح الكواكب الدرية

عنوان المخطوط: الروضة المفردة شرح قصيدة البردة: القول الفصيح شرح بردة المديح: شرح الكواكب الدرية ( ).
المؤلف: محمد بن يوسف بن أبي اللطف المقدسي، القدسي، الحنفي، رضي الدين (ت 1028 هـ/ 1619م) ( ).
عدد الأوراق وقياساتها: 189، الورقة 313 × 201 ـ 128 × 127، عدد الأسطر: (29).
أوله: بسم الله الرحمن الرحيم، وبه نستعين، الحمد لله الذي أرسل محمداً رحمةً للعالمين، وجعل شرعه القويم شرعةً للعالمين، خصه بالخلق العظيم والصراط المستقيم، وحيّاه بالفضل العميم، والهدي القويم… صلى الله عليه وعلى آله الكرام، وأصحابه الفخام. وبعد فلما وجب على كل فرد من أفراد أمته؛ القيام بشكر نعمته، والاعتراف بعرف مِنَّتِهِ، شكراً على نِعَمٍ تتباعت تترى، ومِننٍ زاد كل منها على الأخرى، دُنيا وأُخرى… وبعضهم وجّه وِجْهةَ أعماله إليه، وإن من جملة مدايحه القصيدة الفريدة، والدرة اليتيمة، والجوهرة النضيدة، وهي القصيدة الأبوصيرية، المشهورة بالبردة؛ المشهورة في سائر الأقطار… وشرحتها شرحاً وِفق المرام… في الصخرة الشريفة، وذلك المقام المنير، والله تعالى يمنُّ بالقَبول، وأنا أروي هذه القصيدة عن ناظمها من طُرُقٍ عديدةٍ، بل أجلّها عن شيخنا شيخ الإسلام البدر الغزي عالم دمشق الشام؛ عن شيخ الإسلام أبي زكريا يحيى الأنصاري عن الغزالي محمد بن الغزال عن العز بن البدر بن جماعة عن ناظمها عليه سحائب الرضوان، واستهلت عليه مُزن الغفران، استهلّ المادح رحمه الله تعالى بعد البسملة خطاًّ، والحمدلة والصلاة لفظاً…
آخره:… في طاعة الله ورسوله.
ما رَنَّحتْ عذبات البان ريحُ صَبَا وأطربَ العِيسَ حادي العيسِ بالنَّغَمِ
ما مصدرية ظرفية. رنحت: بالنون والحاء المهملة، أي: ميلت. عذبات البان. أي: أغصانه المترخية جمع عذبة… والحمد لله رب العالمين، قال المؤلف رَحِمَهُ اللهُ تعالى ما صورته: نجز تعليقه وتأليفه، ولله الحمد على يدِ مؤلِّفِه أفقر عِباد الله تعالى: محمد رضي الدين بن يوسف بن أبي اللطف المقدسي، لَطَفَ اللهُ بِهِ، وقتَ أذانِ الظُّهرِ يوم السبت ثالث ربيع الثاني؛ من شهور سنة ست عشرة بعد الألف، أحسن الله ختامها.
قد وقع الفراغ من كتابة هذه النسخة، على يد الفقير إلى ربِّه، الراجي عفو ذَنْبِهِ، أحمد بن محمد بن محمود الكوينكي، ساكن في بلدة قسنطنية، وذلك في ليلة يوم الثلاثاء، بين المغرب والعشاء، في رجب الفرد ( )، سنة اثنتين وثلاثين ومائة وألف.
قلتُ: رَحِمَ اللهُ مَن نَظَرَ بِعَينِ السّتر إلى الخلل، ولم ينتقد المعايب والزلل.
وإنْ تجدْ عيباً فسدِّ الخللا جَلَّ مَن لا فيه عيب وعلا.
سنة 1132هـ.
ملاحظات: الناسخ: محمود الكوينكي. تاريخ النسخ: سنة 1132 هـ/ 1719 م. الوضع العام: خطّ النَّسْخ الواضح المضبوط بالحركات أحياناً، والعناوين مكتوبة باللون الأحمر، والصفحة الأولى مُذهّبة وملونة، وكافة الصفحات لها إطارات باللون الأحمر، والمتن مكتوب باللون الأحمر، والغلاف جلد عثماني مغلف بالقماش، وقف راغب پاشا. رقم السي دي: 53858.

رمز المنتج: mrgp1464 التصنيفات: , الوسم:
شارك الكتاب مع الآخرين

بيانات الكتاب

العنوان

الروضة المفردة شرح قصيدة البردة: القول الفصيح شرح بردة المديح: شرح الكواكب الدرية

المؤلف

محمد بن يوسف بن أبي اللطف المقدسي، القدسي، الحنفي، رضي الدين (ت 1028 هـ/ 1619م)

رقم المخطوطة

1143

عدد الأسطر

29

تاريخ النسخ

سنة 1132 هـ/ 1719 م

الناسخ

محمود الكوينكي

عدد الأوراق وقياساتها

189، الورقة 313 × 201 ـ 128 × 127

أوله

بسم الله الرحمن الرحيم، وبه نستعين، الحمد لله الذي أرسل محمداً رحمةً للعالمين، وجعل شرعه القويم شرعةً للعالمين، خصه بالخلق العظيم والصراط المستقيم، وحيّاه بالفضل العميم، والهدي القويم… صلى الله عليه وعلى آله الكرام، وأصحابه الفخام. وبعد فلما وجب على كل فرد من أفراد أمته؛ القيام بشكر نعمته، والاعتراف بعرف مِنَّتِهِ، شكراً على نِعَمٍ تتباعت تترى، ومِننٍ زاد كل منها على الأخرى، دُنيا وأُخرى… وبعضهم وجّه وِجْهةَ أعماله إليه، وإن من جملة مدايحه القصيدة الفريدة، والدرة اليتيمة، والجوهرة النضيدة، وهي القصيدة الأبوصيرية، المشهورة بالبردة؛ المشهورة في سائر الأقطار… وشرحتها شرحاً وِفق المرام… في الصخرة الشريفة، وذلك المقام المنير، والله تعالى يمنُّ بالقَبول، وأنا أروي هذه القصيدة عن ناظمها من طُرُقٍ عديدةٍ، بل أجلّها عن شيخنا شيخ الإسلام البدر الغزي عالم دمشق الشام؛ عن شيخ الإسلام أبي زكريا يحيى الأنصاري عن الغزالي محمد بن الغزال عن العز بن البدر بن جماعة عن ناظمها عليه سحائب الرضوان، واستهلت عليه مُزن الغفران، استهلّ المادح رحمه الله تعالى بعد البسملة خطاًّ، والحمدلة والصلاة لفظاً…

آخره

… في طاعة الله ورسوله.

الوضع العام

خطّ النَّسْخ الواضح المضبوط بالحركات أحياناً، والعناوين مكتوبة باللون الأحمر، والصفحة الأولى مُذهّبة وملونة، وكافة الصفحات لها إطارات باللون الأحمر، والمتن مكتوب باللون الأحمر، والغلاف جلد عثماني مغلف بالقماش، وقف راغب پاشا. رقم السي دي: 53858.

المراجعات

لا توجد مراجعات بعد.

كن أول من يقيم “مخطوطة – الروضة المفردة شرح قصيدة البردة: القول الفصيح شرح بردة المديح: شرح الكواكب الدرية”

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *