مخطوطة – السراجية فرائض السجاوندي

عنوان المخطوط: السراجية فرائض السجاوندي ( ).
المؤلف: محمد بن محمد ابن عبد الرشيد السجاوندي، الغزنوي، الحنفي، سراج الدين، أبو طاهر (596هـ ـ 1200م )( ).
عدد الأوراق وقياساتها: 155 ـ 183، الورقة: 158 × 091 ـ 110 × 044، عدد الأسطر: (13).
أوله: بسم الله الرحمن الرحيم. الحمدُ لله حَمْدَ الشاكرين، والصلاة والسلام على خير البرية محمد؛ وآله وصحبه الطيبين الطاهرين. قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: <تَعَلَّمُوا الْفَرَائِضَ وَعَلِّمُوهَا النَّاسَ فَإِنّها نِصف الْعِلْم> ( ). قال علماؤنا؛ رحمهم الله تعالى: تتعلق بتركة الميت حقوق أربعة مرتبةٌ. أوّلاً يبدأ بتجهيزه وتكفينه من غير تبذير ولا تقتير، ثم تقضى ديونه من جميع ما بقى من ماله. ثم تنفذ وصاياه من ثلث ما بقي بعد الدَّين. ثم يقسم الباقي بين ورثتِهِ بالكتابِ والسُّنَّةِ وإجماعِ الأُمَّةِ…
آخره:… فصلٌ في الغرقى والحرقى والهدمى: إذا ماتت جماعةٌ؛ ولا يدرى أيُّهم مات أولاً، جُعِلوا كأنهم ماتوا معاً، فمالُ كلِّ واحدٍ منهم لورثته الأحياء، ولا يرث بعضُ الأموات من بعضٍ، وهذا هو المختار. وقال عليُّ وابنُ مسعود، رضي الله تعالى عنهما: يرث بعضُهم من بعض، إلا مِمّا ورث كلّ واحدٍ منهم من مال صاحبه.
تمت كتابة هذه الرسالة بعناية ولي الهداية، في أنامل العبد الفقير إلى الله ذي الكفاية، محمد بن قباد، الراجي توفيق ربه في البداية والنهاية، والصلاة على مَن بلغ الغاية؛ محمد صاحب معراج الدراية، وعلى آله وصحبه الأكملين في الرواية. في أواخر صفر المظفر، لسنة اثنين وعشرين وألف (1022هـ).
ملاحظات: يوجد في أوله فهرست في صفحة، وفي آخره فوائد في 11 صفحة. الناسخ: محمد بن قباد. تاريخ النسخ: أواخر الصفر سنة 1022 هـ/ 1613 م. الوضع العام: خطّ التعليق النفيس، والغلاف جلد عثماني مذهب، والصفحة الأولى مذهبة وملونة، وباقي الصفحات لها إطارات حمراء اللون، والعناوين مكتوبة باللون الأحمر، وقف راغب پاشا. رقم السي دي: 51536.

رمز المنتج: mrgp749 التصنيفات: , الوسم:
شارك الكتاب مع الآخرين

بيانات الكتاب

العنوان

السراجية فرائض السجاوندي

المؤلف

محمد بن محمد ابن عبد الرشيد السجاوندي، الغزنوي، الحنفي، سراج الدين، أبو طاهر (596هـ ـ 1200م )

رقم المخطوطة

585-3

عدد الأسطر

13

تاريخ النسخ

أواخر الصفر سنة 1022 هـ/ 1613 م

الناسخ

محمد بن قباد

عدد الأوراق وقياساتها

155 ـ 183، الورقة: 158 × 091 ـ 110 × 044

أوله

بسم الله الرحمن الرحيم. الحمدُ لله حَمْدَ الشاكرين، والصلاة والسلام على خير البرية محمد؛ وآله وصحبه الطيبين الطاهرين. قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: <تَعَلَّمُوا الْفَرَائِضَ وَعَلِّمُوهَا النَّاسَ فَإِنّها نِصف الْعِلْم> ( ). قال علماؤنا؛ رحمهم الله تعالى: تتعلق بتركة الميت حقوق أربعة مرتبةٌ. أوّلاً يبدأ بتجهيزه وتكفينه من غير تبذير ولا تقتير، ثم تقضى ديونه من جميع ما بقى من ماله. ثم تنفذ وصاياه من ثلث ما بقي بعد الدَّين. ثم يقسم الباقي بين ورثتِهِ بالكتابِ والسُّنَّةِ وإجماعِ الأُمَّةِ…

آخره

… فصلٌ في الغرقى والحرقى والهدمى: إذا ماتت جماعةٌ؛ ولا يدرى أيُّهم مات أولاً، جُعِلوا كأنهم ماتوا معاً، فمالُ كلِّ واحدٍ منهم لورثته الأحياء، ولا يرث بعضُ الأموات من بعضٍ، وهذا هو المختار. وقال عليُّ وابنُ مسعود، رضي الله تعالى عنهما: يرث بعضُهم من بعض، إلا مِمّا ورث كلّ واحدٍ منهم من مال صاحبه.

الوضع العام

خطّ التعليق النفيس، والغلاف جلد عثماني مذهب، والصفحة الأولى مذهبة وملونة، وباقي الصفحات لها إطارات حمراء اللون، والعناوين مكتوبة باللون الأحمر، وقف راغب پاشا. رقم السي دي: 51536.

المراجعات

لا توجد مراجعات بعد.

كن أول من يقيم “مخطوطة – السراجية فرائض السجاوندي”

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *