Search
Search

نبذة عن كتاب مخطوطة – السياسة والأحكام، أحكام السياسية من 131/ ب حتى ورقة 142/ آ.

عنوان المخطوط: السياسة والأحكام، أحكام السياسية ( ). من 131/ ب حتى ورقة 142/ آ.
المؤلف: محمد (بير محمد دده) بن مصطفى بن حبيب الأرضرومى، القسطنطيني، أبو المكارم، زين الدين، دده أفندي، البروسوي ت (1146 هـ / 1733 م) ( ).
عدد الأوراق وقياساتها: 173، 196 × 121 ـ 143 × 60، عدد الأسطر: (21).
أوله: بسم الله الرحمن الرحيم، الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على سيدنا محمد وآله وصحبه أجمعين. وبعد؛ ذَكَرَ في العِناية شرح الهداية: السياسية تغليظ جزاء جناية لحاكم شرعي حسماً لمادة الفساد، وذكر في معين الحكام: السياسة شريعة مغلظة، ثم قال: السياسة نوعان: ظالمة، فالشريعة تحرمها، وسياسة عادلة تخرج الحق من الظالم، وتدفع كثيراً من المظالم، وتردع أهل الفساد، ويُتوصّل بها إلى المقاصد الشرعية، فالشريعة توجب المصير إليها، والاعتماد عليها في إظهار الحق…
آخره:… وشتماً، فهو بالخيار، والأمر بالمعروف ترك الفسق، وإن غلب على ظنه أنه لا يترك لا يكون، إنما يترك لا يكون، إنما يترك الأمر.
تمت الرسالة في السياسات الشرعية للمولى الفاضل دده أفندي المرحوم البروسوي.
ملاحظات: تليها فائدة من فتوى يحيى أفندي بن زكريا ت (1053هـ/ 1644م) ( ). في الأراضي الميرية. وباقي مواصفاته مطابقة لمواصفات الرَّقْم الْحَمِيْدِيّ: 639/ 1.

كتابلينك أول محرك البحث الذكي للكتب!

بيانات كتاب مخطوطة – السياسة والأحكام، أحكام السياسية من 131/ ب حتى ورقة 142/ آ.

العنوان

السياسة والأحكام، أحكام السياسية من 131/ ب حتى ورقة 142/ آ.

المؤلف

محمد (بير محمد دده) بن مصطفى بن حبيب الأرضرومى، القسطنطيني، أبو المكارم، زين الدين، دده أفندي، البروسوي ت (1146 هـ / 1733 م)

رقم المخطوطة

639-3

عدد الأسطر

21

عدد الأوراق وقياساتها

173، 196 × 121 ـ 143 × 60

أوله

بسم الله الرحمن الرحيم، الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على سيدنا محمد وآله وصحبه أجمعين. وبعد؛ ذَكَرَ في العِناية شرح الهداية: السياسية تغليظ جزاء جناية لحاكم شرعي حسماً لمادة الفساد، وذكر في معين الحكام: السياسة شريعة مغلظة، ثم قال: السياسة نوعان: ظالمة، فالشريعة تحرمها، وسياسة عادلة تخرج الحق من الظالم، وتدفع كثيراً من المظالم، وتردع أهل الفساد، ويُتوصّل بها إلى المقاصد الشرعية، فالشريعة توجب المصير إليها، والاعتماد عليها في إظهار الحق…

آخره

… وشتماً، فهو بالخيار، والأمر بالمعروف ترك الفسق، وإن غلب على ظنه أنه لا يترك لا يكون، إنما يترك لا يكون، إنما يترك الأمر.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *