Search
Search

نبذة عن كتاب مخطوطة – الشافية في التصريف

عنوان المخطوط: الشافية في التصريف ( ).
المؤلف: عثمان بن عمر بن أبي بكر، ابن الحاجب (ت 646 هـ/ 1249م) ( ).
عدد الأوراق وقياساتها: 218/ ب ـ 226/ آ، الورقة (132 × 177) الكتابة (87 × 116) عدد الأسطر: (24).
أوله: بسم الله الرحمن الرحيم، قال الشيخ الإمام العلامة المرحوم، كمال الدين، أبو عمروٍ عثمان بن عمر بن أبي بكر المالكي، رَحِمَهُ اللهُ تعالى: الحمد لله رب العالمين، وَصلى الله على سيدنا محمد خاتم النبيين، وعلى آله وصحبه أجمعين، سألني من لايسعني مخالفته أن أُلْحِقَ بمقدمتي في العربية مقدمة في التصريف على نحوها، ومقدّمةً في الخط، فأجبته سائلاً متضرعاً أن ينفع بهما؛ كما نفع بأختهما، والله الموفق. التصريف علم بأصولٍ يعرف بها أحوال أبنية الكلم التي ليست بإعراب. وأبنية الاسم الأصول؛ ثلاثية ورباعية وخماسية، وأبنية الفعل ثلاثية ورباعية، ويعبَّرُ عن الزائد بلفظِهِ إلا المبدَّل من تاءِ الافتعال؛ فإنه بالتاء، وإلا المكرَّر للإلحاق أو لغيره؛ فإنه بما تقدَّمَهُ…
آخره:… وتتعرف الياء من الواو بالتثنية نحو: فتيان وعصوان، وبالجمع نحو: الفتيات والقنوات، وبالمرة نحو: رميةٍ وغزوةٍ، وبالنوع نحو: رميةٍ وغزوةٍ، وبردِّ الفعل إلى نفسك نحو: رميتُ وغزوتُ، وبالمضارع نحو: يرمي ويغزو؛ وبكون الفاء واواً نحو: وعى، وبكون العين واواً نحو: شوى، إلّا ما شذّ نحو: ألصُّوا وألقوا، فإنْ جُهِلَ فإنْ أُمِيْلَتْ فالياءُ نحو: مَتَىْ وإلّا فالألِف، وإنما كتبوا لدى بالياء لقولهم: لديك، وكلاً يكتبُ على الوجهين لاحتماله، وأما الحروف فلَمْ يُكتب منها بالياء غَيْر: بَلَى وإلى وحتّى وعلى.
تمت. والْحَمْد للهِ وَحْدَه، وصلاته على سيدنا محمد وآله وصحبه وسلامه، وحسبنا ونعم الوكيل. وكان الفراغ منها في ثاني عشر شهر الله المحرم الحرام سنة تسع وستين وثماني مئة، على يد الفقير أحمد بن مسعود النابلسي، عفا الله عنهما بمنِّهِ وكرَمِهِ.
ملاحظات: الناسخ: أحمد بن مسعود. تاريخ النسخ: 12 محرم سنة 867 هـ/. وباقي مواصفاته مطابقة لمواصفات الرَّقْم الْحَمِيْدِيّ: 1458/ 1.

كتابلينك أول محرك البحث الذكي للكتب!

بيانات كتاب مخطوطة – الشافية في التصريف

العنوان

الشافية في التصريف

المؤلف

عثمان بن عمر بن أبي بكر، ابن الحاجب (ت 646 هـ/ 1249م)

رقم المخطوطة

1458-23

عدد الأسطر

24

تاريخ النسخ

12 محرم سنة 867 هـ/

الناسخ

أحمد بن مسعود

عدد الأوراق وقياساتها

218/ ب ـ 226/ آ، الورقة (132 × 177) الكتابة (87 × 116)

أوله

بسم الله الرحمن الرحيم، قال الشيخ الإمام العلامة المرحوم، كمال الدين، أبو عمروٍ عثمان بن عمر بن أبي بكر المالكي، رَحِمَهُ اللهُ تعالى: الحمد لله رب العالمين، وَصلى الله على سيدنا محمد خاتم النبيين، وعلى آله وصحبه أجمعين، سألني من لايسعني مخالفته أن أُلْحِقَ بمقدمتي في العربية مقدمة في التصريف على نحوها، ومقدّمةً في الخط، فأجبته سائلاً متضرعاً أن ينفع بهما؛ كما نفع بأختهما، والله الموفق. التصريف علم بأصولٍ يعرف بها أحوال أبنية الكلم التي ليست بإعراب. وأبنية الاسم الأصول؛ ثلاثية ورباعية وخماسية، وأبنية الفعل ثلاثية ورباعية، ويعبَّرُ عن الزائد بلفظِهِ إلا المبدَّل من تاءِ الافتعال؛ فإنه بالتاء، وإلا المكرَّر للإلحاق أو لغيره؛ فإنه بما تقدَّمَهُ…

آخره

… وتتعرف الياء من الواو بالتثنية نحو: فتيان وعصوان، وبالجمع نحو: الفتيات والقنوات، وبالمرة نحو: رميةٍ وغزوةٍ، وبالنوع نحو: رميةٍ وغزوةٍ، وبردِّ الفعل إلى نفسك نحو: رميتُ وغزوتُ، وبالمضارع نحو: يرمي ويغزو؛ وبكون الفاء واواً نحو: وعى، وبكون العين واواً نحو: شوى، إلّا ما شذّ نحو: ألصُّوا وألقوا، فإنْ جُهِلَ فإنْ أُمِيْلَتْ فالياءُ نحو: مَتَىْ وإلّا فالألِف، وإنما كتبوا لدى بالياء لقولهم: لديك، وكلاً يكتبُ على الوجهين لاحتماله، وأما الحروف فلَمْ يُكتب منها بالياء غَيْر: بَلَى وإلى وحتّى وعلى.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

روابط التحميل

الرابط المباشر