Search
Search

مخطوطة – الشرح الجلالي على الأخلاق العضدي

نبذة عن كتاب مخطوطة – الشرح الجلالي على الأخلاق العضدي

عنوان المخطوط: الشرح الجلالي على الأخلاق العضدي ( ).
المؤلف: محمد بن أسعد (أحمد) الدَّوَّاني، الباطني، ت 918 هـ/ 1512م ( ).
عَدَدُ الأَوْرَاقِ وَقِيَاسَاتُهَا على هامش الورقة: 273/ ب ـ 377/ ا، الورقة: 235 × 145 ـ 142 × 072، عدد الأسطر: (25).
أوله: متن الأخلاق العضدي، وشرحه الجلالي. بسم الله الرحمن الرحيم، الحمد لله على نواله، والصلاة على نبيه محمد وآله، فهذا مختصر في علم الأخلاق، رتّبته على أربع مقالات. المقالة الأولى في النظري منه.
بسم الله الرحمن الرحيم، وَبِهِ نَسْتَعِيْن. الحمد لله الذي خلق الإنسان وزيّنه بالفضائل وأهداه إلى معرفته بعدما جنّبه عن الرذائل، وأعلاه أعلى المراتب بأبلغ الوسائل، وأولاه أولى المناقب بأكرم الشمائل… فإن لكل شيء كمالاً، وحصوله بحصول صفاته الخاصّة به، واستعداداً به يترقى إلى الرتب التامّة له، وقوّةً بها تصدر الآثار عنه، وكمال الإنسان بالقوتين العملية والعلمية، وقد وجدت كثيراً من الكتب المصنّفة فيها، أعني: الحكمة العملية، وبيان المكارم الخلقية، كبير الحجم قليل المقاصد، خطير الضخم، ضئيل القواعد، ولم أر فيها مثل ما صنّفه المولى الأعظم، أستاذ البشر، العقل الحادي عشر، الذي يقال: رتبته تناطح السماك، وتعالي نجدته يساوم الأفلاك، عضد الدولة والدين؛ أدام الله تعالى ظلال جلالته. مختصر اللفظ، كثير المعنى، مُحتَقَرَ المتن، كبير الفحوى، مُحتوٍ على القواعد المقصورة مع الزوائد، وعلى القوانين المطلوبة بجديد الفوائد، وأردت أن أثبت له فوائد مما استفدتها، وأكتب عليها زوائد حين انتقدتها، فصرفت عنان الهمّة إليه، وأتيت بما عزمتُ عليه، واتّفق الفراغ والإتمامُ، مع تمام الإيجاز في الكلام، في بلدة كرمان، حماها الله تعالى عن عين الزمان، والله أسأل أن يرشد إلى السداد، وبيده الهداية والرشاد: (الحمد لله على نواله، والصلاة على نبيه محمد وآله، وبعد؛ فهذا مختصر في علم الأخلاق، رتّبته على أربع مقالات). هذا المختصر مشتمل على الحكمة العملية بأقسامها الثلاثة: الخلقية والمنازلية والمدنية، وعلى الحكمة النظرية، وكمال الإنسان بهاتين المرتبتين، والكتاب الإلهي ناطق بحصر الكمالات الإنسانية فيهما في عدّة مواضع؛ منها: قوله تعالى حِكاية عن إبراهيم على نبينا وعليه السلام: {رَبِّ هَبْ لِي حُكْمًا وَأَلْحِقْنِي بِالصَّالِحِينَ} ( ). والمراد بالحكم تكميل القوة النظرية، ومنه قوله: {وَأَلْحِقْنِي بِالصَّالِحِينَ}، تكميل القوة العملية…
آخره:… (وهذا تحته ستة أنواع، الأول: الكرم: الإعطاء بسهولة، وطيب النفس: أن يكون مع الكفّ عن حاجاته، النبل: أن يكون مع السرور، والمواساة: أن يكون مع مشاركة الأصدقاء، السماحة: بذل ما لا يجب تفضُّلاً، المسامحة: ترك ما لا يجب تنزُّهاً… ونقول: الأول من الأنواع الستة، الكرم، وهو الإعطاء مع سهولة وطيب النفس… الثاني: الإيثار… الثالث: النُّبل… الرابع: المواساة… الخامس: السماحة؛ وهي بذل ما لا يجب تفضّلاً… قلنا: بذل ما لايجب على قسمين. قسم يتوقع بإزائه مجازاة، وقسم لا يتوقع، وهو التفضّل، فخُصّ باسم السماحة، لا الأول، وتؤيده اللغة، وهو أن التفضل: طلب الفضل على الغير، وإنما يحصل ذلك بلا توقّع المجازاة لعدم الإفادة. السادس.
ملاحظات: توجد قطعة من متن الأخلاق العضدي وشرحه الجلالي على هوامش الأوراق: 273/ ب حتى 277/ ا، وباقي مواصفاته مطابقة لمواصفات الرَّقْم الْحَمِيْدِيّ: 1478/ 1.

بيانات كتاب مخطوطة – الشرح الجلالي على الأخلاق العضدي

العنوان

الشرح الجلالي على الأخلاق العضدي

المؤلف

محمد بن أسعد (أحمد) الدَّوَّاني، الباطني، ت 918 هـ/ 1512م

رقم المخطوطة

1478-18

عدد الأسطر

25

أوله

متن الأخلاق العضدي، وشرحه الجلالي. بسم الله الرحمن الرحيم، الحمد لله على نواله، والصلاة على نبيه محمد وآله، فهذا مختصر في علم الأخلاق، رتّبته على أربع مقالات. المقالة الأولى في النظري منه.

آخره

… (وهذا تحته ستة أنواع، الأول: الكرم: الإعطاء بسهولة، وطيب النفس: أن يكون مع الكفّ عن حاجاته، النبل: أن يكون مع السرور، والمواساة: أن يكون مع مشاركة الأصدقاء، السماحة: بذل ما لا يجب تفضُّلاً، المسامحة: ترك ما لا يجب تنزُّهاً… ونقول: الأول من الأنواع الستة، الكرم، وهو الإعطاء مع سهولة وطيب النفس… الثاني: الإيثار… الثالث: النُّبل… الرابع: المواساة… الخامس: السماحة؛ وهي بذل ما لا يجب تفضّلاً… قلنا: بذل ما لايجب على قسمين. قسم يتوقع بإزائه مجازاة، وقسم لا يتوقع، وهو التفضّل، فخُصّ باسم السماحة، لا الأول، وتؤيده اللغة، وهو أن التفضل: طلب الفضل على الغير، وإنما يحصل ذلك بلا توقّع المجازاة لعدم الإفادة. السادس.

شارك مع الأخرین :

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

کتب ذات صلة

للتحمیل اضغط هنا

الرابط المباشر

شارک مع الآخرین :