مخطوطة – الشعشعة القمرية في شرح القصيدة المضرية في الصلاة على خير البرية

عنوان المخطوط: الشعشعة القمرية في شرح القصيدة المضرية في الصلاة على خير البرية ( ).
المؤلف: مصطفى بن عبد الله، عصام الدين، أبو العصمة، الحنفي، ت 1203هـ/ 1788م ( ).
عدد الأوراق وقياساتها: 58، الورقة 206 × 120 ـ 140 × 064، عدد الأسطر: (19).
أوله: بسم الله الرحمن الرحيم، نحمدك يا مَن صلى في نظم القران على إنسان الإنسان، المُختار المُخصَّص المُمتاز من بني مُضر وعدنان، الهادي المُرشد للعباد، الدالّ لهم على الطريق السداد، وعلى شيعته وصحبه الذين قد نشروا مطوِيَّ دِينِ الإِسْلام… وبعد فيقول الفقير إلى ربه القوي المتين، مصطفى الشهير بعصام الدين، عَصَمَهُ الله مع أولاده عن الأكدار، في كلِّ آن وحين: إنَّ القصيدة المعروفة بالمُضريّة في الصلاة على خير البرية، نظمها إمامُ الشُّعراء، وشاعر أئمة العلماء، العالم العامل والفاضل الكامل الشيخ شرف الدين محمد البُوصيريّ ( ). تغمده الله بغفرانه… لكنها لم تشرح بحيث يكون مطبوع الطباع، ومستحسن النواظر والأسماع، وأما الشروح التي وضعها شيخ شيخنا العلامة عبد الغني النابلسي (ت1143هـ/ 1731م) ( )، وشيخنا الفاضل محمد المعروف بمفتي الخادمي، والفاضل البغدادي، والفاضل الشيخ عمر البندري، فبعضُها مَزَجَ معاني الأبيات بإعرابها ولغاتها، وبعضها اكتفى بخلاصة معانيها ممزوجاً ببعض لغاتها وإعرابها… وكثيراً ما أردت أن أجمع هذه الشروح في شرح واحد مع حذف المكررات منها… وسَمَّيتُهُ: الشعشعة القمرية في شرح القصيدة المضرية. فالمرجو من الفضلاء…
يا رب صل على المختار من مضر والأنبيا وجميع الرُّسل ما ذُكروا…
آخره:…
والآل والصحب والأتباع قاطبة ما جن ليل الدياجي أو بدا سحر
لغة البيت: الآل: أهل الشخص وهم ذووا قرابةٍ، ويطلق على أهل بيته وعياله… ما تعاقب الليل والنهار، فعلى هذه النسخة. فالبيت مربوط ومعطوف على الأبيات التي نظمت في حق الخلفاء الأربعة… وأختم بخير؛ أي: بحُسن خاتمة، أي: بالتكلم كلمتيّ التوحيد لنا ولإخواننا المسلمين، وقت تمام الحياة آمين، يا حي يا قيوم بجاه نبيك الأمين، تَمَّ هذا الشرح اللطيف، والتأليف الشريف على يديّ جامِعِهِ ومؤلِّفِهِ الفقير عصام الدين، عَصَمَه الله تعالى مع أولاده عن الآفات والأكدار في كل آن وحين، في الخامس عشر من شهر جمادى الأخرى سنة أربع وتسعين ومائة وألف. م م م.
ملاحظات: مخطوطة خزائنية مضبوطة. الناسخ: بخط المؤلف. تاريخ النسخ: سنة 1194 هـ/ 1780م. الوضع العام: خطّ النَّسْخ الواضح المضبوط بالحركات أحياناً، والمتن والعناوين باللون الأحمر، والصفحة الأولى مُذهّبة، وكافة الصفحات لها إطارات مُذهّبة، والاقتباسات مميزة بخطوط حمراء اللون فوقها، والغلاف جلد عثماني أحمر مذهب، وقف راغب پاشا. رقم السي دي: 53900.

رمز المنتج: mrgp1466 التصنيفات: , الوسم:
شارك الكتاب مع الآخرين

بيانات الكتاب

العنوان

الشعشعة القمرية في شرح القصيدة المضرية في الصلاة على خير البرية

المؤلف

مصطفى بن عبد الله، عصام الدين، أبو العصمة، الحنفي، ت 1203هـ/ 1788م

رقم المخطوطة

1145

عدد الأسطر

19

تاريخ النسخ

سنة 1194 هـ/ 1780م

الناسخ

بخط المؤلف

عدد الأوراق وقياساتها

58، الورقة 206 × 120 ـ 140 × 064

أوله

بسم الله الرحمن الرحيم، نحمدك يا مَن صلى في نظم القران على إنسان الإنسان، المُختار المُخصَّص المُمتاز من بني مُضر وعدنان، الهادي المُرشد للعباد، الدالّ لهم على الطريق السداد، وعلى شيعته وصحبه الذين قد نشروا مطوِيَّ دِينِ الإِسْلام… وبعد فيقول الفقير إلى ربه القوي المتين، مصطفى الشهير بعصام الدين، عَصَمَهُ الله مع أولاده عن الأكدار، في كلِّ آن وحين: إنَّ القصيدة المعروفة بالمُضريّة في الصلاة على خير البرية، نظمها إمامُ الشُّعراء، وشاعر أئمة العلماء، العالم العامل والفاضل الكامل الشيخ شرف الدين محمد البُوصيريّ ( ). تغمده الله بغفرانه… لكنها لم تشرح بحيث يكون مطبوع الطباع، ومستحسن النواظر والأسماع، وأما الشروح التي وضعها شيخ شيخنا العلامة عبد الغني النابلسي (ت1143هـ/ 1731م) ( )، وشيخنا الفاضل محمد المعروف بمفتي الخادمي، والفاضل البغدادي، والفاضل الشيخ عمر البندري، فبعضُها مَزَجَ معاني الأبيات بإعرابها ولغاتها، وبعضها اكتفى بخلاصة معانيها ممزوجاً ببعض لغاتها وإعرابها… وكثيراً ما أردت أن أجمع هذه الشروح في شرح واحد مع حذف المكررات منها… وسَمَّيتُهُ: الشعشعة القمرية في شرح القصيدة المضرية. فالمرجو من الفضلاء…

آخره

الوضع العام

خطّ النَّسْخ الواضح المضبوط بالحركات أحياناً، والمتن والعناوين باللون الأحمر، والصفحة الأولى مُذهّبة، وكافة الصفحات لها إطارات مُذهّبة، والاقتباسات مميزة بخطوط حمراء اللون فوقها، والغلاف جلد عثماني أحمر مذهب، وقف راغب پاشا. رقم السي دي: 53900.

المراجعات

لا توجد مراجعات بعد.

كن أول من يقيم “مخطوطة – الشعشعة القمرية في شرح القصيدة المضرية في الصلاة على خير البرية”

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *