مخطوطة – الشفا بتعريف حقوق المُصْطَفَى

عنوان المخطوط: الشفا بتعريف حقوق المُصْطَفَى ( ).
المؤلف: عياض بن موسى اليحصبي، القاضي عياض ت 544 هـ/ 1149م ( ).
عدد الأوراق وقياساتها: 1/ ب ـ 74/ آ، الورقة: 165 × 102 ـ 115 × 055، عدد الأسطر: (27).
أوله: كالرقم الحميدي: 329.
آخره:… ولما جاءهم الرسولُ بكتابِ الله فَهِموا حِكمتَه، وتبينوا بفَضْلِ إدراكِهم لأوَّل وهلةٍ مُعجزَتَهُ، فآمنوا به، وازدادوا كُلَّ يومٍ إيماناً، ورفضوا الدُّنيا كلَّها في صُحبته، وهجروا ديارَهم وأموالَهم، وقتلوا آباءَهم وأبناءَهم في نُصرَتِهِ، وأتى في معنى هذا بما يلوح له رونقٌ، ويُعجبُ منه زِبْرِجٌ؛ لو احتيج إليه وحُقِّقَ لكنا قدّمنا مِن بيانِ معجزةِ نبينا صلى الله عليه وسلم، وظهورها ما يغنى عن ركوب بطون هذه المسالك وظهورها. وبالله أستعين. وهو حسبي ونعم الوكيل. وَصلى الله على سيدنا محمد، وَآلِهِ وَصَحْبِهِ أجمعين.
ملاحظات: توجد على هوامشه حاشية بخط محمد راغب پاشا رحمه الله تعالى (1110 ـ 1176 هـ = 1698 ـ 1763 م).
ويوجد في أوله فهرس له إطار ذَهَبيّ في: 6 صفحات. ومكتوب على صفحة العنوان:
إجازة المنذري
<هذا كتاب الشفا الشريف، بتعريف شرف المصطفى صلى الله عليه وسلم، تأليف الشيخ الإمام الحافظ العالم أبي الفضل؛ عِياض بن موسى بن عياض اليحصبي، رضي الله عنه وأرضاه، وصلى الله على سيدنا محمد نبيه، وآله الطيبين الطاهرين، وسلم تسليماً كثيراً كثيراً.
رواية أبي عبد الله محمد بن عبد الله بن محمد بن عيسى التميمي، وعنه رواية أبي الحسين؛ محمد بن أحمد بن جبير الكناني الأندلسي، إجازةً عنه، رواية الشيخ الإمام العالم العلامة الحافظ؛ زكِيّ الدين؛ أبي محمد، عبد العظيم بن عبد القوي ابن عبد الله المنذريّ ( )، تغمَّده اللهُ برحمته.
سماعٌ منه لصاحبهِ الطالب المبارك النجيب الأسعد، صدر المدرسين؛ أبي القاسم؛ عبيد الله بن الضياء؛ أبي عبد الله محمد بن عثمان بن سليمان الكردي الزرذاري، بقراءة أبيه، نفعهما الله تعالى. آمين. بحرمة سيد المرسلين.
سَمِعَ عليَّ جميعَ هذا الكتاب؛ الولد النجيب؛ صدر الدين؛ أبو القاسم؛ عبيد الله بن الشيخ الأجل الفاضل؛ ضياء الدين ابن عبد الله محمد بن عثمان بن سليمان الكردي الزرُّذاري، بقراءة والدِهِ بلَّغَهُما الله تعالى نهاية الأعمال، وختم لهما بصالح الأعمال، وسمع معهما مَن أتيت اسمه في البلاغ في التاريخ المعيّن فيه، وقد أجزتُ لهما، ولِمَن ذُكِرَ معهما جميعَ سَماعاتي، وإجازاتي ومُناولاتي ومُصنّفاتي، وسائر ما تجوزُ لي روايتُهُ بشرْطِهِ.
كَتَبَهُ عبدُ العظيمِ بنُ عبد القوي بن عبد الله المُنذريّ، غفر الله له، ولطف به، حامداً لله تعالى على نِعَمِهِ، ومُصلياًّ على خِيرتهِ مِن خَلْقِهِ؛ محمد نبيه، وآله وصحبه، وسلم تسليماً كثيراً كثيراً. وَحَسْبُنَا الله وَنِعْمَ الْوَكِيْل>.
الناسخ: أريب مصطفى بن علي الحنفي القسطنطوي المدرس بمدرسة سليمان صوباشي. تاريخ النسخ: يوم الثلاثاء 9 ذو الحجة سنة 1131 هـ/ 1718 م. الوضع العام: خطّ النسخ المضبوط بالحركات، والغلاف جلد، والعناوين مكتوبة باللون الأحمر، والصفحة الأولى مذهبة وملونة، وجميع الصفحات لها إطارات مذهبة، وتوجد على الهوامش تصحيحات وتعليقات، وقف مصطفى ابن الحاج إبراهيم افندي. ثم وقف راغب پاشا. رقم السي دي: 54263.

رمز المنتج: mrgp2505 التصنيفات: , الوسم:
شارك الكتاب مع الآخرين

بيانات الكتاب

العنوان

الشفا بتعريف حقوق المُصْطَفَى

المؤلف

عياض بن موسى اليحصبي، القاضي عياض ت 544 هـ/ 1149م

رقم المخطوطة

1501-1

عدد الأسطر

27

تاريخ النسخ

يوم الثلاثاء 9 ذو الحجة سنة 1131 هـ/ 1718 م

الناسخ

أريب مصطفى بن علي الحنفي القسطنطوي المدرس بمدرسة سليمان صوباشي

عدد الأوراق وقياساتها

1/ ب ـ 74/ آ، الورقة: 165 × 102 ـ 115 × 055

أوله

كالرقم الحميدي: 329.

آخره

… ولما جاءهم الرسولُ بكتابِ الله فَهِموا حِكمتَه، وتبينوا بفَضْلِ إدراكِهم لأوَّل وهلةٍ مُعجزَتَهُ، فآمنوا به، وازدادوا كُلَّ يومٍ إيماناً، ورفضوا الدُّنيا كلَّها في صُحبته، وهجروا ديارَهم وأموالَهم، وقتلوا آباءَهم وأبناءَهم في نُصرَتِهِ، وأتى في معنى هذا بما يلوح له رونقٌ، ويُعجبُ منه زِبْرِجٌ؛ لو احتيج إليه وحُقِّقَ لكنا قدّمنا مِن بيانِ معجزةِ نبينا صلى الله عليه وسلم، وظهورها ما يغنى عن ركوب بطون هذه المسالك وظهورها. وبالله أستعين. وهو حسبي ونعم الوكيل. وَصلى الله على سيدنا محمد، وَآلِهِ وَصَحْبِهِ أجمعين.

الوضع العام

خطّ النسخ المضبوط بالحركات، والغلاف جلد، والعناوين مكتوبة باللون الأحمر، والصفحة الأولى مذهبة وملونة، وجميع الصفحات لها إطارات مذهبة، وتوجد على الهوامش تصحيحات وتعليقات، وقف مصطفى ابن الحاج إبراهيم افندي. ثم وقف راغب پاشا. رقم السي دي: 54263.

المراجعات

لا توجد مراجعات بعد.

كن أول من يقيم “مخطوطة – الشفا بتعريف حقوق المُصْطَفَى”

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *