مخطوطة – الشفا بتعريف حقوق المُصْطَفَى

عنوان المخطوط: الشفا بتعريف حقوق المُصْطَفَى ( ).
المؤلف: عياض بن موسى اليحصبي، القاضي عياض ت 544 هـ/ 1149م ( ).
عدد الأوراق وقياساتها: 74/ ب ـ 159/ ب، الورقة: 165 × 102 ـ 115 × 055، عدد الأسطر: (27).
أوله: القسم الثاني: فيما يجب على الأنام من حقوقه عليه السلام.
قال الفقيه القاضى أبو الفضل رضي الله عنه: وهذا قسم لخَّصْنا فيه الكلامَ في أربعةِ أبوابٍ على ما ذكرناهُ في أوَّل الكِتابِ، ومجموعها في وجوه تصديقه واتِّباعه في سُنَّتِهِ وطاعتهِ ومحبَّتِهِ ومُناصَحَتِهِ وتوقيرهِ وبِرِّهِ، وحُكْمِ الصلاةِ عليه والتسليم، وزيارة قبرِهِ. الباب الأول: في فرض الإيمان به، ووجوب طاعته، واتباع سُنَّتِهِ. إذا تقرَّرَ بما قدّمناه ثُبُوْتُ نُبوَّتِهِ، وصِحَّةُ رِسالتِهِ، وَجَبَ الإيمانُ به، وتصديقُهُ فيما أتى به…
آخره: كالرقم الحميدي: 329.
تَمَّ كتابُ الشِّفا بتعريف حقوق المصطفى؛ صلى الله عليه وسلم، ولله الحمد والمِنَّة، حَمْداً يوافي نِعَمَهُ، ويُكافي مزيدَه، ووافق الفراغُ منه يوم الأربعاء المبارك، سادس عشر ذي قعدة، سنة ستٍّ وثلاثين وسبعمائة. أحسن الله العافية، وختمَ لنا بخير بِمَنِّهِ وكرمه؛ إنه سميعُ الدعاء قريبٌ مجيبٌ. وعلَّقه لنفسه، ولِمَنْ شاء اللهُ من بعده.
تمّت المقابلة بالنسخة الصحيحة بعون الله تعالى.
الحمد لله الذي على ما أحسن وألطف، وأنعم بإحسان ولُطْف وإنعام. ختم هذه النسخة الشريفة اللطيفة المسمّى بشفا في تعريف حقوق نبيه مصطفى؛ عليه صلواته وسلامه إلى يوم الجزاء، كتابة في مدينة خير بقاع، يوم الثلاثاء المبارك، تاسع ذي الحجة، سنة إحدى وثلاثين ومائة وألف (1131 هـ/ 1718 م)، وأنا أضعف العباد، وأفقرهم إلى الله العزيز الجواد؛ أريب مصطفى بن علي الحنفي القسطنطوي؛ المدرس بمدرسة سليمان صوباشي، الواقعة في دار السلطنة العلية قسطنطنية، بمنِّه تعالى، حماها الله عن الآفات والبلية، وسائر البلاد. آمين. نفعنا الله تعالى بشفاعته؛ صلى الله عليه وسلم تسليما كثيراً كثيراً.
قُوبِلَتْ وصُحِّحَتْ هذه النسخة الشريفة؛ ورقاً ورقاً، وسطراً سَطراً؛ في شهر ربيع الآخر، لسنة خمس وثلاثين ومائة وألف، (1135 هـ/ 1722 م) من هجرة مَنْ لَهُ الْعِزُّ والشَّرف؛ عن النسخة المُعتمدة المُصحَّحةِ المنقولةِ في ثالث عشر من مُحرم الحرام، لِسَنَةِ خمسٍ وثمانين وثمانمائة (885 هـ/ 1480 م)، عن النسخة المُعْتَنَى بها، لما أنّ قارئه رَحِمَهُ اللهُ تعالى قال افتخاراً وتحديثاً لِنِعَمِهِ عَزَّ وجلَّ، وشُكراً لِكَرَمِهِ ولُطفه: قُرِأَتْ عَلى مَشايخٍ عِدّةٍ كثيرةٍ مِن الأجلاء، وصُحِّحَتْ عن النسخةِ التي بلغتْ قِراءةً وتصحيحاً على شَيْخِنَا الحافِظ: جَمال الدين، أبي الحجاج؛ المَزِّي، مَتَّع اللهُ بِبَقائِهِ، وذلك يومَ الخميس المبارك سادس شهر ربيع الآخر، لِسَنَةِ تِسعٍ وثلاثين وسبع مائة (739 هـ/ 1338 م)، من الهجرة، بدارِ الحديثِ الأشرفية، بدِمَشْقَ. رِضوانُ اللهِ عليهم، ونَفَعَنَا اللهُ تعالى بِشَفاعَتِهِم. آمين. بِنُوْرِ طَه ويَس.

رمز المنتج: mrgp2506 التصنيفات: , الوسم:
شارك الكتاب مع الآخرين

بيانات الكتاب

العنوان

الشفا بتعريف حقوق المُصْطَفَى

المؤلف

عياض بن موسى اليحصبي، القاضي عياض ت 544 هـ/ 1149م

رقم المخطوطة

1501-2

عدد الأسطر

27

عدد الأوراق وقياساتها

74/ ب ـ 159/ ب، الورقة: 165 × 102 ـ 115 × 055

أوله

القسم الثاني: فيما يجب على الأنام من حقوقه عليه السلام.

آخره

كالرقم الحميدي: 329.

المراجعات

لا توجد مراجعات بعد.

كن أول من يقيم “مخطوطة – الشفا بتعريف حقوق المُصْطَفَى”

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *