مخطوطة – العزي في التصريف

عنوان المخطوط: العزي في التصريف ( ).
المؤلف: 1: إبراهيم بن عبد الوهاب بن عماد الدين بن إبراهيم، عز الدين، أبو المعالي، وأبو الفضائل، الزَّنْجاني، الشافعي ت 655هـ/ 1257م ( ).
المؤلف: 2: عبد الوهاب بن إبراهيم بن محمد، عز الدين، الجرجاني، الزَّنْجاني، الخزرجي، الشافعي ت 660هـ/ 1262م ( ).
عدد الأوراق وقياساتها: 24/ آ ـ 32/ ب، الورقة 211 × 130 ـ 161 × 081، عدد الأسطر: (21).
أوله: بسم الله الرحمن الرحيم، الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على سيدنا محمد وآله أجمعين. اعلم أن التصريف في اللغة: التغيير، وفي الصناعة: [تحويل] الأصل الواحد إلى أمثلة مختلفة لمعان مقصودة لا تحصل إلا بها، ثم الفعل؛ إما ثلاثي، وإما رباعي، وكل واحد منهما؛ إما مجرّد، أو مزيد فيه، وكل واحد منهما؛ إما سالم، أو غير سالم…
آخره:… تنبيه: المرّة من الثلاثي المجرد على فَعْلَةٍ بالفتح، تقول: ضربت ضربةً، وقمت قومةً. ومما زاد على الثلاثي بزيادة الهاء؛ كالإعطاءة والانطلاقة إلا ما فيه تاء التأنيث منها، فالوصف بالواحدة؛ كقولك: رحمته رحمةً واحدةً، ودحرجته دحرجةً واحدةً، والفِعْلة بالكسر للنوع من الفعل تقول: هو حَسَنُ الطِّعْمَةِ والْجِلْسةِ.
تمَّت الْكِتَاب. م.
ملاحظات: مواصفاته مطابقة لمواصفات الرَّقْم الْحَمِيْدِيّ: 1400/ 1، وقف راغب پاشا. رقم السي دي: 54181.

رمز المنتج: mrgp1863 التصنيفات: , الوسم:
شارك الكتاب مع الآخرين

بيانات الكتاب

العنوان

العزي في التصريف

المؤلف

2: عبد الوهاب بن إبراهيم بن محمد، عز الدين، الجرجاني، الزَّنْجاني، الخزرجي، الشافعي ت 660هـ/ 1262م

رقم المخطوطة

1400-2

عدد الأسطر

21

عدد الأوراق وقياساتها

24/ آ ـ 32/ ب، الورقة 211 × 130 ـ 161 × 081

أوله

بسم الله الرحمن الرحيم، الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على سيدنا محمد وآله أجمعين. اعلم أن التصريف في اللغة: التغيير، وفي الصناعة: [تحويل] الأصل الواحد إلى أمثلة مختلفة لمعان مقصودة لا تحصل إلا بها، ثم الفعل؛ إما ثلاثي، وإما رباعي، وكل واحد منهما؛ إما مجرّد، أو مزيد فيه، وكل واحد منهما؛ إما سالم، أو غير سالم…

آخره

… تنبيه: المرّة من الثلاثي المجرد على فَعْلَةٍ بالفتح، تقول: ضربت ضربةً، وقمت قومةً. ومما زاد على الثلاثي بزيادة الهاء؛ كالإعطاءة والانطلاقة إلا ما فيه تاء التأنيث منها، فالوصف بالواحدة؛ كقولك: رحمته رحمةً واحدةً، ودحرجته دحرجةً واحدةً، والفِعْلة بالكسر للنوع من الفعل تقول: هو حَسَنُ الطِّعْمَةِ والْجِلْسةِ.

المراجعات

لا توجد مراجعات بعد.

كن أول من يقيم “مخطوطة – العزي في التصريف”

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *