Search
Search

مخطوطة – العقد الفريد

نبذة عن كتاب مخطوطة – العقد الفريد

عنوان المخطوط: العقد الفريد ( ).
المؤلف: أحمد بن محمد بن عبد ربه بن حبيب بن حدير بن سالم، القرطبي، الأندلسي، أبو عمر، أبو عمرو، الأعجمي، الباطني، الأموي بالولاء ت 328 هـ/ 940م ( ).
عدد الأوراق وقياساتها: 478، الورقة 309 × 200 ـ 213 × 124، عدد الأسطر: (31).
أوله: بسم الله الرحمن الرحيم، وصلى الله على سيدنا محمد وآله وصحبه وسلّم تسليماً كثيراً دائماً إلى يومِ الدِّين. الحمد لله الأول بلا ابتداء، الأخر بلا انتهاء، المنفرد بقدرته، المتعالي في سلطانه، الذي لا تحويه الجهات، ولا تنعته الصفات… وبعد فإن أهل كل طبقة، وجهابذة كل أمة، قد تكلموا في الأدب…
وقد ألّفت هذا الكتاب، وتخيّرت نوادره من مُتخيّر جواهر الآداب، ولباب الّلباب؛ وإنّما لي فيه تأليف الأخبار، وحسن الاختصار، وفرش في صدر كلّ كتاب؛ وما سواه فمأخوذ من أفواه العلماء، ومأثور عن الحكماء والأدباء. واختيار الكلام أصعب من تأليفه… وسميته: كتاب العقد؛ لما فيه مختلف جواهر الكلام مع دقة السلك وحسن النظام، وجزّأته على خمسة وعشرين كتاباً؛ كل كتاب منها جزأين، فتلك خمسون جزءاً في خمسة وعشرين كتاباً، قد انفرد كلّ كتاب منها باسم جوهرة من جواهر العقد، فأولها: كتاب اللؤلؤة في السلطان….
آخره:… وقال المؤمّل:
عجبت لمن يطيّبني بمسكٍ وبي يتطيّب المسكُ الفتيتُ
خلا خيل النّساء لها وجيب ووسواسي وخلخالي صموتُ
ولو أنّ النّساء غنين يوماً عن المسك الذكيّ كما غنيتُ
لأصبح كل عطّار فقيراً قليلاً ماله ما يستبيتُ
تم الكتاب المبارك المسمى بالعقد الفريد، بعون الله الملك المجيد، على يد كاتبه أفقر عباد الله إلى رحمته، وأحوجهم إلى معرفته الحقير: علي يحيى الشافعي، غفر الله له ولوالديه، ولمن اطلع فيه على عيب فأصلحه، والحمد لله رب العالمين، وصلى الله على سيدنا محمد سيد المرسلين، وإمام المتقين، وعلى آله الطيبين الطاهرين، وعلى أصحابه البررة المنتخبين، وعلى أزواجه الطاهرات أمهات المؤمنين، وسلّم تسليماً كثيراً دائماً أبداً إلى يومِ الدِّين.
ووافق الفراغ من كتابته يوم الثلاثاء؛ الموافق لحادي عشر رجب الفرد ( ) الحرام، الذي هو من شهور سنة 1156هـ/ 1743م، ست وخمسين ومائة بعد الألف من الهجرة النبوية على صاحبها أفضل الصلاة والسلام، والْحَمْد للهِ وَحْدَه، وهو حسبي ونعم الوكيل، آمين.
وكُتِبَ برسم حضرة مولانا الوزير المعظم، والدستور المكرم، ملاذ الأمم ومدبر أمور العالم، حضرة مولانا الوزير الأعظم: يحيى پاشا، يسر الله تعالى له من الخيرات ماشا، ونظر إليه بعين العناية ورعاه، وكفاه شرّ الأسوأ ووقاه، بجاه سيدنا محمد خير أنبيائه، وَصلى الله على سيدنا محمد، وعلى آله وصحبه وسلم.
ملاحظات: توجد في أوله ترجمة للمؤلف منقولة من كشف الظنون، وفيها تأكيد تشيُّعه الشنيع. والمخطوطة مكتوبة برسم مطالعة الوزير الأعظم: يحيى پاشا. الناسخ: يحيى الشافعي ( ). تاريخ النسخ: سنة 1156هـ/ 1743م. الوضع العام: خطّ النَّسْخ الواضح المضبوط بالحركات أحياناً، والعناوين مكتوبة باللون الأحمر، والصفحة الأولى مُذهّبة وملونة، وكافة الصفحات لها إطارات باللون الأحمر، والغلاف جلد عثماني، وقف راغب پاشا. رقم السي دي: 53846.

بيانات كتاب مخطوطة – العقد الفريد

العنوان

العقد الفريد

المؤلف

أحمد بن محمد بن عبد ربه بن حبيب بن حدير بن سالم، القرطبي، الأندلسي، أبو عمر، أبو عمرو، الأعجمي، الباطني، الأموي بالولاء ت 328 هـ/ 940م

رقم المخطوطة

1174

عدد الأسطر

31

تاريخ النسخ

سنة 1156هـ/ 1743م

الناسخ

يحيى الشافعي ( )

عدد الأوراق وقياساتها

478، الورقة 309 × 200 ـ 213 × 124

أوله

بسم الله الرحمن الرحيم، وصلى الله على سيدنا محمد وآله وصحبه وسلّم تسليماً كثيراً دائماً إلى يومِ الدِّين. الحمد لله الأول بلا ابتداء، الأخر بلا انتهاء، المنفرد بقدرته، المتعالي في سلطانه، الذي لا تحويه الجهات، ولا تنعته الصفات… وبعد فإن أهل كل طبقة، وجهابذة كل أمة، قد تكلموا في الأدب…

آخره

… وقال المؤمّل:

الوضع العام

خطّ النَّسْخ الواضح المضبوط بالحركات أحياناً، والعناوين مكتوبة باللون الأحمر، والصفحة الأولى مُذهّبة وملونة، وكافة الصفحات لها إطارات باللون الأحمر، والغلاف جلد عثماني، وقف راغب پاشا. رقم السي دي: 53846.

شارك مع الأخرین :

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

کتب ذات صلة

للتحمیل اضغط هنا

الرابط المباشر

شارک مع الآخرین :