مخطوطة – العقد المنظوم في ذكر أفاضل الروم

عنوان المخطوط: العقد المنظوم في ذكر أفاضل الروم ( ).
المؤلف: علي بن بالي بن محمد أوزن (الطويل) علاء الدين، العلائيه وي، منق، مينيك ت 992 هـ/ 1584م ( ).
عدد الأوراق: 207/ ب ـ 303/ ب، وقياساتها:، 205 × 142 ـ 144 × 070، عدد الأسطر: (25).
أوله: بسم الله الرحمن الرحيم، يا من قدّر الآجال وجعل لها مدداً، ودبّر الأمور وأحصى كلّ شيئ عدداً، صلّ على محمد خير من نطق بالصواب، وأوتي الحكمة وفصل الخطاب، وختم به الرسالة والكتاب، ومن تبعه بإحسان من الآل والأصحاب. وبعد فنحن نقص عليك أحسن القصص والأخبار، من تواريخ العلماء الكبار، والمشايخ الأخيار؛ الذين درجوا في زماني، وشالت نعامتهم في عصري وأواني… وسميت هذه الجريدة: بالعقد المنظوم في ذكر أفاضل الروم، والمأمول ممن يطلع على كلماتي أن يغض الطرف عن عثراتي، فإن ذلك كلام من جربه الدهر بالبأس والبؤسى، وجرَّعه سُلافة الغموم كأساً فكأسا، وما أصدق ابن عبد الكريم حيث يقول:
ولا المرء يبدي بالهموم فضيلة ولا الشمس تبدو إذ يحول غمام
ومقدَّم هؤلاء السادة، وواسطة هذه القلادة، المولى عصام الدين أبو الخير، أحمد بن المولى مصلح الدين، المشتهر بطاشكبري زاده…
آخره:… المولى محمد بن عبد الكريم الملقب بزلف نكار: كان له أخ أكبر منه يسمى محمدً ملقباً بزلف نكار من ملازمي المولى جعفر المار ذكره في هذه الجريدة… انتقل رحمه الله تعالى سنة أربع وستين وتسعمائة من الهجرة النبوية عليه أفضل التحية.
يقول الفقير إلى الله الغني، الشريف علي بن بالي الحسيني القسطنطيني، ستر الله عيوبهما، وغفر ذنوبهما: لما بلغنا إلى هذا المحال بإرخاء أعنّة السطور لِكميتِ المقال، عرض لنا بعض الأشغال، وتبدل الحال… يوم يؤخذ بالنواصي والأقدام، وهذا مختتم الكلام، والحمد لله على التمام، والصلاة والسلام على محمد ومن تبعه إلى ساعة القيام.
تم تحريره على يد أحوج عباد الملك الصمد، نوح بن محمد، عفا عنهما العافي، بمنّه الوافي، ومن الله العون والعناية، في البداية والنهاية، وصلى على سيدنا محمد، وآله وصحبه أجمعين، وعلى من اتبعهم إلى يوم الدين، واحشرنا وارحمنا معهم برحمتك يا أرحم الراحمين. في أواسط شوال الفرد لسنة إحدى وستين وألف.
ملاحظات: توجد في أوله ترجمة المؤلف باللغة التركية العثمانية منقولة من كتاب نوعي، ويوجد فهرس في أربع صفحات. وباقي مواصفاته مطابقة لمواصفات الرَّقْم الْحَمِيْدِيّ: 976/ 1، وقف الصدر الأعظم محمد راغب پاشا. رقم السي دي: 53654.

رمز المنتج: mrgp1276 التصنيفات: , الوسم:
شارك الكتاب مع الآخرين

بيانات الكتاب

العنوان

العقد المنظوم في ذكر أفاضل الروم

المؤلف

علي بن بالي بن محمد أوزن (الطويل) علاء الدين، العلائيه وي، منق، مينيك ت 992 هـ/ 1584م

رقم المخطوطة

976-5

عدد الأوراق

207/ ب ـ 303/ ب

عدد الأسطر

25

أوله

بسم الله الرحمن الرحيم، يا من قدّر الآجال وجعل لها مدداً، ودبّر الأمور وأحصى كلّ شيئ عدداً، صلّ على محمد خير من نطق بالصواب، وأوتي الحكمة وفصل الخطاب، وختم به الرسالة والكتاب، ومن تبعه بإحسان من الآل والأصحاب. وبعد فنحن نقص عليك أحسن القصص والأخبار، من تواريخ العلماء الكبار، والمشايخ الأخيار؛ الذين درجوا في زماني، وشالت نعامتهم في عصري وأواني… وسميت هذه الجريدة: بالعقد المنظوم في ذكر أفاضل الروم، والمأمول ممن يطلع على كلماتي أن يغض الطرف عن عثراتي، فإن ذلك كلام من جربه الدهر بالبأس والبؤسى، وجرَّعه سُلافة الغموم كأساً فكأسا، وما أصدق ابن عبد الكريم حيث يقول:

آخره

… المولى محمد بن عبد الكريم الملقب بزلف نكار: كان له أخ أكبر منه يسمى محمدً ملقباً بزلف نكار من ملازمي المولى جعفر المار ذكره في هذه الجريدة… انتقل رحمه الله تعالى سنة أربع وستين وتسعمائة من الهجرة النبوية عليه أفضل التحية.

المراجعات

لا توجد مراجعات بعد.

كن أول من يقيم “مخطوطة – العقد المنظوم في ذكر أفاضل الروم”

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *