مخطوطة – العلة التامة للمجوع المركب من أفرادٍ = فوائد ابن كمونة في المنطق والفلسفة

عنوان المخطوط: العلة التامة للمجوع المركب من أفرادٍ = فوائد ابن كمونة في المنطق والفلسفة ( ).
المؤلف: سعد بن منصور، ابن كمونة اليهودي ت 683 هـ/ 1284م ( ).
عدد الأوراق وقياساتها: 346/ ب ـ 350/ ب، الورقة 173 × 126 ـ 128 × 086عدد الأسطر: (21).
أوله: فائدة لعز الدولة ابن كمونة: العلة التامة للمجوع المركب من أفرادٍ كل واحد منها ممكن؛ لا يدل أن يكون علة لكل واحد من تلك الأفراد، وإلا لكانت علّة بعض تلك الأفراد غير تلك العِلّة، وذلك الغير، أي: علة ذلك البعض إما أن تكون واجباً لذاته أو ممكناً…
آخره:… وإن قال: لو صدق هذا لصدق قولنا: المجهول يمتنع الحكم عليه وينتهض الإشكال. قلنا: وهي تلك القضية؛ فإن الموضوع هو الحكم سواء قدمت لفظ المجهول على الحكم أو أخرت، كما تقول ابن زيد عالم، فإن الموضوع هو الابن، وزيد ذُكِرَ لتتعيّن البنوّة، فلو غيرت الترتيب وقلت: زيد عالم ابنه لا يصير زيد موضوعاً في القضية، فكذلك ما نحن فيه، وهذا حلّ حسنٌ لا مزيد عليه.
ملاحظات: مواصفاته مطابقة لمواصفات الرَّقْم الْحَمِيْدِيّ: 1461/ 1.

رمز المنتج: mrgp2237 التصنيفات: , الوسم:
شارك الكتاب مع الآخرين

بيانات الكتاب

العنوان

العلة التامة للمجوع المركب من أفرادٍ = فوائد ابن كمونة في المنطق والفلسفة

المؤلف

سعد بن منصور، ابن كمونة اليهودي ت 683 هـ/ 1284م

رقم المخطوطة

1461-79

عدد الأسطر

21

عدد الأوراق وقياساتها

346/ ب ـ 350/ ب، الورقة 173 × 126 ـ 128 × 086عدد الأسطر: (21).

أوله

فائدة لعز الدولة ابن كمونة: العلة التامة للمجوع المركب من أفرادٍ كل واحد منها ممكن؛ لا يدل أن يكون علة لكل واحد من تلك الأفراد، وإلا لكانت علّة بعض تلك الأفراد غير تلك العِلّة، وذلك الغير، أي: علة ذلك البعض إما أن تكون واجباً لذاته أو ممكناً…

آخره

… وإن قال: لو صدق هذا لصدق قولنا: المجهول يمتنع الحكم عليه وينتهض الإشكال. قلنا: وهي تلك القضية؛ فإن الموضوع هو الحكم سواء قدمت لفظ المجهول على الحكم أو أخرت، كما تقول ابن زيد عالم، فإن الموضوع هو الابن، وزيد ذُكِرَ لتتعيّن البنوّة، فلو غيرت الترتيب وقلت: زيد عالم ابنه لا يصير زيد موضوعاً في القضية، فكذلك ما نحن فيه، وهذا حلّ حسنٌ لا مزيد عليه.

المراجعات

لا توجد مراجعات بعد.

كن أول من يقيم “مخطوطة – العلة التامة للمجوع المركب من أفرادٍ = فوائد ابن كمونة في المنطق والفلسفة”

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *