Search
Search

مخطوطة – العناية على الوقاية (ج: 2)

نبذة عن كتاب مخطوطة – العناية على الوقاية (ج: 2)

عنوان المخطوط: العناية على الوقاية (ج: 2) ( ).
المؤلف: علي بن عمر الأسود، ت 800 هـ/ 1398 ( ).
عدد الأوراق وقياساتها: 316، الورقة: 270 × 189 ـ 7 ـ 166 × 101، عدد الأسطر: (27).
أوله: بسم الله الرحمن الرحيم، رَبِّ تَمِّمْ بِالْخَيْرِ. كتاب البيوع. قوله: (هُوَ مُبَادَلَةُ مَالٍ بِمَالٍ). اعلم أن البيع في اللغة: عبارة عن تمليك المال بالمال، لكن زِيْدَ فيه قيدُ التراضي، فقيل: هو عبارة في الشرع عن مبادلة المال بالمال، على وجه التراضي، كذا في النهاية، والمصنِّفُ أهمل هذا القيد؛ ليشمل ما لا يكون بتراضٍ؛ كبيع الْمُكره، فإنه بيع منعقد، ثم هو من الأضداد…
آخره:… مسائل شتى، كتابة الأخرس وإيماؤه بما يعرف به نكاحه وطلاقه وبيعه… فكذلك فيما نحن فيه، ألا ترى أنه لما علم بالحرام في الأغنام، لا يأكل من غير التحري. لأن التحري يصلح دليلا لإصابة الحق، فعند العلم بالحرام لم يجز ترك التحري، بخلاف ما إذا كانت الغلبة للحرام، أو كانا سواء، لأنه لا ضرورة حينئذ، لأن الحال حالة الاختيار، لأنه يجد ذكية أخرى بيقين.
تمت كتابة الكتاب قبيل أذان صلاة الظهر، في يوم الثلاثاء، سنة ست وثلاثين وتسعمائة، فلله الحمد في الأول والآخر.
ملاحظات: تاريخ النسخ: سنة 936 هـ/ 1529م. الوضع العام: خطّ النَّسْخ المضبوط أحياناً، وفي أوله فهرس في صفحتين، وقد تم تمييز المتن بخطوط حمراء اللون فوقه، والعناوين وكلمة قوله مكتوبة باللون الأحمر، وتوجد على الهوامش تصحيحات وتعليقات، وعليه تملك المدرس علي القاوقجي. والغلاف جلد عثماني مغلف بالقماش الأصفر، وقف راغب پاشا. رقم السي دي: 51461.

بيانات كتاب مخطوطة – العناية على الوقاية (ج: 2)

العنوان

العناية على الوقاية (ج: 2)

المؤلف

علي بن عمر الأسود، ت 800 هـ/ 1398

رقم المخطوطة

563

عدد الأسطر

27

تاريخ النسخ

سنة 936 هـ/ 1529م

عدد الأوراق وقياساتها

316، الورقة: 270 × 189 ـ 7 ـ 166 × 101

أوله

بسم الله الرحمن الرحيم، رَبِّ تَمِّمْ بِالْخَيْرِ. كتاب البيوع. قوله: (هُوَ مُبَادَلَةُ مَالٍ بِمَالٍ). اعلم أن البيع في اللغة: عبارة عن تمليك المال بالمال، لكن زِيْدَ فيه قيدُ التراضي، فقيل: هو عبارة في الشرع عن مبادلة المال بالمال، على وجه التراضي، كذا في النهاية، والمصنِّفُ أهمل هذا القيد؛ ليشمل ما لا يكون بتراضٍ؛ كبيع الْمُكره، فإنه بيع منعقد، ثم هو من الأضداد…

آخره

… مسائل شتى، كتابة الأخرس وإيماؤه بما يعرف به نكاحه وطلاقه وبيعه… فكذلك فيما نحن فيه، ألا ترى أنه لما علم بالحرام في الأغنام، لا يأكل من غير التحري. لأن التحري يصلح دليلا لإصابة الحق، فعند العلم بالحرام لم يجز ترك التحري، بخلاف ما إذا كانت الغلبة للحرام، أو كانا سواء، لأنه لا ضرورة حينئذ، لأن الحال حالة الاختيار، لأنه يجد ذكية أخرى بيقين.

الوضع العام

خطّ النَّسْخ المضبوط أحياناً، وفي أوله فهرس في صفحتين، وقد تم تمييز المتن بخطوط حمراء اللون فوقه، والعناوين وكلمة قوله مكتوبة باللون الأحمر، وتوجد على الهوامش تصحيحات وتعليقات، وعليه تملك المدرس علي القاوقجي. والغلاف جلد عثماني مغلف بالقماش الأصفر، وقف راغب پاشا. رقم السي دي: 51461.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

کتب ذات صلة

روابط التحميل

الرابط المباشر

شارک مع الآخرین :