Search
Search

مخطوطة – الغريب في الكلام على مغني اللبيب

نبذة عن كتاب مخطوطة – الغريب في الكلام على مغني اللبيب

عنوان المخطوط: الغريب في الكلام على مغني اللبيب ( ).
المؤلف: محمد بن أبي بكر بن عمر المخزومي، القرشي، ابن الدماميني، المالكي ت 827 هـ / 1424 م ( ).
عدد الأوراق وقياساتها: 543، الورقة: 202 × 145 ـ 148 × 092، عدد الأسطر: (21).
أوله: بسم الله الرحمن الرحيم، الْحَمْدُ للهِ الَّذِي منح من لسان العرب الأيادي الحسناء، وجعله كنز الفصاحة، فهو: مغني اللبيب عمَّا سِواه من الألسِنةِ، ونصبه مرقاةً يُتوصَّلُ بها إلى فَهْمِ كتابِ الله وسُنَّةِ رسولِهِ، وكَسْبنا لا ينصرف متعاطيه إلّا بِبُلُوغِ أمَلِهِ، وحُصولِ سُؤلِهِ، أحمدُهُ على كل حال، وأسأله تمييز الصواب في الإقامة والارتحال… أما بعد: فيقول العبد الفقير إلى المولى الغني محمد بن أبي بكر المخزومي الدماميني، عامله الله تعالى بلطفه الخفي، وأجراه على عوائد برِّهِ الخفي، من المعلوم الذي سار في السهل والجبل، وعمَّت معرفتهُ قلبي بإنكاره ما خصَّ الله تعالى هذا القُطر الهندي من النِّعْمَةِ الكافية، والسعادة التي هي لأدواء الزمان شافية… بدولة استاد نايل استاد أهل الدنيا وإمامنا الأعظم… أمير المؤمنين، وسيد سادات السلاطين، الواثق بالله المستعان، ناصر الدنيا والدين، أبو الفتح؛ أحمد شاه بن محمد شاه بن مظفر شاه؛ السلطان بن السلطان، أدام الله دولته… مغني اللبيب عن كتب الأعارب… ابن هشام… وشرعت في شرح لهذا الكتاب… فكتبت هذا الشرح مختصراً على الأمور المهمة… وسمَّيته بهذا الغريب في الكلام على مغني اللبيب. إشارة إلى أنه ينبغي أن يقنع بقليله؛ ولا يغيب في عدم تطويله… قوله: أما بعد حمد الله؛ إلى آخره. الحمد لله: هو الثناء باللسان على قصد التعظيم سواء تعلق بالنعمة أو بغيرها…
آخره:… قوله: لايخفى أن نصب الوجه في قولك: زيد حسن الوجه لا يصح على جهة المفعولية؛ إذ الصفة مأخوذة من فعل لازم؛ لكنهم شبهوه بالمفعول به في قولك: الضارب الرجل… في الحسن، ومثل هذا في الضارب الرجل، غير مُتحقّق فعُلِمَ أنه محمولٌ في الجرِّ على الحسن الوجه.
وليكن انفصالي من الكلام في الشرح على هذا الوجه الحسن، ولتكفّ القلم عن شوطه فقد أطلت له الرسن. هذا وأنا من أهل التقصير فمالي وللتطويل، والله المسؤول أن يَمُنَّ بحُسن الخاتمة، فهو حسبي ونعم الوكيل، والصلاة على خاتم النبيين، وفاتح أبواب الهداية للخلق أجمعين؛ محمد بدر التمام، ومِسْك الخِتام، وآله وصحبه مصابيح الظلام، والتحيات الطيبات واصلة إليه وإليهم والسلام. هـ.
ملاحظات: الخطّ عادي مضبوط بالحركات أحياناً، والعناوين والفواصل وكلمة قال أقول مكتوبة باللون الأحمر، وصفحة العنوان مُذهّبة، وكافة الصفحات لها إطارات باللون الأحمر، وتوجد على الهوامش تصحيحات، والغلاف جلد عثماني مغلف بالقماش، وعَليه تملّك محمد سنة 975 هـ/ 1567 م. وقف راغب پاشا. رقم السي دي: 54093.

بيانات كتاب مخطوطة – الغريب في الكلام على مغني اللبيب

العنوان

الغريب في الكلام على مغني اللبيب

المؤلف

محمد بن أبي بكر بن عمر المخزومي، القرشي، ابن الدماميني، المالكي ت 827 هـ / 1424 م

رقم المخطوطة

1370

عدد الأسطر

21

عدد الأوراق وقياساتها

543، الورقة: 202 × 145 ـ 148 × 092

أوله

بسم الله الرحمن الرحيم، الْحَمْدُ للهِ الَّذِي منح من لسان العرب الأيادي الحسناء، وجعله كنز الفصاحة، فهو: مغني اللبيب عمَّا سِواه من الألسِنةِ، ونصبه مرقاةً يُتوصَّلُ بها إلى فَهْمِ كتابِ الله وسُنَّةِ رسولِهِ، وكَسْبنا لا ينصرف متعاطيه إلّا بِبُلُوغِ أمَلِهِ، وحُصولِ سُؤلِهِ، أحمدُهُ على كل حال، وأسأله تمييز الصواب في الإقامة والارتحال… أما بعد: فيقول العبد الفقير إلى المولى الغني محمد بن أبي بكر المخزومي الدماميني، عامله الله تعالى بلطفه الخفي، وأجراه على عوائد برِّهِ الخفي، من المعلوم الذي سار في السهل والجبل، وعمَّت معرفتهُ قلبي بإنكاره ما خصَّ الله تعالى هذا القُطر الهندي من النِّعْمَةِ الكافية، والسعادة التي هي لأدواء الزمان شافية… بدولة استاد نايل استاد أهل الدنيا وإمامنا الأعظم… أمير المؤمنين، وسيد سادات السلاطين، الواثق بالله المستعان، ناصر الدنيا والدين، أبو الفتح؛ أحمد شاه بن محمد شاه بن مظفر شاه؛ السلطان بن السلطان، أدام الله دولته… مغني اللبيب عن كتب الأعارب… ابن هشام… وشرعت في شرح لهذا الكتاب… فكتبت هذا الشرح مختصراً على الأمور المهمة… وسمَّيته بهذا الغريب في الكلام على مغني اللبيب. إشارة إلى أنه ينبغي أن يقنع بقليله؛ ولا يغيب في عدم تطويله… قوله: أما بعد حمد الله؛ إلى آخره. الحمد لله: هو الثناء باللسان على قصد التعظيم سواء تعلق بالنعمة أو بغيرها…

آخره

… قوله: لايخفى أن نصب الوجه في قولك: زيد حسن الوجه لا يصح على جهة المفعولية؛ إذ الصفة مأخوذة من فعل لازم؛ لكنهم شبهوه بالمفعول به في قولك: الضارب الرجل… في الحسن، ومثل هذا في الضارب الرجل، غير مُتحقّق فعُلِمَ أنه محمولٌ في الجرِّ على الحسن الوجه.

شارك مع الأخرین :

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

کتب ذات صلة

روابط التحميل

الرابط المباشر

شارک مع الآخرین :