مخطوطة – الفتاوى الخيرية لنفع البرية

عنوان المخطوط: الفتاوى الخيرية لنفع البرية ( ).
المؤلف: خير الدين بن أحمد بن علي بن عبد الوهاب الأيوبي، العليمي، الفاروقي، الرملي (ت1081هـ/ 1670م) ( ).
عدد الأوراق وقياساتها: 384، 263 × 163 ـ 176 × 086، عدد الأسطر: (27).
أوله: بسم الله الرحمن الرحيم. وبه ثقتي. الحمد لله الذي وفق مَن أراد به الخير للتفقُّهِ في الدين، وهدى مَن شاء إلى سبيل المهتدين… وبعد؛ فيقول العبد الفقير إبراهيم بن سليمان بن محمد بن عبد العزيز: قد وجدت شيخنا العلامة العمدة الفهامة الشيخ محيي الدين طاب ثراه، وكانت فراديس الجنان مأواه؛ قد شرع في جمع فتاوى والده شيخنا وأستاذنا، وكتب لها ديباجةً صورتها: وبعد؛ فيقول العبد الفقير محيي الدين: هذا نزر يسير من جَمٍّ غفير من أجوبةٍ على أسئلةٍ سُئل عنها سيدُنا ومولانا شيخ الإِسْلام والمسلمين… وسميته بالفتاوى الخيرية لنفع البرية، وبالله المستعان، وعليه التكلان، هذا وقد أخبرني والدي المشار إليه، متَّعني الله بطول حياته، وأسبغ نِعمه عليّ وعليه: إنه لا يعي نفسه إلا في تعلُّم القرآن وحِفظه، والأخذ في تجويده، ثم اعتنى بالفقه..
آخره:… أجاب: أما المهر فهو كسائر الديون، فيقضى قبل القسمة، ثم يقسم على الورثة المذكورين إن لم تكن الولادة قريبة، فيقدر الحمل ذكر، ويعطى الأم سدسها والزوجة ثمنها، وكل بنت ثلاثة قراريط، وخمس قيراط، فإن ظهر كما قدّرنا دفع، وإن ظهر أُنثى رددناه على الأم خمس قيراط على ما بيدها؛ فيجتمع لها أربعة قراريط وخُمس قيراط، والله أعلم.
قال ناسخها من مبيضة مؤلفها المرحوم، والمغفور له بركة السلف، وبقية الخلف شيخ الإِسْلام، عين العلماء الأعلام، سقى الله تربة قبره مُزن الغمام… وهذا آخر ما ألّفه شيخ الإِسْلام والمسلمين، بركة الله في العالمين، عمدة المحققين، زبدة المدققين، مولانا وسيدنا الشيخ خير الدين الرملي، المسماة بالفتاوى الخيرية لنفع البرية، نفع الله تعالى بها المسلمين. آمين.
وكان الفراغ من كتابة هذه النسخة الشريفة على يد أفقر الأنام إلى عفو مولاه العلام؛ صالح أبو اليسر حافظ بن المرحوم الشيخ الإمام العلامة زين الدين عبد السلام المغراوي القسام القرني، بمصر المحروسة حالاً، غفر الله تعالى له ولوالديه… وقد تمت في يوم الخميس المبارك، خامس عشري شهر جمادي الثاني، من شهور سنة ثلاث ومائة وألف 1103 هـ… ختمت بخير؛ والْحَمْد للهِ وَحْدَه.
ملاحظات: يوجد في أوله فهرس جداوله حمراء في صفحة واحدة، الناسخ: صالح أبو اليسر حافظ بن المرحوم الشيخ الإمام العلامة زين الدين عبد السلام المغراوي القسام القرني، بمصر المحروسة. تاريخ النسخ: سنة 1103 هـ/ 1691م. الوضع العام: خطّ النَّسْخ المضبوط أحياناً، والعناوين وكلمة سُئل وأجاب مكتوبة باللون الأحمر. وتوجد على الهوامش تصحيحات وتعليقات وعناوين فرعية. وتوجد في آخره فتاوى متنوعة في أربع أوراق. والغلاف جلد عثماني، وقف الصدر الأعظم محمد راغب پاشا. رقم السي دي: 51629.

رمز المنتج: mrgp781 التصنيفات: , الوسم:
شارك الكتاب مع الآخرين

بيانات الكتاب

العنوان

الفتاوى الخيرية لنفع البرية

المؤلف

خير الدين بن أحمد بن علي بن عبد الوهاب الأيوبي، العليمي، الفاروقي، الرملي (ت1081هـ/ 1670م)

رقم المخطوطة

614

عدد الأسطر

27

تاريخ النسخ

سنة 1103 هـ/ 1691م

الناسخ

صالح أبو اليسر حافظ بن المرحوم الشيخ الإمام العلامة زين الدين عبد السلام المغراوي القسام القرني، بمصر المحروسة

عدد الأوراق وقياساتها

384، 263 × 163 ـ 176 × 086

أوله

بسم الله الرحمن الرحيم. وبه ثقتي. الحمد لله الذي وفق مَن أراد به الخير للتفقُّهِ في الدين، وهدى مَن شاء إلى سبيل المهتدين… وبعد؛ فيقول العبد الفقير إبراهيم بن سليمان بن محمد بن عبد العزيز: قد وجدت شيخنا العلامة العمدة الفهامة الشيخ محيي الدين طاب ثراه، وكانت فراديس الجنان مأواه؛ قد شرع في جمع فتاوى والده شيخنا وأستاذنا، وكتب لها ديباجةً صورتها: وبعد؛ فيقول العبد الفقير محيي الدين: هذا نزر يسير من جَمٍّ غفير من أجوبةٍ على أسئلةٍ سُئل عنها سيدُنا ومولانا شيخ الإِسْلام والمسلمين… وسميته بالفتاوى الخيرية لنفع البرية، وبالله المستعان، وعليه التكلان، هذا وقد أخبرني والدي المشار إليه، متَّعني الله بطول حياته، وأسبغ نِعمه عليّ وعليه: إنه لا يعي نفسه إلا في تعلُّم القرآن وحِفظه، والأخذ في تجويده، ثم اعتنى بالفقه..

آخره

… أجاب: أما المهر فهو كسائر الديون، فيقضى قبل القسمة، ثم يقسم على الورثة المذكورين إن لم تكن الولادة قريبة، فيقدر الحمل ذكر، ويعطى الأم سدسها والزوجة ثمنها، وكل بنت ثلاثة قراريط، وخمس قيراط، فإن ظهر كما قدّرنا دفع، وإن ظهر أُنثى رددناه على الأم خمس قيراط على ما بيدها؛ فيجتمع لها أربعة قراريط وخُمس قيراط، والله أعلم.

الوضع العام

خطّ النَّسْخ المضبوط أحياناً، والعناوين وكلمة سُئل وأجاب مكتوبة باللون الأحمر. وتوجد على الهوامش تصحيحات وتعليقات وعناوين فرعية. وتوجد في آخره فتاوى متنوعة في أربع أوراق. والغلاف جلد عثماني، وقف الصدر الأعظم محمد راغب پاشا. رقم السي دي: 51629.

المراجعات

لا توجد مراجعات بعد.

كن أول من يقيم “مخطوطة – الفتاوى الخيرية لنفع البرية”

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *