مخطوطة – الفتوحات المَكِّيّة في معرفة أسرار المالكية والملكية ج: 1.

عنوان المخطوط: الفتوحات المَكِّيّة في معرفة أسرار المالكية والملكية ( ). ج: 1.
المؤلف: محمد بن علي بن محمد بن أحمد بن عبد الله الطائي، الحاتمي، المرسي، الأندلسي، الظاهري، مُحْيِي الدِّيْن، ابن عربي، الشيخ الأكبر، أبو بكر ت 638 هـ/ 1240م ( ).
عدد الأوراق وقياساتها: 763، الورقة 323 × 206 ـ 262 × 140 عدد الأسطر: (31).
أوله: بسم الله الرحمن الرحيم، الْحَمْدُ للهِ الذي أوجد الأشياء عن عدم وعدمه، وأوقف وجودها على توجّه كلمه؛ ليتحقق بذلك سرّ حدوثها وقدمها من قِدَمِه، ونقف عند هذا التحقيق على ما أعلمنا به من صدق قدَمه…
آخره:… بسم الله الرحمن الرحيم، الباب العاشر ومائتان في المكاشفة… والمجلس الصوري: أن يكون بالإشارة لا بالتصريح، فيفهم كل إنسان من تلك الإشارة، في وسعه فالكلمة عنده تعالى واحدة، وبالنظر إلى الجلساء كلمات كثيرة، فينصرف كل جليس راضياً؛ يزعم أنه أخصّ من الباقين، ولله رجال أعطاهم من الفَهم والاتساع وحفظ الأمانة أنْ يفهموا عن الله في مثل هذه المجالس جميعَ إشاراتِ كُلِّ مُشارٍ إليهِ، وَهُم الذين يعرفونه في تجلّي الإنكار والمشاهدون إياه في كلّ اعتقاد. والحمد لله الذي جعلنا منهم، إنّه ولِيّ ذلك، وهذا القَدْرُ كافٍ.
انتهى السفر السابع عشر بانتهاء الباب العاشر ومائتين. يتلوه الباب الحادي عشر ومائتان في اللوائح.
ملاحظات: هذه مخطوطة خزائنية نادرة موثقة. كتب راغب پاشا في أولها بخطه الجميل ما نصُّه:
<الله حسبي، وبه ثقتي، ليعلم الناظر في هذا الكتاب؛ أعني الفتوحات المكية، المكتوبة في هذا الجلد وثانيه؛ أنّه مكتوبٌ منقولٌ من نسخة الأصل لحضرة الشيخ الكامل العارف، محيي رسوم الحقائق والمعارف، التي هي بخطّه المنوّر، وبقلمه الذي يذري أثره على الكبريت الأحمر، وهي موجودة محفوظة في زاوية ربيبه الفاضل، وخريجه المتبحّر: الشيخ صدر الدين القونوي (ت 673هـ/ 1275م) ( )، الواقعة ببلدة قونية، من البلاد الرومية، قد استجلبناها إلى القسطنطينية المحمية؛ أوان كونِنا رئيس زُمرة الكُتّاب في الدولة العلية العثمانية، حماها الله عن التقلُّبات الحدثانية، واستكتبنا منها هذا النسخة السنية، واستعرضناها على الأصل المذكور، راجين أنْ نستنسخَ نسخةً ثانيةً بخطٍّ واحدٍ، وفي جلدٍ مُتفرِّدٍ، فلعلّ الله يُنيلُنا بتلك الأمنية، ويمنّ علينا بحصول هذه البُغية السنيّة، وذلك سنة ست وخمسين ومائة وألف. وأنا الفقير إلى آلاء ربه ذي المواهب، محمد المدعو بين أترابه بالراغب؛ عفي عنه>.
الناسخ: محمد القدسيّ، المعروف بكيسه دار بكلكجي أفندي. تاريخ النسخ: سنة 1156 هـ/ 1743م. الوضع العام: خطّ التعليق الواضح المضبوط، والعناوين مكتوبة باللون الأحمر، وتوجد على الهوامش تصحيحات، والغلاف جلد عثماني مُذهَّب ومُلوَّن، استكتاب ووقف راغب پاشا. رقم السي دي: 3001.

رمز المنتج: mrgp903 التصنيفات: , الوسم:
شارك الكتاب مع الآخرين

بيانات الكتاب

العنوان

الفتوحات المَكِّيّة في معرفة أسرار المالكية والملكية ج: 1.

المؤلف

محمد بن علي بن محمد بن أحمد بن عبد الله الطائي، الحاتمي، المرسي، الأندلسي، الظاهري، مُحْيِي الدِّيْن، ابن عربي، الشيخ الأكبر، أبو بكر ت 638 هـ/ 1240م

رقم المخطوطة

704

عدد الأسطر

31

تاريخ النسخ

سنة 1156 هـ/ 1743م

الناسخ

محمد القدسيّ، المعروف بكيسه دار بكلكجي أفندي

عدد الأوراق وقياساتها

763، الورقة 323 × 206 ـ 262 × 140

أوله

بسم الله الرحمن الرحيم، الْحَمْدُ للهِ الذي أوجد الأشياء عن عدم وعدمه، وأوقف وجودها على توجّه كلمه؛ ليتحقق بذلك سرّ حدوثها وقدمها من قِدَمِه، ونقف عند هذا التحقيق على ما أعلمنا به من صدق قدَمه…

آخره

… بسم الله الرحمن الرحيم، الباب العاشر ومائتان في المكاشفة… والمجلس الصوري: أن يكون بالإشارة لا بالتصريح، فيفهم كل إنسان من تلك الإشارة، في وسعه فالكلمة عنده تعالى واحدة، وبالنظر إلى الجلساء كلمات كثيرة، فينصرف كل جليس راضياً؛ يزعم أنه أخصّ من الباقين، ولله رجال أعطاهم من الفَهم والاتساع وحفظ الأمانة أنْ يفهموا عن الله في مثل هذه المجالس جميعَ إشاراتِ كُلِّ مُشارٍ إليهِ، وَهُم الذين يعرفونه في تجلّي الإنكار والمشاهدون إياه في كلّ اعتقاد. والحمد لله الذي جعلنا منهم، إنّه ولِيّ ذلك، وهذا القَدْرُ كافٍ.

الوضع العام

خطّ التعليق الواضح المضبوط، والعناوين مكتوبة باللون الأحمر، وتوجد على الهوامش تصحيحات، والغلاف جلد عثماني مُذهَّب ومُلوَّن، استكتاب ووقف راغب پاشا. رقم السي دي: 3001.

المراجعات

لا توجد مراجعات بعد.

كن أول من يقيم “مخطوطة – الفتوحات المَكِّيّة في معرفة أسرار المالكية والملكية ج: 1.”

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *