Search
Search

مخطوطة – الفريدة في تحقيق حرف قد / رسالة فريدة في تحقيق حرف قد

نبذة عن كتاب مخطوطة – الفريدة في تحقيق حرف قد / رسالة فريدة في تحقيق حرف قد

عنوان المخطوط: الفريدة في تحقيق حرف قد / رسالة فريدة في تحقيق حرف قد ( ).
المؤلف: محمد أمين بن محمود الحسيني، أمير پادشاه ت 987 هـ/ 1579م ( ).
عدد الأوراق: 279/ب ـ 280، المقاييس: 206 × 132 ـ 138 × 064، عدد الأسطر: (21).
أوله: قال المرحوم السيد محمد البخاري، الشهير بپادشاه، طاب ثراه: الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على سيد المرسلين محمد وآله وصحبه أجمعين، وبعد: فقد قال الإمام أبو عمرو بن الحاجب في مقدمته الكافية ( )؛ في مبحث الحال: ولا بُدّ في الماضي المُثبت من قد المُقربة زمان الماضي؛ إلى قوله: حتى تقرّبه إليه، فيقارنه تلخيص الكلام، وتوضيح المرام، في هذا المقام: إن الجملة الفعلية التي يكون الفعل فيها ماضياً مُثبتاً…
آخره:… كما في قولنا: يدخل المؤمن الجنة وهو مسرور. إذ لا يُمكن أن يكون مضي الحال فيه بالنسبة إلى زمان التكلّم، إذ يوم القيامة ليس ماضياً بالنسبة إلى زمان التكلّم بالنسبة إلى زمان صدور الدخول من المؤمن الذي هو عبارة عن زمان العامل.
تمت الرسالة المباركة بحمد الله وعونه، وَصلى الله على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم تسليماً كثيراً دائماً أبداً.
وكان الفراغ من هذه الرسائل المباركة: يوم السبت المبارك، ثالث رجب الفرد ( ) الحرام، سنة عشرين وألف (1020 هـ) والحمد لله على التمام.
ملاحظات: الناسخ: جميع هذه الرسائل في هذا المجموع مكتوبة بنفس الخط، فهي لناسخ واحد. تاريخ النسخ: يوم السبت 3 رجب سنة 1020 هـ/ 1611م. الوضع العام: خطّ النَّسْخ، والغلاف جلد، وجميع الصفحات لها إطارات مذهبة، والعناوين مكتوبة باللون الأحمر، وقف الصدر الأعظم محمد راغب پاشا. رقم السي دي: 46897.

بيانات كتاب مخطوطة – الفريدة في تحقيق حرف قد / رسالة فريدة في تحقيق حرف قد

العنوان

الفريدة في تحقيق حرف قد / رسالة فريدة في تحقيق حرف قد

المؤلف

محمد أمين بن محمود الحسيني، أمير پادشاه ت 987 هـ/ 1579م

رقم المخطوطة

155-6

عدد الأوراق

279/ب ـ 280

عدد الأسطر

21

تاريخ النسخ

يوم السبت 3 رجب سنة 1020 هـ/ 1611م

الناسخ

جميع هذه الرسائل في هذا المجموع مكتوبة بنفس الخط، فهي لناسخ واحد

المقاييس

206 × 132 ـ 138 × 064

أوله

قال المرحوم السيد محمد البخاري، الشهير بپادشاه، طاب ثراه: الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على سيد المرسلين محمد وآله وصحبه أجمعين، وبعد: فقد قال الإمام أبو عمرو بن الحاجب في مقدمته الكافية ( )؛ في مبحث الحال: ولا بُدّ في الماضي المُثبت من قد المُقربة زمان الماضي؛ إلى قوله: حتى تقرّبه إليه، فيقارنه تلخيص الكلام، وتوضيح المرام، في هذا المقام: إن الجملة الفعلية التي يكون الفعل فيها ماضياً مُثبتاً…

آخره

… كما في قولنا: يدخل المؤمن الجنة وهو مسرور. إذ لا يُمكن أن يكون مضي الحال فيه بالنسبة إلى زمان التكلّم، إذ يوم القيامة ليس ماضياً بالنسبة إلى زمان التكلّم بالنسبة إلى زمان صدور الدخول من المؤمن الذي هو عبارة عن زمان العامل.

الوضع العام

خطّ النَّسْخ، والغلاف جلد، وجميع الصفحات لها إطارات مذهبة، والعناوين مكتوبة باللون الأحمر، وقف الصدر الأعظم محمد راغب پاشا. رقم السي دي: 46897.

شارك مع الأخرین :

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

کتب ذات صلة

للتحمیل اضغط هنا

الرابط المباشر

شارک مع الآخرین :