مخطوطة – الفوائد الشافية على إعراب الكافية لابن الحاجب

عنوان المطبوع: الفوائد الشافية على إعراب الكافية لابن الحاجب ( ).
المؤلف: حُسَيْن بن أحْمَد البروسوي، الرُّومِي، الْحَنَفِيّ، زيني زاده ت 1168 هـ/ 1755م ( ).
عدد الأوراق وقياساتها: 14 ـ 748، الصفحات: 748، عدد الأسطر: (21).
أوله: بسم الله الرحمن الرحيم، الْحَمْدُ للهِ على نِعَمِهِ الكافية الوافية، ومِننه الشافية الصافية، والصلاة والسلام على المبعوث إلى الأسود والأحمر، بالقرآن العربي المنوّر، وعلى آله الذين نَحَوا نحْوه… أما بعد: فيقول الراجي من ربه الحسنى والزيادة؛ حسين بن أحمد الشهير بزيني زاده، غفر ذنوبهما، وستر عيوبهما: لمَّا كان كتاب الكافية للشيخ ابن الحاجب، أوصله الله سبحانه إلى أعلى المراتب؛ من أحسن ما صُنِّفَ في علم الإعراب، الذي هو الهادي إلى صوْب الصواب… اشتغل بقراءته وحِفْظِهِ الطلابُ؛ مِن أولي الأفهام، وذوي الألباب، إلا أنه لم يتصدَّ لكشف إعرابه أحدٌ من الفحول، كما يرتضيه أصحاب العقول، بل تصدّى له مَن لم يغوصوا في بحار الأبواب والفصول، فأتوا فيه بالغرائب والفضول، حتى سنح لبالي الفاتر، وطلع لروعي القاصر، أن أكتب كلمات متعلقة بحلِّ إعرابه، وافية غير محتاجة إلى غيره، طلباً لمرضاة ربّ العِباد… ناوياً أن أسميه: بالفوائد الشافية على إعراب الكافية… وجعلته تحفة لحضرة من خصه الله سبحانه بخلافة الأرض… سلطان المشرقين، وخاقان الخافقين، السلطان ابن السلطان ابن السلطان السلطان: مصطفى خان ابن السلطان أحمد خان ابن السلطان محمد خان، خلَّد اللهُ سبحانه سلطانه… أعني به سمي النبي عظيم الخلق، الوزير: محمد الشهير بالراغب بين الخلق…
آخره:… والتصويب لأن يقال: إلى ألف بكلمة إلى في شرح المقصود لمولانا، ومن كل وجه لمولانا محمد أفندي الشهير بالبركي أصلاً وقطعاً. ثم إن المصنف كما افتتح في كتابه هذا بالألف ختمه به، وهو من حسن خاتمة الكتاب؛ عند ذوي الألباب، اللهم كما أنعمت علينا بإعراب هذا الكتاب، وأتممت نعمتك بإتمامه على وجه الصواب؛ اجعله دافعاً للعقاب، وموجباً لِحُسن المآب؛ وجزيل الثواب، واجعله خالصاً لوجهك الكريم، وسبباً للنجاة {يَوْمَ لَا يَنْفَعُ مَالٌ وَلَا بَنُونَ * إِلَّا مَنْ أَتَى اللَّهَ بِقَلْبٍ سَلِيمٍ} ( ). يقول العبد الفقير إلى الله الملك العزيز القدير: هذا آخر ما أوردنا من الإعراب على كتاب الكافية التي هي للمشكلات الشافية… قد استراح من كمد الانتهاض؛ لنقل هذا المعرب من السواد إلى البياض؛ العبد الفقير، إلى الملك القدير، حسين بن أحمد، حفّهما إلطاف ربّهما الصمد، الشهير بزيني زاده، زاد الله سبحانه زاده… قبيل عصر السبت، الخامس من أيام رمضان، المنتظم في سلك شهور سنة ثمان وستين ومائة وألف (1168 هـ) من هجرة مَن ارتدى بالعزِّ والشرف، صلى الله تعالى عليه وسلم، وعظَّمه وكرّم، وعلى آله العظام، وصحبه الفخام، وعلى مَن تبعَهم إلى يوم القِيام، ما ذكر في الألسنة الكلمة والكلام.
ملاحظات: مكتوب في اللوحة الأولى <طبعت هذه النسخة الجليلة ذات الفوائد الجزيلة في أيام سلطنة من هو ظل الله في أرضه... سلطان البرين، وخاقان البحرين، السلطان ابن السلطان ابن السلطان السلطان عبد الحميد خان ابن السلطان أحمد خان، لا زال مؤيداً بنصر لا يبلى جديده، ولا تنحلّ بيد الحوادث عقوده، آمين رب العالمين، وفي زمان صدارة الوزير الوقور الأعظم... أعني به الصدر الأعظم والوزير الأكرم والمشير الأفخم؛ يوسف پاشا، يَسَّر الله له ما يروم وما يشاء، بجاه أفضل من على الأرض مشى، وفي أوان مشيخة علامة الدهر... غوث المسلمين، وغيث الطالبين، شيخ الإِسْلام، ومفتي الأنام، مولانا أحمد أفندي مفتي زاده، جعل الله التقوى زاده، وأناله الحسنى والزيادة، في قسطنطنية المحمية سنة ألف ومائتين (1200) من الهجرة النبوية> تاريخ الطبع: سنة 1200 هـ/ 1785م. الوضع العام: خطّ الطباعة الحجرية، وجميع الصفحات لها إطارات سوداء اللون، والمتن مميز بخطوط سوداء اللون فوقه، ويوجد في أوله فهرست في 3 صفحات، وتوجد في أوله تقاريظ العلماء: آق كرماني، وتقريظ الصدر الأعظم راغب پاشا بتاريخ: العشر الأخير، من الشهر العاشر، من أول العشر الثامن، بعد العقد الحادي عشر. وتقريظ ولي الدين القاضي بالعساكر المنصورة بولاية روم إيلي، وتقريظ السيد محمد سعيد ميرزا زاده القاضي بعسكر آناطولي، وتقريظ محمد صالح. وقف راغب پاشا. رقم السي دي: 54132.

رمز المنتج: mrgp1833 التصنيفات: , الوسم:
شارك الكتاب مع الآخرين

بيانات الكتاب

العنوان

الفوائد الشافية على إعراب الكافية لابن الحاجب

المؤلف

حُسَيْن بن أحْمَد البروسوي، الرُّومِي، الْحَنَفِيّ، زيني زاده ت 1168 هـ/ 1755م

رقم المخطوطة

1383

عدد الأسطر

21

عدد الأوراق وقياساتها

14 ـ 748، الصفحات: 748

أوله

بسم الله الرحمن الرحيم، الْحَمْدُ للهِ على نِعَمِهِ الكافية الوافية، ومِننه الشافية الصافية، والصلاة والسلام على المبعوث إلى الأسود والأحمر، بالقرآن العربي المنوّر، وعلى آله الذين نَحَوا نحْوه… أما بعد: فيقول الراجي من ربه الحسنى والزيادة؛ حسين بن أحمد الشهير بزيني زاده، غفر ذنوبهما، وستر عيوبهما: لمَّا كان كتاب الكافية للشيخ ابن الحاجب، أوصله الله سبحانه إلى أعلى المراتب؛ من أحسن ما صُنِّفَ في علم الإعراب، الذي هو الهادي إلى صوْب الصواب… اشتغل بقراءته وحِفْظِهِ الطلابُ؛ مِن أولي الأفهام، وذوي الألباب، إلا أنه لم يتصدَّ لكشف إعرابه أحدٌ من الفحول، كما يرتضيه أصحاب العقول، بل تصدّى له مَن لم يغوصوا في بحار الأبواب والفصول، فأتوا فيه بالغرائب والفضول، حتى سنح لبالي الفاتر، وطلع لروعي القاصر، أن أكتب كلمات متعلقة بحلِّ إعرابه، وافية غير محتاجة إلى غيره، طلباً لمرضاة ربّ العِباد… ناوياً أن أسميه: بالفوائد الشافية على إعراب الكافية… وجعلته تحفة لحضرة من خصه الله سبحانه بخلافة الأرض… سلطان المشرقين، وخاقان الخافقين، السلطان ابن السلطان ابن السلطان السلطان: مصطفى خان ابن السلطان أحمد خان ابن السلطان محمد خان، خلَّد اللهُ سبحانه سلطانه… أعني به سمي النبي عظيم الخلق، الوزير: محمد الشهير بالراغب بين الخلق…

آخره

… والتصويب لأن يقال: إلى ألف بكلمة إلى في شرح المقصود لمولانا، ومن كل وجه لمولانا محمد أفندي الشهير بالبركي أصلاً وقطعاً. ثم إن المصنف كما افتتح في كتابه هذا بالألف ختمه به، وهو من حسن خاتمة الكتاب؛ عند ذوي الألباب، اللهم كما أنعمت علينا بإعراب هذا الكتاب، وأتممت نعمتك بإتمامه على وجه الصواب؛ اجعله دافعاً للعقاب، وموجباً لِحُسن المآب؛ وجزيل الثواب، واجعله خالصاً لوجهك الكريم، وسبباً للنجاة {يَوْمَ لَا يَنْفَعُ مَالٌ وَلَا بَنُونَ * إِلَّا مَنْ أَتَى اللَّهَ بِقَلْبٍ سَلِيمٍ} ( ). يقول العبد الفقير إلى الله الملك العزيز القدير: هذا آخر ما أوردنا من الإعراب على كتاب الكافية التي هي للمشكلات الشافية… قد استراح من كمد الانتهاض؛ لنقل هذا المعرب من السواد إلى البياض؛ العبد الفقير، إلى الملك القدير، حسين بن أحمد، حفّهما إلطاف ربّهما الصمد، الشهير بزيني زاده، زاد الله سبحانه زاده… قبيل عصر السبت، الخامس من أيام رمضان، المنتظم في سلك شهور سنة ثمان وستين ومائة وألف (1168 هـ) من هجرة مَن ارتدى بالعزِّ والشرف، صلى الله تعالى عليه وسلم، وعظَّمه وكرّم، وعلى آله العظام، وصحبه الفخام، وعلى مَن تبعَهم إلى يوم القِيام، ما ذكر في الألسنة الكلمة والكلام.

الوضع العام

خطّ الطباعة الحجرية، وجميع الصفحات لها إطارات سوداء اللون، والمتن مميز بخطوط سوداء اللون فوقه، ويوجد في أوله فهرست في 3 صفحات، وتوجد في أوله تقاريظ العلماء: آق كرماني، وتقريظ الصدر الأعظم راغب پاشا بتاريخ: العشر الأخير، من الشهر العاشر، من أول العشر الثامن، بعد العقد الحادي عشر. وتقريظ ولي الدين القاضي بالعساكر المنصورة بولاية روم إيلي، وتقريظ السيد محمد سعيد ميرزا زاده القاضي بعسكر آناطولي، وتقريظ محمد صالح. وقف راغب پاشا. رقم السي دي: 54132.

المراجعات

لا توجد مراجعات بعد.

كن أول من يقيم “مخطوطة – الفوائد الشافية على إعراب الكافية لابن الحاجب”

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *