مخطوطة – الفوائد الضيائية: شرح <الكافية> لابن الحاجب (646هـ)

عنوان المخطوط: الفوائد الضيائية: شرح <الكافية> لابن الحاجب (646هـ) ( ).
المؤلف: عبد الرحمن بن أحمد، نور الدين الجامي ت 898 هـ/ 1492م ( ).
عدد الأوراق: 1/ ب ـ 63/ ب وقياساتها: 309 × 214 ـ 250 × 156، عدد الأسطر: (29).
أوله: كتاب الوافية في شرح الكافية. بسم الله الرحمن الرحيم، الحَمْدُ لِوَلِيِّهِ وَالصَّلاةُ عَلَىْ نَبِيِّهِ، وعلى آله وأصحابه المتأدبين بآدابه، وبعد؛ فهذه فوائد وافية لحل مشكلات الكافية للعلامة المشتهر في المشارق والمغارب الشيخ ابن الحاجب… نظمتها في سلك التقرير وسمط التحرير، للولد العزيز ضياء الدين يوسف حفظه الله سبحانه عن موجبات التلهف والتأسُّف. وَسَمَّيْتُها: بالفوائد الضيائية، لأنها لهذا الجمع والتأليف كالعلة الغائية، نفعه الله بها وسائر المبتدئين من أصحاب التحصيل… واعلم أن الشيخ رَحِمَهُ اللهُ تعالى لم يصدّر رسالته هذه بحمد الله سبحانه بأن جعله جزءاً منها هضماً لنفسه بتخيُّل أن كتابه هذا من حيث إنه كتاب ليس كَكُتُبِ السلف رحمهم الله تعالى حتى يُصدّر به على سُننها… وبدأ بتعريف الكلمة والكلام…
آخره:… وقلت: اغزوا؛ واغزي، بخلاف التنوين، فإنه لا يرد ما حُذِفَ لأجلِهِ؛ لأن التنوين لازم في الوصل، والمخففة ليست بلازمة، فجعل اللازم مزية بإبقاء أثره على ماليس بلازم، (و) المخفّفة (المفتوح ماقبلها تُقلب ألفاً) كقولك في إضربن: اضربا تشبيها لها بالتنوين، فإن التنوين إذا انفتح ما قبلها؛ تقلب ألفاً، وإذا انضمَّ أو انكسر تحذف، نحو: أصبتُ خيراً؛ وأصابني خيرٌ، وختم لي بخير. تم بعون الله وتوفيقه.
تحريراً في أواخر شهر ذي حجة الحرام، سنة 985هـ.
ملاحظات: الناسخ: محمد بن كمال الدين بن أبو الحسن الأنصاري. تاريخ النسخ: سنة 985 هـ/ 1578م. الوضع العام: خطّ التعليق المضبوط بالحركات أحياناً، والعناوين مكتوبة باللون الأحمر، والصفحة الأولى مُذهّبة وملونة، وكافة الصفحات لها إطارات مُذهّبة وملونة، والغلاف جلد عثماني، وقف راغب پاشا. رقم السي دي: 53908.

رمز المنتج: mrgp1552 التصنيفات: , الوسم:
شارك الكتاب مع الآخرين

بيانات الكتاب

العنوان

الفوائد الضيائية: شرح <الكافية> لابن الحاجب (646هـ)

المؤلف

عبد الرحمن بن أحمد، نور الدين الجامي ت 898 هـ/ 1492م

رقم المخطوطة

1190-1

عدد الأوراق

1/ ب ـ 63/ ب

عدد الأسطر

29

تاريخ النسخ

سنة 985 هـ/ 1578م

الناسخ

محمد بن كمال الدين بن أبو الحسن الأنصاري

أوله

كتاب الوافية في شرح الكافية. بسم الله الرحمن الرحيم، الحَمْدُ لِوَلِيِّهِ وَالصَّلاةُ عَلَىْ نَبِيِّهِ، وعلى آله وأصحابه المتأدبين بآدابه، وبعد؛ فهذه فوائد وافية لحل مشكلات الكافية للعلامة المشتهر في المشارق والمغارب الشيخ ابن الحاجب… نظمتها في سلك التقرير وسمط التحرير، للولد العزيز ضياء الدين يوسف حفظه الله سبحانه عن موجبات التلهف والتأسُّف. وَسَمَّيْتُها: بالفوائد الضيائية، لأنها لهذا الجمع والتأليف كالعلة الغائية، نفعه الله بها وسائر المبتدئين من أصحاب التحصيل… واعلم أن الشيخ رَحِمَهُ اللهُ تعالى لم يصدّر رسالته هذه بحمد الله سبحانه بأن جعله جزءاً منها هضماً لنفسه بتخيُّل أن كتابه هذا من حيث إنه كتاب ليس كَكُتُبِ السلف رحمهم الله تعالى حتى يُصدّر به على سُننها… وبدأ بتعريف الكلمة والكلام…

آخره

… وقلت: اغزوا؛ واغزي، بخلاف التنوين، فإنه لا يرد ما حُذِفَ لأجلِهِ؛ لأن التنوين لازم في الوصل، والمخففة ليست بلازمة، فجعل اللازم مزية بإبقاء أثره على ماليس بلازم، (و) المخفّفة (المفتوح ماقبلها تُقلب ألفاً) كقولك في إضربن: اضربا تشبيها لها بالتنوين، فإن التنوين إذا انفتح ما قبلها؛ تقلب ألفاً، وإذا انضمَّ أو انكسر تحذف، نحو: أصبتُ خيراً؛ وأصابني خيرٌ، وختم لي بخير. تم بعون الله وتوفيقه.

الوضع العام

خطّ التعليق المضبوط بالحركات أحياناً، والعناوين مكتوبة باللون الأحمر، والصفحة الأولى مُذهّبة وملونة، وكافة الصفحات لها إطارات مُذهّبة وملونة، والغلاف جلد عثماني، وقف راغب پاشا. رقم السي دي: 53908.

المراجعات

لا توجد مراجعات بعد.

كن أول من يقيم “مخطوطة – الفوائد الضيائية: شرح <الكافية> لابن الحاجب (646هـ)”

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *